موسوعة العربي الصغير

موسوعة العربي الصغير

صور من غضب الطبيعة

أمام الثورات الطبيعية التي تتعرض لها الأرض, مثل الزلازل والبراكين والأعاصير والفيضانات, لا يستطيع الانسان الا ان يقف عاجزا منتظرا انتهاء ثورتها. وان كان العلم الحديث قد ساعدنا على معرفة مراكز الاعاصير وتتبع مساراتها فاننا مازلنا لا نعرف متى يضرب زلزال منطقة ما?

  • الزلازل

تتحرك الصخور في باطن الارض تحت تأثير العديد من الضغوط, ونتيجة لذلك تحدث الزلازل التي يكون مركزها على عمق 500 كيلومتر وأكثر, وتقاس شدة الزلازل بمقياس يعرف بمقياس ريختر ويوميا تحدث زلازل لا نشعر بها لضعفها ولكن أجهزة الرصد تسجلها بكل دقة.

  • البراكين

ابخرة وغازات وحمم حمراء اللون تندفع بشدة الى اعلى. لقد ذابت بعض صخور قشرة الارض وثار البركان. متى تتوقف ثورته ياأصدقائي? لا أحد يعلم. وعندما يهدأ البركان تبلغ كمية الحمم المنبعثة منه حوالي 13مليار متر مكعب.

ومن أشهر البراكين بركان كيلاويا بجزر هاواي وسلسلة براكين جبال فوجي باليابان.

  • الأعاصير

تتعرض أرضنا لضغوط جوية مرتفعة واخرى منخفضة وتؤدي هذه التغيرات في الضغط الجوي الى هبوب الاعاصير التي تدمر كل شيء في طريقها لأن سرعتها تصل الى أكثر من 300 كيلومتر في الساعة.

وبسبب الاعاصير قد يبلغ ارتفاع الامواج في المحيطات 10 امتار, ولعلكم يا أصدقائي شاهدتم صوراً لدمار اعصار النينو الذي يهب على جنوب امريكا أو اعصار فابيان الذي يهب على المحيط الهندي.

  • الفيضانات

يرتفع مستوى المياه في الانهار نتيجة لسقوط الامطار أو ذوبان الثلوج, مما يسبب حدوث الفيضانات التى تدمر المنازل والمزارع, مثلما حدث في أنهار الصين وبولندا والمانيا في العام الماضي.

والفيضانات ليست كلها دمارا, فالمتوسط منها يرسب الغرين أو الطمي الذي يزيد من خصوبة الارض كما في نهر النيل بمصر ونهر سي كيانج بالصين ونهرالسند بالهند.

 


 

محسن حافظ

 




الزلازل





البراكين





الأعاصير





الفيضانات