لغة العصر

لغة العصر

البريد الإلكتروني المتطفّل.... هل يمكن إيقافه?

هو بريد إلكتروني يأتي إليك رغم أنفك, فأنت لا تعرف مرسل رسالة البريد الإلكتروني التي تجدها في صندوقك, وهو يأتي إليك لأسباب كثيرة, أحيانًا كإعلانات تجارية أو إعلانات عن مواقع أخرى, أو حتى لمجرد إثارة المتاعب, والمتاعب ليس لك فقط وإنما أيضًا للشركات التي تقدم خدمة البريد الإلكتروني المجاني مثل ياهو وهوت ميل, يسمى بالإنجليزية (Spam) وتعرفه موسوعة مايكروسوفت بأنه بريد إلكتروني (email) يرسل لعدد كبير جدًا من مستخدمي شبكة الإنترنت, كما يرسل أيضا للمجموعات الإخبارية على الشبكة (Newsgroup) ولذلك يسمى بالبريد القمامة (Junk mail). وهو يعتبر بمنزلة إساءة استخدام لتكنولوجيا الاتصالات والانترنت, ونظرا لتزايد انتشاره حتى أن بعض التقارير تشير إلى أنه بات يشكل أكثر من 70% من الحجم الإجمالي لعمليات إرسال واستقبال البريد الإلكتروني, فهل من طريقة لإيقاف أو حتى لتقليل حجم هذا البريد غير الشرعي وغير المرغوب?
برمجيات خاصة للتعامل مع البريد المتطفل:
تقدم لنا شركات البرمجيات العديد من التطبيقات التي يمكنها أن تفيد مستخدم الشبكة في الحد من هذا البريد المتطفل, ونقدم لكم أشهرها وهو برنامج نورتون أنتي سبام 2004 (Norton Antispam 2004) الذي يمكنك من:
1- إعداد قوائم بيضاء تحدد فيها الجهات أو الأشخاص الذين ترغب في استلام بريد شرعي منهم, وكل جهة, أو مرسل بريد غير مسجل بهذه القائمة تحول رسالته مباشرة إلى سلة المهملات.
2- إعداد قوائم سوداء تحدد فيها أي جهة يرد لك منها بريد مزعج (Spam) فلا يتكرر لك استلام بريد منها مرة أخرى.
3- إعداد فلاتر - منقِّيات للبريد الإلكتروني الذي يحتوي على كلمات أو جمل معينة, ويقوم البرنامج بفحص البريد الوارد, فإذا وجدها به, يحولها مباشرة إلى سلة المهملات.
عند مقارنة مزايا هذا البرنامج مع البرامج الأخرى والذي تقوم به عادة اختبارات بعض مجلات الكمبيوتر العالمية, اتضح أنه يستطيع إيقاف البريد غير المرغوب فيه بنسبة 93%, وإليكم الآن, لمن يرغب في التعرف على المزيد من هذه البرمجيات بعض المواقع والبرنامج الخاص بكل موقع وهي:
1 - لبرنامج Norton Antispam الموقع
www.symantic.com/antispam
2 - لبرنامج Mcafee Spam Killer الموقع
www.mcafee.com
3 - لبرنامج Mailwasher Pro. الموقع
www.firetrust.com
4 - لبرنامج Spamcatcher الموقع
www.mailshell.com
تعلم كيف تحمي نفسك من أخطار شبكة الإنترنت!
كثيرا ما تصاب أجهزة الكمبيوتر التي نعمل عليها بسبب استخدامها لشبكة الإنترنت, سواء بسبب الفيروسات أو مخترقي الشبكة, قراصنة أو (هاكرز), خاصة إذا كانت هذه الأجهزة تعمل بنظام الويندوز, إليك بعض الخطوات التي ستوفر لك حماية أكبر:
خط الدفاع الأول
- قم بتحديث نظام الويندوز, لأن شركة مايكروسوفت تطرح تحديثات متعددة ومتلاحقة لنظام تشغيلها وهو ما يسمى windows update, فيجب عليك القيام بإنزال آخر التحديثات من موقع شركة مايكروسوفت (www.microsoft.com).
خط الدفاع الثاني
استخدم برمجيات الحماية الفردية, أي الجدار الناري الشخصي وتسمى (Personal Firewall) لأن بعض أنواع الفيروسات لا يستطيع اختراق جهازك إذا كان مزودا بجدار ناري مثل:
- برنامج Sygate من الموقع www.sygate.com
أو - برنامج Zonealarm من الموقع www.zonelabs.com.
خط الدفاع الثالث
استخدم برمجيات مقاومة لبرامج التجسس وتسمى Spyware Blocker أشهرها برنامج Spybot من الموقع (www.security.kolla.de) وهو برنامج مجاني وله قدرة ممتازة على مقاومة الفيروسات.
خط الدفاع الرابع
أوقف الرسائل المزعجة (التي تأتيك من مصادر لا تعرفها. وترسل لأشخاص كثيرين في الوقت نفسه) وتسمى SPAM, وذلك باستخدام برامج توقفها مثل نورتون (Norton Antispam2004) ولكنه برنامج يجب أن تشتريه بحوالي 30 دولارا, كما أنك إذا كنت تستخدم ويندوز XP أو 2000 فيمكنك أن تمنع هذه الرسائل من لوحة التحكم Control Panels ثم اذهب إلى Services ثم إلى windows Administrative service وقم بإلغائها, وبذلك تمنع هذه النوافذ الدعائية الكثيرة من إزعاجك أثناء استخدامك للشبكة.
خط الدفاع الخامس
استخدم كلمة سر (Password) طويلة وصعبة للدخول إلى النظام, لأنه كلما كانت كلمة السر طويلة وصعبة فلا يسهل حلها من القراصنة والمتلصصين, ويجب أن تحتوي كلمة السر على حروف وأرقام, ولا تقل عن سبعة حروف.
خط الدفاع السادس
إذا كنت من مستخدمي برنامج (outlook) آوتلوك, يجب عليك مراعاة استخدام تحديثات الأمان لهذا البرنامج الذي تهاجمه الفيروسات بكثرة ويتم ذلك من Outlook Security Update.
خط الدفاع السابع
يجب عليك الاشتراك في قوائم نشرات الفيروسات, وتسمى Antivirus Mailing Lists, حيث تقوم بإرسال بريد إلكتروني لك به معلومات حديثة أولا فأولا عن الفيروسات الجديدة, وكيف تقوم بإصابة الكمبيوتر وطرق التخلص منها, وبالطبع توجد هذه القوائم في برمجيات مكافحة الفيروسات وأشهرها نورثون وماكافي.
خط الدفاع الثامن
الحيطة والحذر, أي اليقظة الدائمة عند استخدامك للشبكة, فلا تقم بتنزيل أي برمجيات أو ملفات من مواقع غير موثوق فيها, ولا تفتح رسائل البريد الإلكتروني إذا كانت مجهولة المصدر لك.
وأخيرا نتمنى لك الأمن والسلامة, ولا تنس أن تقوم دائمًا بتحديث برنامج مكافحة الفيروسات الذي تستخدمه.
 

 
 
 
 
 
 

أحمد عبدالعال