اسألوا حكيمة

اسألوا حكيمة
        

رسم: نصير بهبهاني

ابتلعت العلكة!!

  • س: ابتلعت العلكة خطأ، سمعتهم يقولون إن العلكة تلتصق في المعدة سبع سنوات.

طمئنيني يا حكيمة؟
فاطمة عابدين - لبنان

          حكيمة: عزيزتي فاطمة .. هذا غير صحيح! على الرغم من أن معدتك لا تستطيع هضم العلكة لاحتوائها على مواد صمغية غير قابلة للهضم، إلا أن العلكة في الوقت نفسه، تنتقل في جسمك بصورة طبيعية وتخرج إلى مصيرها في حاوية المرحاض!!

          ولكن الحذر يا صديقتي، فبلع قطعة كبيرة من اللبان، أو كمية كبيرة من قطع اللبان الصغيرة قد تؤدي في حالات نادرة إلى انسداد القناة الهضمية وحدوث الضرر... انتبهي!

فراشي... مبلل!!

  • س: أتبول ليلاً دون شعور أو قصد.. أنا محرج... ساعديني يا حكيمة؟

حسن محمد - المغرب

          حكيمة: عزيزي حسن... لا داعي للقلق، هذه حال طبيعية يطلق عليها (التبول اللاإرادي) عليك أولاً بالامتناع عن شرب المياه والسوائل والعصائر تمامًا قبل النوم بثلاث ساعات.

          ثانيًا يجب دخول الحمام قبل النوم مباشرة حتى لو لم تكن لديك الرغبة في التبول لأجل إفراغ المثانة قبل النوم، ثالثًا يجب وضع منبه أو إخبار أحد والديك لإيقاظك خلال الساعتين الأوليين من النوم. 

انتبه... موسم الانفلونزا!!

  • س: أصبت بعدوى الانفلونزا، دُهشت من كثرة المصابين بهذه العدوى عندما كنت في المستوصف، كيف يحصل ذلك في الفترة نفسها من السنة؟

ياسمين الجاسم - الكويت

          حكيمة: عزيزتي ياسمين.. الانفلونزا من الأمراض المعدية سريعة الانتشار، وكما نعرف موسم الربيع، وموسم الصيف، والشتاء والخريف، فلعدوى الانفلونزا موسم أيضًا يبدأ في شهر نوفمبر وينتهي في شهر إبريل (نعني بموسم الانفلونزا، أشهر السنة التي تنتشر فيها العدوى ويصاب فيها كثير من الناس بالمرض)، فيجب أخذ الحيطة فنحن في موسمها!

غدًا «امتحان»!!

  • س: تنتابني حالة خوف وارتجاف، عندما تحين ساعة الامتحان... أرجو الحل؟

عمار ياسر - ليبيا

          حكيمة: هذه حالة طبيعية يا عمار، الحل الأمثل هو التحضير والاستعداد جيدًا لأداء الاختبار والمذاكرة طوال السنة، وليس قبل الاختبار مباشرة، ابدأ الامتحان بإجابة الأسئلة السهلة ولا تتوقف عند الأسئلة الصعبة، هذه الطريقة تزيد ثقتك بقدراتك وبالتالي ستتمكن من السيطرة على القلق والتوتر وأنت تطالع أسئلة تعرف حلولها!

للمشاركة ولمراسلة حكيمة - لا تترددوا في إرسال إيميل على العنوان التالي:
[email protected]

 


   
 
   
 

نهى الدخان