الإسلام حضارة.. هيثم صبري

الإسلام حضارة.. هيثم صبري
        

ماذا يعني اختيار المدينة.. عاصمة للثقافة الإسلامية؟

          نحن نسمع عبارة تتردد كثيرًا في وصف بعض المدن بأنها عاصمة للثقافة. فماذا تعني هذه التسمية؟

          الحكاية تبدأ من داخل المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، التي يقع مقرها في عاصمة المملكة المغربية، مدينة الرباط، والتي تعرف اختصارًا باسم إيسيسكو ، حين فكر القائمون عليها في التعريف بعواصم الثقافة الإسلامية، التي قرر المؤتمر الإسلامي الرابع لوزراء الثقافة الذي أقيم في العاصمة الجزائرية قبل عامين، في الفترة من 15 إلى 17 ديسمبر 2004، للاحتفال بمدينة كل سنة عن المناطق العربية والإفريقية والآسيوية في العالم الإسلامي.

          وقد بدأت المنظمة الإسلامية تخصيص نافذة على موقعها في شبكة الإنترنت، لإبراز المكانة التاريخية والحضارية لعواصم الثقافة الإسلامية. واختيرت مكة المكرمة بمفردها كأول عاصمة للثقافة الإسلامية في العام الماضي، أما هذا العام 1427 هجرية الموافق 2006 ميلادية، فاختيرت مدن ثلاث وهي مدينة حلب بالجمهورية العربية السورية، ومدينة تنبكتو بجمهورية مالي، ومدينة أصفهان بالجمهورية الإسلامية الإيرانية.

          وتهدف المنظمة الإسلامية من وراء ذلك إلى التعريف بأهم المعالم التاريخية والحضارية والثقافية لهذه العواصم، وإبراز ما قدمته هذه المدن عبر العصور ومازالت تقدمه، بفضل علمائها ومثقفيها ومبدعيها، ومن خلال مؤسساتها التربوية والعلمية والثقافية من عطاءات ثرية ومتنوعة في مختلف مجالات العلوم والآداب والفنون، مساهمة من المنظمة الإسلامية في إحياء ذاكرة هذه المدن وتجديد وعي الأجيال الصاعدة بأهمية الوقوف على كنوز التراث الحضاري الإسلامي.

          ولأن هذه المدن قدمت على مدار فترات طويلة تمتد إلى مئات السنين آيات معمارية وحضارية، فإن الموضوع حولها ثري ومتشعب ومتنوع، لذلك تبقى هذه النافذة الإلكترونية مفتوحة ليتم من خلالها عرض البرنامج العام للاحتفالات التي تعتزم إقامتها الأمانة العامة للاحتفاليات في هذه المدن الإسلامية.

          كما يقيم الدكتور عبدالعزيز بن عثمان التويجري المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة أسبوع الإيسيسكو التربوي والعلمي والثقافي، للمشاركة في احتفاليات المدن الإسلامية التي اختيرت عواصم للثقافة الإسلامية كل عام.

 

 

 


 

هيثم صبري   

 




الجامع الأموي في مدينة حلب، سورية





زخارف معمارية داخل أحد مساجد مدينة أصفهان، إيران





أحد مساجد مدينة تنبكتو، مالي