لغة العصر

لغة العصر

الإسلام ومحرك البحث جوجل

إذا ذهبت إلى محرك البحث الشهير جوجل Google وطلبت منه البحث عن كلمة إسلام فستكون نتيجة البحث ظهور مواقع تصل لحوالي 130 ألف موقع أو صفحة تحتوي على هذه الكلمة, وقد استغرقت عملية البحث نفسها أقل من دقيقة (حوالي 34 ثانية), وسوف تجد بعد عناوين المواقع كلمة نسخة مخبأة فهل تعلم ماذا تعني هذه النسخة المخبأة?

النسخة المخبأة بمحرك البحث هي نسخة محفوظة من الصفحة الأصلية للموقع تعكس وضعها لدى آخر مسح آلي للمواقع المفهرسة بمحرك البحث الذي تستخدمه, خاصة أن الكثير من الصفحات يتم تحديثها بصورة مستمرة, ويمكن لك بالنقر على وصلة الموقع مطالعة النسخة الأصلية بآخر تحديث لها.

كما يرد أيضا بجانب بعض المواقع كلمة صفحات مشابهة فهل تعرف ماذا يعني ذلك? إنه يعني قدرة محرك البحث على تزويدك بالصفحات التي تشابه الموقع الذي قمت بالضغط على كلمة صفحات مشابهة بجانبه, وبذلك فهو يقلل لك ضياع الوقت في معرفة المواقع التي تشابه الموقع الذي ترغب في التعرف عليه.

مواقع إسلامية على شبكة الإنترنت إسلام أون لاين . نت www.islamonline.net

يعتبر هذا الموقع من أكبر المواقع التي تهتم بنشر تعاليم الإسلام للمسلمين وغير المسلمين, ففي الجزء الخاص من الموقع (من نحن) يشرح لنا معدو الموقع الرسالة التي يهدفون إلى تحقيقها وهي بناء موقع إسلامي متميز على الإنترنت يشمل كل ما يتعلق بالإسلام وعلومه وحضارته وأمته وذلك للنهوض والارتقاء بالأمة الإسلامية.

الأقسام الرئيسية لصفحة البداية بالموقع تنقسم إلى عمودين: أيمن وأيسر, يحتوي العمود الأيمن على أقسام بعض الموضوعات العامة والتي يوجد بعضها في منتصف الصفحة بين العمودين, وهي بعض الأقسام الإخبارية ثم قسم الدين والدعوة (قرآن - حديث - سيرة - فقه) ويحتوي العمود الأيسر على صفحات خاصة (بعض الموضوعات الإخبارية) ثم قسم للفتاوى ثم الاستشارات, وفهارس ومعلومات, أما الموضوعات العامة بالموقع فتوجد كأقسام منفصلة.

يتميز الموقع بسهولة التجول فيه, كما أنه يمكن البحث فيه عن طريق مربع خاص بالبحث أعلى الصفحة. كما أن الموقع يهتم بالموضوعات الاخبارية التي يتم تحديثها دائمًا.

موقع الإسلام www.al-islam.com

إنه موقع متميز لأن أقسامه واضحة جدًا, حيث يوجد في أعلى الصفحة قائمة بكل أقسام الموقع وهي نفسها تتكرر أسفل الصفحة الرئيسية ويقدم خدماته بالتعريف بالإسلام من كل النواحي, وبلغات متعددة (إنجليزية - فرنسية - ألمانية - تركية - مالاوية) وأقسامه الرئيسية هي أركان الإسلام - القرآن - الحديث - الفقه - القاموس الإسلامي - الفتاوى الاقتصادية - السيرة النبوية - الزكاة - المواريث - الحج والعمرة - التاريخ الإسلامي - فقه المعاملات...إلخ.

وبه مربع للبحث فيه عن أي كلمة, مع أهمية مراعاة استخدام لوحة المفاتيح العربية المدمجة بالموقع وليس عن طريق لوحة مفاتيح الكمبيوتر, كما أنه يحتوي على برمجيات مجانية يمكن تنزيلها منه مثل برنامج المؤذن والمفكرة الصغيرة وبه قسم آخر لخدمات يقدمها مثل معرفة مواقيت الصلاة في 2000 مدينة حول العالم, ومحول التاريخ (هجري - ميلادي) وحساب الزكاة, وبطاقات التهنئة.

أجهزة جديدة
اندماج الهاتف النقال مع الكمبيوتر الكفي

جهاز واحد يحتوي على ثلاثة: كمبيوتر فّي (PDA) يعمل بنظام ويندوز (CE) وهاتف نقال, وكاميرا فورية. إلا أن هذا الجهاز هو أول جهاز مزود بخاصية الاتصال بنظام الواي فاي (Wi - Fi) وهو بروتوكول لنقل البيانات يعمل على شبكات معينة, كما إنه أول جهاز مزود لوحة مفاتيح كاملة مما يجعله مميزًا وجديدًا عن الأجهزة المناظرة من فئته, وطبعًا لا تنس أنه مزود بكل البرمجيات المهمة سواء المكتبية مثل وورد (Word) وإكسل وآوتلوك, كما إنه مزود ببرمجيات الوسائط المتعددة من تشغيل ملفات الأغاني, وتشغيل الأفلام ولقطات الفيديو, كما إنه مزود أيضا بإمكانية الاتصال عن طريق البلوتوث (Bluetooth) ويمكنه تصوير الصور بدرجة وضوح تعادل 1.3 ميجابكسل وهي أعلى نسبة حتى الآن.

 


 

أحمد عبدالعال