موسوعة العربي الصغير

موسوعة العربي الصغير

أقصى سرعة

تسابق فارس وعمر في العدو لمسافة 100 متر فقطعها فارس في 14 ثانية وقطعها عمر في 16 ثانية, وبذلك فاز فارس بالسباق لأنه الأسرع فقد كانت سرعته 7.1 متر في الثانية بينما كانت سرعة عمر 6.25 متر في الثانية, ومن المعروف يا صديقي أن السيارة والطائرة والصوت تتحرك كلها بسرعة غير ثابتة.

سرعة الصوت

عندما تنطلق طلقة من مسدس فإن سرعتها في الهواء تكون أكبر من سرعة الصوت مرتين وتبلغ سرعة الصوت في الهواء 1200 كيلومتر في الساعة, أما عندما يمر الصوت خلال شي صلب فإن سرعته تكون أكبر من 1600 كيلومتر في الساعة وسرعته في الفراغ (أي في عدم وجود هواء) تكون صفرًا.

سيارات فائقة السرعة

سباقات السيارات لها عشاقها الكثيرون, وهناك أكثر من سباق للسيارات لكل منه سياراته الخاصة, ومن هذه السباقات سباق لا تزيد مسافته عن 300 متر قطعتها واحدة من أسرع السيارات في العالم في حوالي 5 ثوانٍ وبلغت سرعتها حينئذ حوالي 460 كيلومترا في الساعة. ولبلوغ هذه السرعات تصمم السيارة بحيث يكون هيكلها طويلا وقريبة جدا من الأرض ومحركها في منتصف هيكلها وتزوّد هذه السيارات بمظلة (براشوت) يفتح قبل نهاية السباق للمساعدة في إيقاف السيارة بالإضافة إلى المكابح الخاصة (الفرامل).

السرعة إلى أعلى

عندما نركب المصعد ونبدأ في الصعود إلى أعلى نشعر وكأننا نضغط على أرضية المصعد بقوة, ولكن في حقيقة الأمر ما نشعر به هو عبارة عن زيادة في قوة الجاذبية نتيجة لحركة المصعد إلى أعلى, وزيادة قوة الجاذبية هي التي تواجه سفن الفضاء عند انطلاقها لذا تحمل هذه السفن على صواريخ لها عدة محركات تندفع بها بسرعة وتحررها من قوة الجاذبية وتضعها في مدارها.

سرعة الضوء

أعتقد أن الكثير منكم شاهد في يوم غزير المطر البرق وسمع صوت الرعد, وعلى الرغم من حدوث الاثنين في وقت واحد إلا أننا نرى البرق أولا قبل أن نسمع صوت الرعد, لأن سرعة الضوء أكبر من سرعة الصوت فسرعة الضوء تبلغ 300 ألف كيلومتر في الثانية وهي أكبر سرعة عرفها الإنسان.

قطارات سريعة

كان القطار الياباني المسمى بالقطار الرصاصة هو أسرع قطار في العالم عندما استخدم للمرة الأولى عام 1964 حيث بلغت سرعته 210 كيلومترات في الساعة, وفي تايوان والسويد وفرنسا حاليا قطارات تبلغ سرعتها 350 كيلومترا في الساعة, ولهذه القطارات ثلاثة أنظمة للفرامل تعمل كلها مع بعضها لإيقاف القطار.

 


 

محسن حافظ