لغة العصر

لغة العصر

كمبيوتر بحجم راحة اليد ينافس الكمبيور النقال

إنه المساعد الرقمي الشخصي, ويختصر بأحرف (PDA) وهي لكلمات Personal Digital Assistant, الذي يمضي تطويره بأسرع مما كنا نتصور قبل سنتين فقط, سنحكي لكم عن قصة هذا الكمبيوتر الصغير في حجمه, ولكن الكبير الآن في وظائفه واستخداماته.

بداية ظهور المساعد الرقمي

منذ سنوات قليلة - وبعد انتشار أجهزة الكمبيوتر المكتبية ثم النقالة, ظهر المساعد الرقمي ليؤدي وظائف محدودة وبشاشة كريستال سائل ذات لون واحد لأنه كان يحتوي على دفتر للهواتف ومنظّم أعمال شخصي يسجل به الشخص مواعيده المهمة, وبذاكرة صغيرة, إلا أنه منذ سنتين تقريبًا حدثت تطورات كبيرة وسريعة ومتلاحقة في قدرة التخزين والبرمجيات, ونظم التشغيل المستخدمة فيه ليتمكن في النهاية من منافسة الكمبيوتر النقال (Laptop), وقبل أن نعرض لكم هذه التطورات, دعونا نحدّثكم أولاً عن نظام تشغيل هذا الكمبيوتر الصغير.

نظام التشغيل (OS):

أقدم وأشهر نظام تشغيل للحواسب الكفية, هو بلاشك نظام بالم (Palm) الذي سيطر لمدة طويلة على هذا النوع من الحواسب, فهي لا تستخدم نظام التشغيل (الويندوز) الذي يعمل على الحواسب النقالة, لأنها إما ويندوز أو ماك (ماكنتوش), ويتنافس الآن ثلاثة نظم تشغيل مصممة لهذه الأجهزة وهي:

1- نظام تشغيل Palm.

2- نظام تشغيل ويندوز للحواسب الكفية ويسمى Windo for Pocket PC.

3- نظام تشغيل سيمبيان Symbian.

ويختار مصنّعو الأجهزة أحد هذه النظم لوضعها على الجهاز ليتمكن من العمل, إلا أنه يترتب على ذلك أيضا ضرورة أن ننتبه إلى أن كل نظام تشغيل له البرمجيات والتطبيقات الخاصة به, حيث لن نستطيع - مثلا - تشغيل برنامج وورد للحواسب الكفية على نظام تشغيل آخر غير ويندوز للحواسب الكفية...وهكذا. نعود إلى سؤالنا الأساس وهو: هل يستطيع هذا الكمبيوتر الكفي منافسة النقال? ومن أجل الإجابة سنعرض لكم نقاط القوة والضعف مقارنة فيما بينهما.

-استخدام لوحة المفاتيح :

يعمل الكمبيوتر الكفي عن طريق القلم الإلكتروني ( stylus ) بالضغط على الشاشة, أما النقال فيعمل عن طريق الفأرة أو الإصبع أو لوحة المفاتيح, إلا أنه كان يعاب على الكمبيوتر الكفي عدم وجود لوحة مفاتيح سهلة الاستخدام معه, إلا أنه تم حل هذه المشكلة حاليًا لأن أغلب الحواسب الكفية بها فتحة لوصل لوحة مفاتيح إضافية بها أو أنها تحتوي على لوحة مفاتيح خاصة بها.

- القدرة على التخزين:

وفي هذه الناحية يتفوق النقال على الكفي لأن أصغر نقال به على الأقل 20جيجابايت أي ما يوازي عشرة أضعاف الكفي, فإذا رغبت في تصوّر المقارنة كأنك تريد أن تقارن بين السيارة الهمر وسيارة الهوندا, إلا أنه يتوافر حاليا حواسب كفية ذات سعة تخزينية معقولة من 64 إلى 256 ميجابايت بالإضافة إلى أن أغلبها مزوّد بفتحة لاستخدام بطاقة تخزين إضافية, وهذه البطاقات نوعان:

1- بطاقة CF وهي اختصار Compact Flash.

2- بطاقة SD وهي اختصار Secure Digital

وكل جهاز موضح به أي نوع من البطاقات يستخدم معه, مع ملاحظة أنه يتوافر حاليا بطاقات (SD) بسعة تصل إلى 1 جيجابايت ولكنها مرتفعة الثمن.

- الربط مع شبكة الإنترنت:

يتصل الكمبيوتر النقال ((Laptop بشبكة الإنترنت بطرق عدة:

1 - مودم يتصل بخط الهاتف العادي.

2- بطاقة شبكة تتصل بالإنترنت عن طريق نقطة شبكة متصلة بالإنترنت.

3- اتصال لاسلكي بالشبكة عن طريق الأشعة تحت الحمراء Infrared أو موجات الراديو (Wi-Fi) إذا كان الكمبيوتر مزودًا ببطاقة خاصة لذلك.

أما الكمبيوتر الكفي فإن الأنواع الحديثة منه تتصل بشبكة الإنترنت عن طريق أنها مزودة ببطاقة هاتف نقال يستطيع الاتصال بشبكة الإنترنت عن طريق الاشتراك في خدمة (GPRS) لدى شركات الهواتف النقالة, وبذلك يتفوق الكمبيوتر الكفي على النقال في إمكان الاتصال بالشبكة لاسلكيًا في أي وقت وفي أي مكان.

-البرمجيات والتطبيقات:

الكمبيوتر النقال مزود بتطبيقات متعددة مثل أوفيس وإكسبلورر وآوتلوك, كذلك برمجيات التعامل مع الصور والأفلام والفيديو.

أما الكمبيوتر الكفي فقد تم تطوير برمجيات خاصة به لتؤدي مهام مماثلة, ولكنها تختلف حسب نظام التشغيل, إلا أن الأنواع الحديثة منها خاصة التي تعمل مع نظام ويندوز للحواسب الكفية مزودة بكل التطبيقات المماثلة لتلك المستخدمة في الحواسب النقالة, فمثلا هناك وورد للحواسب الكفية (Word for Pocket PC) وإكسل وإكسبلورر...وهكذا, كما أنها مزودة بتطبيقات مثل آوتلوك وماسنجر, وحاليًا بها حتى القرآن الكريم وتفسيره, مقروءًا ومنطوقًا, أي تستطيع الاستماع إليه, بالإضافة إلى الترجمة الإنجليزية له, كذلك بها تطبيقات لتسجيل وتشغيل لقطات الفيديو وتعديل الصور.

- الكاميرا المدمجة :

الكمبيوتر الكفي الحديث مزود بكاميرا لالتقاط الصور مدمجة في الجهاز نفسه, وبذلك يتفوق على النقال في هذه النقطة لأن القليل فقط من الكمبيوترات النقالة مزود بكاميرا.

- السعر...وخفة الوزن:

عند مقارنة الأسعار, سنجد أن سعر الكمبيوتر الكفّي يوازي تقريبا نصف سعر الكمبيوتر النقال, أما عند مقارنة الوزن والحجم لكل منهما سيكون بالطبع الكفي أصغر حجمًا ووزنًا.

- الخلاصة:

أن الكمبيوتر الكفي (PDA) يعمل على أداء أغلب وظائف الكمبيوتر النقال, ودمج خدمة الاتصالات المتنقلة به وأيضاً الكاميرا به جعله يمتاز عن النقال بإمكان التقاط وتخزين الصور أو لقطات الفيديو.

 


 

أحمد عبدالعال