أنت تسأل ونحن نجيب

أنت تسأل ونحن نجيب

ما هو أقدم الأشكال المعروفة للتجسس?

لعل أقدم صور التجسس التي ذكرها التاريخ كان هو (حصان طروادة) الذي استخدمه اليونانيون أثناء حصارهم لطروادة وتركوا هذا الحصان الخشبي الضخم وراءهم منسحبين ففتح الطرواديون فتحة كبيرة في أسوارهم المنيعة ليدخلوا منها هذا الحصان العجيب, والذي لم يكن إلا فخًا نصبه اليونانيون وحشدوا فيه أول طابور خامس من المقاتلين الذين ساعدوا اليونانيين في دخول واقتحام طروادة وهزيمة أهلها.

لماذا تعتبر منطقة مثلث برمودا من المناطق الخطيرة جدًا?

سؤال من الصديق
يحيى عبدالله الحبابي - اليمن

مثلث برمودا هو منطقة من المحيط الأطلسي مجاورة للساحل الشرقي لولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية, يطلق عليها أيضا مثلث الشيطان, حيث اختفت فيها كثير من السفن والطائرات. وتعبر السفن التجارية والعسكرية هذه المنطقة بسلام كل يوم, ولكن منذ عام 1854م اختفت أكثر من 50 سفينة وطائرة داخل هذه المنطقة أو بالقرب منها.

يغطي مثلث برمودا نحو 1140000 كم مربع ويحده خط وهمي يبدأ من نقطة قرب ملبورن بفلوريدا مرورًا ببرمودا ثم بورتريكو لينتهي بفلوريدا مرة أخرى.

أول اختفاء مسجل لسفينة أمريكية في مثلث برمودا في مارس 1918, كما اختفى سرب من خمس قاذفات قنابل أمريكية بالطريقة نفسها.

هل عرف الإنسان الزراعة في العصر الحجري?

أقدم الأزمنة التي عرف فيها الإنسان الزراعة كانت قبل 6000 عام قبل الميلاد, حيث زرعت الأرض على شواطئ بحر قزوين في شمال بلاد فارس, والدليل هو العثور على أولى الفئوس الحجرية المصقولة في هذ المناطق, والتي من دونها تكون الزراعة عملا مستحيلاً, كما استخدم الإنسان هذه الأدوات والفئوس ليقطع بها الأشجار ويقيم بها الأسوار لرعاية الحيوانات الأليفة التي بدأ يستعين بها في أول أعمال الزراعة.

هل تتشابه عيون الحيوانات والطيور?

هناك تنوع هائل في عيون مختلف الحيوانات والطيور التي خلقها الله تعالى, فعيون السمكة السيفية ليس لها جفون ولذلك تنام وهي مفتوحة العينين, أما الحية فلها جفون مثبتة فوق كل عين لتحميها, وربما كان الكلب لا يستطيع رؤية الألوان وتمييزها كما نراها نحن, أما البوم فقدرتها على الإبصار لا تتألق بالنهار إنما تصبح حادة البصر ليلاً, أما عينا الحرباء فتستطيعان الدوران في كل الاتجاهات, وبالطبع معظم الطيور لها عين في كل جانب من جوانب الرأس.

 

 


 

أحمد عبدالعزيز