أنت تسأل ونحن نجيب

أنت تسأل ونحن نجيب

رسوم: مصطفى بركات

لماذا نشعر بدوار البحر?

عندما نركب سفينة يشعر البعض بدوار وغثيان وهما من الأعراض التي تسمى (دوار البحر) وتتصل الإجابة بالتوازن لأن الإنسان له أعضاء توازن تتكون من شعيرات متصلبة محاطة بسائل, وعندما نتحرك في أي اتجاه يحرك هذا السائل الشعيرات التي ترسل رسالة إلى الدماغ فيعطي الإحساس بالحركة في هذا الاتجاه, وفي مسار أنشطتنا العادية تعدل أجسامنا نفسها حسب حركة هذا السائل الذي يسمى (اللنف) وفي أثناء وجودنا على السفينة يتغير السطح تحت أقدامنا لأن السفينة تطفو فوق الماء فتتغير الرسائل التي تصل إلى المخ وتتناقض التعليمات والنتيجة هي الشعور بالقيء والدوار.

ما هي جائزة نوبل?

نسمع كل عام عن توزيع جوائز نوبل على نوابغ العلم والأدب والكيمياء والفيزياء والطب وأيضا جوائز نوبل للسلام.

العجيب أن واضع هذه الجوائز هو أحد الذين ساهموا في صنع واحدة من أدوات التدمير....إنه ألفريد نوبل السويدي الذي عاش من 1833 حتى 1893 وكان من بين مخترعاته الديناميت ومفجر الديناميت.

ربما أراد نوبل عمل شيء نبيل يكفر به عن اختراع الديناميت فترك بعد وفاته ثروة تقدر بحوالي 9 ملايين دولار تستثمر ويمنح منها الجوائز في مجالات العلوم والآداب والسلام , وأول توزيع لهذه الجوائز تم في يوم 10 ديسمبر 1901 في ذكرى وفاته السنوية.

من أهم الفائزين بجائزة نوبل من المشاهير أينشتين, وجورج برنارد شو وماري كوري وإرنست هيمنجواي ومن العرب: نجيب محفوظ والدكتور أحمد زويل.

ما هو الماموث?

الماموث هو نوع من الفيلة التي عاشت منذ عصور موغلة في القدم, وقد انقرض حاليًا, وكان يعيش في أجزاء متفرقة من العالم في العصر الحجري, كان حجمه في حجم الفيل الهندي الحالي, لكن الرأس والجمجمة مختلفة في امتدادها, وناباه كانا معقوفين بشكل غريب وكان طرفاه ممتدين كل منهما في اتجاه الآخر.

وربما لكبر حجمه وارتفاع بعض أنواعه التي عاشت في المناطق الشمالية ويسبب وزنه الهائل خاض في الأوحال الجليدية, ولذلك وجدت أنواع منه متجمدة في سيبيريا.

 


 

أحمد عبد العزيز