المتحف الوطني في الرياض قراءة ممتعة للتاريخ

المتحف الوطني في الرياض قراءة ممتعة للتاريخ

صور: فهد الكوح

لم تعد مدينة الرياض كما كانت عندما زرتها لأول مرة عام 1991, حيث أصبحت اليوم أكثر جمالا وتنوعا عن ذي قبل خاصة فيما يتعلق بأماكن الترفيه والمتنزهات, كما امتد التوسع العمراني ليشمل مناطق جديدة وارتفعت الكثير من البنايات الشاهقة لتعترض بلطف غيوم السماء العابرة. وساهمت المجمعات التجارية الحديثة وسلاسل المطاعم العالمية ناهيك عن المقاهي التي هي خارج مدينة الرياض في خلق حياة جديدة للأسر والأفراد تبدأ في المساء وتنتهي عند منتصف الليل, وبين هذين الوقتين تعج شوارع الرياض بحركة الناس والسيارات , الشيء الجميل الذي وجدته في مدينة الرياض ويستحق أن أروي قصته لأصدقائي قراء العربي الصغير هو زيارتي للمتحف الوطني والذي تم افتتاحه بمناسبة الذكرى المئوية لتوحيد المملكة العربية السعودية, ويعتبر المتحف الوطني معلما رئيسيا من معالم مركز الملك عبد العزيز التاريخي الذي يتكون بالإضافة إلى المتحف الوطني من دارة الملك عبد العزيز ومكتبة الملك عبد العزيز وقاعة المحاضرات, كما يتضمن المركز عددا من المنشآت التاريخية مثل قصر المربع وعددا من المباني القديمة,

المتحف الوطني.. معلومات أساسية

وتبلغ مساحة مباني المتحف 28 ألف متر مربع موزعة على طابقين, يتكون المتحف من ثماني قاعات عرض رئيسية هي : قاعة الإنسان والكون, قاعة الممالك العربية القديمة, قاعة العصر الجاهلي, قاعة البعثة النبوية, قاعة الإسلام والجزيرة العربية, قاعة الدولة السعودية الأولى والثانية, قاعة توحيد المملكة العربية السعودية, وأخيرا قاعة الحج والحرمين الشريفين, وتم ترتيب هذه القاعات ضمن تسلسل تاريخي, ولكل واحدة منها تصميم معماري يتماشى مع ترتيبها الزمني.

ويهدف المتحف الوطني إلى إثراء مسيرة التعليم والتوعية الثقافية بأسلوب يجمع ما بين المتعة والمعرفة, والمساهمة في تنمية الشعور بالانتماء إلى الحضارة العربية والإسلامية, ومن اجل تحقيق ذلك تستخدم أفضل أجهزة العرض مع الشروح اللازمة, كما تتم الاستعانة بالأفلام الوثائقية في تقديم كم وافر من المعلومات عن أحداث تاريخية معينة خلال فترة زمنية لا تتجاوز خمس دقائق.

محتويات قاعات المتحف الوطني

القاعة الأولى (الإنسان والكون) تحكي قصة نشأة الكون وتكون الأجرام السماوية والنظام الشمسي ثم يتخصص موضوع القاعة حول كوكب الأرض والتغييرات التي حدثت فيه, القاعة الثانية (الممالك العربية القديمة) تغطي هذه القاعة ثلاثة عصور متتابعة من الحضارات العربية التي سادت في جزيرة العرب وهي الممالك العربية المبكرة (دلمون, مدين, قرية, تيماء) والممالك العربية الوسيطة (الحمراء, دومة الجندل, تاروت) وأخيرا الممالك العربية المتأخرة (الافلاج, نجران, عين زبيدة).

ونصل إلى القاعة الثالثة (العصر الجاهلي) وهي تمثل الفترة الزمنية الممتدة من عام 400 ميلادي إلى البعثة النبوية, وتعرض هذه القاعة أحوال القبائل العربية والعادات والتقاليد وأسواق العرب وحياتهم اليومية وتطور الخط العربي, ويبرز من بينها عبادات العرب الوثنية وتناحر القبائل فيما بينها, يلي ذلك عرض لأهم المدن في العصر الجاهلي مثل مكة ويثرب وجرش وخيبر ونجران وغيرها. وتضم هذه القاعة قسما يرمز للأسواق الثقافية في العصر الجاهلي مثل سوق عكاظ ومعروضات توضح حادثة الفيل التي وقعت في السنة التي ولد فيها الرسول صلى الله عليه وسلم عام 571 م, القاعة الرابعة (البعثة النبوية) توجد في هذه القاعة لوحات تبين نسب الرسول صلى الله عليه وسلم وآل بيته وسيرته من صغره إلى اكتشاف علامات النبوة فيه, ثم خروجه متاجرا بأموال السيدة خديجة التي تزوجها لاحقا, وتستعرض القاعة عمارة قريش للكعبة بعد أن تهدمت بعض جدرانها بفعل السيول ودور النبي في وضع الحجر الأسود في مكانه, وتبدأ سيرة جديدة بمبعث النبي خاتما للأنبياء والمرسلين تتخللها حادثة الإسراء والمعراج وهجرة النبي من مكة إلى المدينة.

