أليس في بلاد الأرانب!

أليس في بلاد الأرانب!
        

عدسة: أشرف أبو اليزيد

          في الربيع الماضي كنتُ أزور جمهورية ألمانيا الاتحادية، فقال لي أصدقاء صغار في مثل عمركم: إذا أردت أن تحتفل بعيد الفصح أو شم النسيم في إحدى المدن الألمانية فشاركنا في رحلة البحث عن البيض الذي أخفته الأرانب!

فما هي الحكاية؟

          كان الربيع يحمل بشرى غير سارة لجميع المزارعين في أوربا، لأن عليهم أن  يقوموا بسداد قيمة الإيجار السنوي للملاك وأصحاب الأرض. كان السداد (الدَّفعُ) يتم في أغلب الأحيان مقابل المواد الغذائية التي يجمعها هؤلاء المزارعون. ونظرا لأن المزارعين قاموا قبل فترة الصيام الدينية بجمع أعداد كبيرة من البيض لغليه وبيعه مقابلا للإيجار وللفوائد المتراكمة، فإن البيض يكون قليلا. وكان ذلك يحدث أثناء عثورهم على عدد كبير من الأرانب الميتة في حقولهم.

          وهنا ربط الناس بين «البيضة والأرنب». فالاثنان يختفيان معا!

          في القرن السابع العشر الميلادي بدأ الكبار يقصون حكايات للأطفال الصغار حول البيض الذي تجلبه أرانب عيد الفصح. الحكايات ذكرت أيضا الثعالب والسناجب  وغيرها، ولكنها استقرت في النهاية على الأرنب، وخاصة بعد نهاية الحرب العالمية الثانية في عام 1945 ميلادية، بعد أن اكتشفت الشركات المنتجة للشيكولاتة أشكالا مختلفة للأرنب بأنواع الشيكولاتة المحببة للأطفال. ومنذ ذلك الحين والرواية تقتصر على الأرنب الذي يجلب بيض شم النسيم.

          حين زرتُ مدن ألمانيا في عيد الفصح، رأيتُ الأرانب تتجول في كل مكان. ولو أن الفتاة «أليس» التي نعرف قصتها في بلاد العجائب زارت ألمانيا في هذا الشهر، وخلال الاحتفال بعيد شم النسيم والتهام البيض الملون، لكان عنوان حكايتها: أليس في بلاد الأرانب!

          الأرانب هنا تحرس البيض في كل مكان.

          أمام متحف الشيكولاتة في مدينة كولن. داخل  متاجر مدينة ميونخ. في الطابق العلوي لبرج التلفزيون في مدينة برلين. حتى في نوافذ محلات المجوهرات في مدينة بون.

          البيض الملون يمثل ألوان الربيع الذي تزهر فيه كل الورود وتنضج فيه معظم الثمار. ويتم تلوين البيض بغليه مع بودرة ملونة أو بتسخينه مع أزهار الأحواض الزراعية الحمراء التي تعطي اللون الأحمر أو الكركم بلون الشمس الأصفر أو السبانخ التي تضفى اللون الأخضر والفراولة التي تجعل لونه بنفسجيًا. الأصدقاء الصغار في ألمانيا يحبون نقش وزخرفة البيض من خلال استخدام الأقلام الملونة وألوان الماء وخاصة البيض الأبيض!

          أكبر أرنب رأيته كان لونه ذهبيًا، وهو داخل أكبر متاجر الشيكولاتة في أوربا والتي تحمل اسم «فاسبندر وراوش» مركب من نحو 11320 أرنبًا شيكولاتة ويبلغ ارتفاعه 3.19متر. ولكن هناك فرصة لمن يريد الحصول على شبيه لأرنب الشيكولاتة مصغر، وهو يحرس البيض، المصنوع من الشيكولاتة أيضا.

          وكل سنة وأنتم طيبون!

 


 

أشرف أبو اليزيد