أنت تسال ونحن نجيب

أنت تسال ونحن نجيب

رسوم: مصطفى بركات

ما هي المتاحف وأين نشأ أول متحف في التاريخ?

اشتقت كلمة متحف Museum من الكلمة اليونانية Mouseion ومعناها معبد الموزيات وهن ربات الفنون اللاتي انشغلن فقط بالفنون المختلفة عن أي أعمال أخرى. وأولى المؤسسات التي يمكن أن نطلق عليها اسم متحف هي مكتبة الإسكندرية التي تأسست في مدينة الإسكندرية في القرن الثالث قبل الميلاد وكانت متحفاً يهدف إلى جمع المعلومات التي تهم الباحثين كما احتفظ بعينات مختلفة من الآثار والأدوات.

ما هي أضخم زهرة في العالم؟

انها زهرة الرافليسيا التي سميت باسم مكتشفها السير (توماس ستامفورد رافليس) وهي تنمو في ظلال الغابات الكثيفة في ماليزيا وأماكن أخرى في جنوب شرق آسيا. هذه الزهرة ليس لها جذور ولا ساق ولا أوراق وإنما تظهر الزهرة فقط على شكل كرنبة حمراء هائلة عرضها أكثر من ثلاثة أقدام وسمكها حوالي ثلاثة أرباع البوصة ويمكن أن يصل وزنها إلى 15رطلاً. ولهذه الزهرة رائحة كريهة تشبه رائحة اللحم الفاسد تجذب إليها الذباب وغيره من الحشرات لكي تلقحها, وتساعدها في التكاثر.

ما سبب الخطوط على جلد الحمار الوحشي؟

تساعد هذه الخطوط الحمار الوحشي في صراعه للبقاء حيث تشبه تلك الخطوط الظاهرة خطوط النمور, وهذا يساعده على أن يعيش بمأمن من الحيوانات المفترسة حيث يصعب تمييزه عن بعد خصوصا عندما تخرج الأسود والنمور في فترة غروب الشمس.

 


 

أحمد عبدالعزيز