من العرب الصغار إلى العربي الصغير

من العرب الصغار إلى العربي الصغير

صوموا تصحوا

ان التبذير في الطعام مكروه, لذلك فرض الله سبحانه وتعالى الصوم في شهر رمضان على عباده, حتى يتفكروا في احوال الفقراء والمساكين ولا يبعدهم الطعام عن التفكر في خلق الرحمن, وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا تميتوا القلب بكثرة الطعام والشراب, فان القلب كالزرع يفسد اذا كثرعليه الماء , وقال : المعدة بيت الداء والحمية رأس الدواء .
بغط مالك رضوان الشيباني - اليمن
مدفع الإفطار في مصر
مصر من الدول التي مازالت تتمسك بمدفع الافطار حتى الان, وعمره في مصر 500 سنة, وفي القاهرة الآن خمسة مدافع, اثنان في القلعة, وواحد في العباسية, وواحد في مصر الجديدة, وواحد في حلوان, المدفع الرئيسي الذي نسمعه في الاذاعة هو مدفع الحاجة (فاطمة) في القلعة وعمره 100 سنة ويشرف عليه ضابط وأربعة جنود, ولقد اشترك في ثلاثة حروب وبقي سليما حتى الآن.
هدى عبد الرحمن النمر - مصر
هل تعلم
1- ان اول من صنع كعك العيد هم العثمانيون.
2- كلمة موسيقى يونانية الاصل.. وهي مشتقة من (موسى) ومعناها الملهمة !!
3- ان الصوف لا يعطي للجسم حرارة, لكنه يحتفظ بحرارة الجسم.
4- ان لويس الرابع عشر ملك فرنسا ولد وفي فمه اسنان.
ليالي منعم - الاردن
البعوضة
البعوضة حشرة صغيره لها مائة عين في رأسها, ولها في فمها 48 سنا, بالاضافة الى ثلاثة قلوب بكل اقسامها, وثلاثة اجنحة في كل طرف, لها جهاز تخدير موضعي يساعدها على غرس ابرتها دون ان يشعر الانسان, ومزودة كذلك بجهاز تحليل دم, وآخر يساعدها على سريانه في خرطومها الدقيق جدا, ولديها جهاز شم تستطيع من خلاله شم رائحة عرق الانسان من مسافة 60 كم, ولقد اكتشف ان فوق ظهر البعوضة تعيش حشرة صغيرة جدا لاترى بالعين المجردة.
احمد ابراهيم شعبان سورية
دمشق الحضارة
دمشق هي عاصمة سورية... عاصمة العراقة والحداثة, يوجد بها العمران الحديث مثل الابنية الضخمة والجسور العالية والفنادق الكبيرة والمشافي المتطورة وتضم ايضا رموز الحضارة العريقة لأنها تعد اقدم عاصمة مأهولة بالعالم, في وسطها قلعة دمشق وحولها المنازل الرائعة, وايضا المتحف التراثي الشعبي الذي كان قصرا سابقا والجامع الأموي, بالاضافة الى المتحف الوطني, وبنى فيها الرئيس حافظ الاسد ـ رحمه الله ـ ضريح الشهيد (الجندي المجهول) وبانوراما حرب تشرين (أكتوبر) التحريرية.
هبة ناصر ارناؤوط - سورية
احذر.. لا تمنع العطاس
تقول الابحاث العلمية ان سرعة الريح التي تخرج من فم الانسان اثناء العطاس قد تصل الى 160 كم في الساعة, فكيف يمنع الانسان هذه العطسة من الخروج ويتركها ترتد الى داخل الجسم.. افلا تضره ????
هذا ما يحذر منه الاطباء فيقولون ان هذا قد يؤثر على اعضاء الجسم المختلفة الى درجة كبيرة قد تسبب الشلل, ان الله لا يخلق شيئا عبثا, ويجب عدم مقاومة العطاس لانه ينظف الانف والمجاري الهوائية, وينصح الأطباءُ الناسَ بألا يلتفتوا بقوة مفاجئة عندما يعطسون حتى لا يحدث التواء في الرقبة.
دلال السالم - الكويت
حكم وأمثال

  • البيت بلا ساعة كالسوق بلا بضاعة.
  • الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك.
  • الرجل بلا عمل كالنحل بلا عسل.
  • العلم في الصغر كالنقش على الحجر.

زروقي مصطفى - المغرب
الأعاصير المدارية
الاعصار المداري نوع مدمر من العواصف يسمى في بعض الاحيان العاصفة المدارية الدوارة, كما يسمى (هاريكين) اذا وقع في منطقة الكاريبي, ويسمى (التيفون) اذا هب على بحر الصين وقرب سواحل شرق اسيا, ويبدا الاعصار المداري فوق المحيط ويكون من القوة بحيث ترتفع مياه البحر على هيئة موجات عملاقة وتهطل الامطار الغزيرة افقيا غالبا بفعل الرياح.
سليم القريضي - اليمن
منتدى حوارالصغار
عفوا.. الماء لا يحترق!
لقد لفت نظري موضوع (احتراق الماء) في باب من العرب الصغار الى العربي الصغير لعدد (141)
واود ان اصحح معلومة بان الماء لا يحترق بملاقاة الصوديوم الذي في ملح الطعام وإلا لاحترق الفم المليء باللعاب لو وضعنا القليل منه, الماء مادة مذيبة للملح ولا يتفاعل معه أو يحترق وإنما الملح المرشوش على الثلج يقوم بتخفيض درجة حرارة التجمد الى اقل مما هي عليه وبذلك يتسارع ذوبان الثلج, ويمكننا استخدام أي ماة كيماوية قابلة للذوبان, ويتم استخدام الملح لرخص ثمنه في حالته الخام من دون تكرير ولسهولة الحصول عليه.
ندى عدنان علي حسن اليامي - السعودية
جزاء سنمار.. ولكن!
في عدد يونيو 2004 نشرت مساهمة في باب (من العرب الصغار الى العربي الصغير) بعنوان جزاء سنمار, ولدي ملاحظة, فقد ذكر أن الملك أمر بقتل سنمار كي لا يبني لأحد قصرا أجمل من القصر الذي بناه له.. ولكني قرات في كتاب (قصص القرآن) جمع وترتيب (محمود المصري), (ان سنمار بنى قصرا لملك من الملوك, وفي جلسة سمر جمعت بين الملك وسنمار شكر الملك سنمار على القصر الجميل فقال سنمار : ان في القصر موضع لبنة لو جذبها رجل لانهدم القصر, وكان لا يعلم هذا إلا سنمار, فأمر الملك بقتله)!
حمد حسن محمد - مصر