من العرب الصغار إلى العربي الصغير

من العرب الصغار إلى العربي الصغير

فراسة

سأل أحد الخلفاء ولده - وفي يده مسواك - ما جمع هذا?

قال: محاسنك يا أمير المؤمنين (ولم يقل مساويك)

وهذا من باب الفراسة في تحسين اللفظ وهو باب عظيم اعتنى به الأكابر والعلماء وهو من خاصية العقل والفطنة.

ابراهيم محمود سالم
حضرموت- اليمن
[email protected]

القمر

حين تنظر إلى القمر ترى على سطحه بقعاً لامعة وأخرى داكنة, أما اللامعة فهي الجبال تظهر كذلك نتيجة انعكاس أشعة الشمس عليها وأما المنخفضات فداكنة.

نادر مصطفى عبداللطيف عبدالله
عدن - اليمن

مسجد الكتيبة

تعتبر الكتيبة من أشهر المساجد ليس في المغرب فحسب, بل في العالم الإسلامي كله. واسمه مشتق من الكتبيين نسبة إلى سوق الكتب الذي كان يوجد بمحاذاة المسجد.

شيدت هذه المعلمة التاريخية التي تعود إلى الفترة الموحدية على أنقاض قصر الحجر المرابطي الذي دمره الموحدون بعد سقوط المدينة في أيديهم سنة 1147 ميلادية.

من أروع ما في هذا المسجد مئذنته التي هي عبارة عن بناء ضخم مربع الأضلاع, يبلغ مجموع ارتفاعه 67,5 مترا, وعرض قاعدته 12.80 مترا, يزيد عمر مسجد الكتيبة وصومعته عن ثمانية قرون, ولا يزال شامخا يصارع تحديات الزمن.

أيوب التومني - المغرب

كلمات ومعان

دهروط: مصرية قديمة تعني أرضًا معمرة.

ديوان: فارسية بمعنى مكتب.

بيجاما: فارسية تعني غطاء الأرجل أو ملابس البيت.

الكوع والبوع: الكوع هو أطول عظمة في إبهام اليد والبوع هو عظمة في إبهام القدم.

سوزان محمد بشير زعير
محافظة الغربية - مصر

الكاراتيه

الكاراتيه رياضة شرقية وجدت للدفاع عن النفس عن طريق تحويل اليدين والساقين إلى أسلحة تساعد الشخص في التغلب على خصمه, وكلمة كاراتيه تعني اليد الخالية من السلاح, كما تعني النفس الخالية من سوء النية, ولعبة الكاراتيه تعتمد على ما في جسم الانسان من طاقات طبيعية وقوة مختزنة.

بشائر معرفي - الكويت

شجرة الجزائر (الأكاسيا)

تنتشر الأكاسيا في الجزائر كأشجار تزين الحدائق والشوارع, وتدخل في تركيب بعض أطعمة المواطن الإفريقي فهي مقاومة للجفاف وهي وسيلة بيولوجية في تثبيت الرمال ومعالجة التصحر, وتضم أكثر من ألف ومائتي نوع. وأشجار الأكاسيا acacia أزهارها بيضاء أو صفراء ذهبية, ونوصي بإعطاء أهمية خاصة لهذه الشجرة لأن مزاياها لا تنحصر على الجزائر فقط بل على إفريقيا كلها.

سارة كمال عايشي - الجزائر

للأذكياء فقط

  • ما أقصر يوم في السنة?
  • ماذا يسمى الكلام الذي لا يفهمه العرب?
  • ماذا تسمى شدة ملوحة الماء?
  • ماذا تسمى شدة الجوع?

الإجابات في آخر الصفحة:

خليل وهلا نعيم عبدالقادر
عمّان - الأردن

الرشوة

الرشوة ظاهرة اجتماعية خطيرة تقوم على مبدأ قضاء مصلحة أو منفعة مادية أو معنوية مقابل مبلغ من المال أو تحقيق منفعة معنوية.

إنها تخرب المجتمع اقتصاديا واجتماعيا وتم تحريمها في الإسلام.

محمد أكلموس - المغرب

هل تعلم?

هل تعلم أن جسم الإنسان يحتوي على معدّل 7 لترات من الدم يمر في كل أنحاء الجسم, وهو مادة حية تتجدد باستمرار, وكل مليمتر مكعب من الدم يحتوي على خمسة ملايين من الكريات الحمراء وسبعة ملايين من الكريات البيضاء.

إلهام سمانة - المدية - الجزائر

طبقة الأوزون

تتكون طبقة الأوزون المحيطة بالأرض من غاز الأوزون O3 وتوجد على ارتفاع حوالي 30 كيلومترا من سطح الأرض, كما تحمينا هذه الطبقة من أخطار الأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس, التي تسبب أمراضاً مزمنة كسرطان الجلد وأمراض الأعين.

وتحمينا هذه الطبقة بفضل غاز الأوزون الذي يمتص هذه الأشعة الضارة.

وللأسف, في أواسط الثمانينيات وتحديدا منذ سنة 1986, لوحظ فوق القطب الجنوبي للكرة الأرضية وجود ثقب في طبقة الأوزون ويعزى هذا المشكل لغاز الكلوروفليورو كربون (CFC) الذي يستعمل في المبردات والثلاجات وكذا في رشاشات العطور.

وختامًآ, نطلب من منتجي هذه الأشياء التخفيف في استعمال هذه الغازات الضارة.

أنس فتح الله ـ المغرب

عمر المختار

بعد الحرب العالمية الأولى أحكمت إيطاليا سيطرتها على ليبيا وقام موسوليني زعيم إيطاليا بتوزيع الأراضي على الإيطاليين, الذين احتكروا التجارة والصناعة في البلد العربي ليبيا, وهو ما اضطر أكثر زعماء ليبيا إلى الهجرة إلى جمهورية مصر العربية عام 1922, لشرح قضية بلادهم في العالم العربي والأجنبي, وفي الوقت نفسه قام المجاهد العربي الكبير (عمر المختار) بثورة عارمة ضد الإيطاليين وكبدهم خسائر كبيرة لن ينسوها.

سعيد خلفان بن محمد العيسري
ولاية المضيبي - سلطنة عمان

 

إجابات للأذكياء فقط:-

  • 21 يناير (كانون ثان) - رطانة - الزعاق - السّعار