القاعة الخامسة (الإسلام والجزيرة العربية) تسرد هذه القاعة تاريخ الجزيرة العربية في الفترة الممتدة من وصول النبي صلى الله عليه وسلم مهاجرا إلى ما قبل قيام الدولة السعودية الأولى, وتشمل الإسلام في بداياته الأولى وعهد الخلفاء الراشدين ثم دولة الأمويين والدولة العباسية وما تخللها من قيام دويلات مستقلة إلى أن قامت الدولة العثمانية, ومن نماذج معروضات هذه القاعة الأسلحة والمسكوكات والكتابة في تلك العهود. ويلي ذلك القاعة السادسة (الدولة السعودية الأولى والدولة السعودية الثانية) تسلط الأضواء في هذه القاعة على الحياة الاجتماعية في مدينة الدرعية التي سير بها الإمام محمد بن سعود شئون دولته إلى أن دمرت على يد الجيش العثماني, ونشأت بعد ذلك الدولة السعودية الثانية بجهود الإمام تركي بن عبد الله في مدينة الرياض, ويوجد في هذه القاعة مجسم كبير لمدينة الدرعية يظهر شوارعها ومساجدها وأسواقها ومزارعها ومجسم مماثل لمدينة الرياض, وتختم هذه القاعة معروضاتها ببعض الوثائق والصور التي تعكس حياة الملك عبد العزيز عندما كان في الكويت وقبل أن يسترد مدينة الرياض.

القاعة السابعة (توحيد المملكة العربية السعودية) تعرف هذه القاعة بالجهود الكبيرة والتحركات الدءوبة التي بذلها الملك عبد العزيز لتوحيد المملكة منذ أن استعاد مدينة الرياض, حيث عمل على توحيد نجد ثم الاحساء ثم عسير وحائل ثم الحجاز ومنطقة جازان, وتوجد بعض اللوحات التي توضح معارك توحيد المملكة, كما توجد لوحات تستعرض السمات الاجتماعية والتراثية المتنوعة للكثير من مناطق السعودية, وتعرض القاعة السابعة فيلما وثائقيا عن اكتشاف النفط في السعودية وتصديره إلى الخارج واثر ذلك في نهضة البلاد.

ونصل إلى القاعة الثامنة والأخيرة (الحج والحرمين الشريفين) اول ما يظهر في تلك القاعة مجسم لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة, وعبر ممر دائري تعرض طرق الحج القديمة من خلال مجسمات وشواهد أثرية لعلامات الطريق ومواد أثرية خلفها الحجاج, ومن أشهر تلك الطرق طريق الحج المصري وطريق الحج الشامي وطريق الحج العراقي المعروف بدرب زبيدة.

ويوجد في القاعة نموذج لكسوة الكعبة المشرفة يتمثل في ستارة الكعبة إضافة إلى أحد أبواب الكعبة الأثرية, وتختتم معروضات قاعة الحج بلوحات وموجودات لأشهر رحلات الحج القديمة والدور الذي لعبه الملك عبد العزيز في خدمة الحرمين الشريفين وتأمين طرق الحج وراحة الحجاج.

وفي الختام فان الخروج من بوابة المتحف الوطني لا يعني بالضرورة نهاية المتعة من وراء تلك الزيارة, إذ توجد بالقرب من المتحف ست حدائق رئيسية تابعة للمتنزه العام وواحة للنخيل بالإضافة إلى جدول مائي تتدفق المياه فيه من بئر قديمة, وفي أحضان هذه الطبيعة الجميلة تتوافد عشرات العائلات مع أطفالهم لقضاء يوم جميل من اللعب والمرح.

 


 

إبراهيم المليفي

 




موظف في المتحف الوطني يشرح تفاصيل لوحة مصنوعة من السيراميك مزينة برسوم تجريدية تروي أهم الأحداث في هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام من نزول الوحي عليه في غار حراء إلى خروجه مهاجرًا إلى المدينة المنورة





ضمن جناح مستقل في (الإسلام والجزيرة) عرضت نماذج لأنواع الخطوط العربية من خلال عدد من النقوش الحجرية ومن بينها هذه الصورة





صورة جوية لمركز الملك عبدالعزيز التاريخي, الذي يضم المتحف الوطني





على يمين الصورة أحد أبواب الكعبة الأثرية وبجانبه نموذج لكسوة الكعبة المشرفة تتمثل في ستارة الكعبة