أن تسأل ونحن نجيب

أن تسأل ونحن نجيب

يبحث عن الاجابات : أحمد عبدالعزيز
ويرسمها لكم: مصطفى بركات

ماهو المرجان?

هذا الكائن البحري هو من أكثر الكائنات الغريبة والمدهشة. ونحن نعلم أن المرجان الأحمر يستخدم مثل حليًا للزينة منذ أقدم العصور. وقد اعتاد الرومان أن يعلقوا المرجان حول أعناق أطفالهم لحمايتهم من الأخطار, لأنهم اعتقدوا ـ طبقا لخرافاتهم وأساطيرهم الشعبية ـ أن للمرجان القدرة على شفاء الأمراض وفي بعض المناطق في إيطاليا يتم استخدامه للوقاية من (الحسد). أما العلم فيقول لنا إن المرجان هو الهيكل العظمي (للبولب) المرجاني وهو حيوان بحري هلامي ويفرز المادة التي يتكون منها الهيكل . ومعظم التكوينات المرجانية تسمى الشعب المرجانية وتمتد إلى مسافات كبيرة في البحر.

ما هي الذاكرة?

ربما تسأل نفسك سؤالا: كيف لي أن أحفظ كل هذه القصائد أو الآيات القرآنية?

في الواقع أنت تتذكرها من خلال تكوين عادة, والحفظ يتكون من سلسلة متصلة من العادات البسيطة, ولكنك تكّون مجموعة كبيرة من الأجزاء مثل الدافع والباعث. وكذلك الشيء المهم في عملية التذكر هو الفهم, فكلما فهمنا أكثر كان تذكرنا أسهل ( لاحظ ذلك في القصائد أو الأغنيات التي تفهمها وتحبها, فإن تذكرها يدوم فترة أطول) وهناك عملية غاية في الأهمية وهي ربط الأفكار الجديدة بالأفكار القديمة المخزونة في الذاكرة.

لماذا لا يذوب منزل الإسكيمو
المصنوع من الجليد من الداخل?

رغم أن الإسكيمو يبنون الآن منازلهم من الحجر أو من الخشب إلا أنهم مازالوا يشيدون الأكواخ من الجليد والمسماة (الإيجلو) في مناسبات معينة أو أثناء قيامهم بالرحلات, ويتم بناء الكوخ بسرعة ويتحدى أي نوع من أنواع الطقس .ويتم البناء أولاً بشق حفرة بطول 5 أقدام وعمق 20 بوصة وتوضع كتل الجليد فوقها ويتم تشكيلها بحيث تستند إلى الداخل عند حافتها وتوضع باقي القطع بشكل حلزوني ثم يتم إسقاط القطعة الأخيرة فوق قمة الكوخ الجليدي وسد الشقوق بالجليد الناعم حتى يكتمل البناء في غضون ساعات قليلة , ثم يبدأ عمل المرأة التي تستخدم مصباحا من دهن الحوت وتقوم بتدفئة الكوخ وبث الحرارة فيه بعد إحكام إغلاق بابه ويبدأ الجليد في الانصهار ولكن لأن السقف حلزوني لايتسرب الماء وبدلاً من ذلك يدخل الجليد في الشقوق , وبعد ذلك تفتح المرأة الباب فيدخل الهواء البارد ويجفف الكوخ من الداخل.