لغة العصر

لغة العصر

الكتاب الإلكتروني.. المكتبة الإلكترونية

هل تعلم ماذا يعني الكتاب الإلكتروني? إنه كتاب تم تخزين صفحاته على هيئة ملف إلكتروني, ومادام أنه ملف الكتروني فهو يتميز بعدة مزايا لا تتوافر في الكتاب العادي المصنوع من الورق, لأن هذا الملف الإلكتروني من السهل نقله من مكان لآخر على شبكة الإنترنت, ويمكن تخزينه على القرص الصلب أو على قرص ليزر, وبعد ذلك نقرأه على أي جهاز كمبيوتر سواء كان ثابتًا في مكتب أو منزل أو حتى كمبيوتر نقال أو كمبيوتر كفّي (بحجم كف اليد), كذلك فإنك إذا أردت أن تبحث عن كلمة معينة فيمكنك ذلك باستخدام البرنامج الذي يعرض لك صفحات هذا الكتاب الإلكتروني, ولكن أي نوع من الملفات الإلكترونية يتم تخزين الكتب بها? إنه يسمى (PDF) وهي اختصار لثلاث كلمات تعني ملف الوثيقة أو الصفحة المتنقلة (Portable Document File) والبرنامج الذي ينشئ هذه الوثيقة ويستعرضها هو (Adobe) وقارئ وثائق أدوب (Reader) متوافر على أغلب أجهزة الكمبيوتر لأن أكثر صفحات شبكة الإنترنت تم إعدادها باستخدام هذا البرنامج.

266 كتابًا على قرص ليزر

قام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في دولة الكويت بإصدار مائتين وستة وستين كتابًا من سلسلة عالم المعرفة التي يصدر منها كتاب واحد كل شهر, وذلك على قرص ليزر واحد (750 ميغابايت), فلو افترضنا أن متوسط حجم الكتاب الواحد حوالي 300 صفحة من الحجم المتوسط فمعنى ذلك أن قرص الليزر الواحد حمل حوالي (79800) صفحة مطبوعة, وتستطيع أن تقرأ الكتاب بكل سهولة ويسر, سواء كنت تستخدم نظام ويندوز أو ماكنتوش.

مكتبة إلكترونية على الإنترنت

اذهب إلى موقع

(www.arabicebook.com)

وستجد مئات من الكتب العربية معروضة للبيع, وطبعا الشراء يستلزم توافر بطاقة ائتمان.

خدمات جديدة
مدرسة.. على الهاتف النقال

وفرت احدى مؤسسات الاتصالات بدولة الإمارات العربية المتحدة خدمة جديدة تهم كل أسرة.. وهي إتاحة إرسال رسائل نصية قصيرة إلى أولياء أمور طلاب المدارس, والمدرسين, على هواتفهم النقالة لإخبارهم بالمعلومات المهمة, كما أنها تسعى كذلك لطرح خدمة (WAP) على الهاتف النقال أيضًا حتى يتمكن أولياء الأمور من الوصول لسجلات وبيانات أبنائهم بالمدارس التي سوف تشترك بهذه الخدمة, وتلك إحدى مزايا ارتباط تكنولوجيا الاتصالات الحديثة للهواتف النقالة بقواعد البيانات بالمدارس, لذلك يجب عليك أن تكون حذرًا لأن والدك سوف يعلم مستوى درجاتك على هاتفه النقال قريبًا.

 


 

أحمد عبدالعال