موسوعة العربي الصغير

موسوعة العربي الصغير

الحياة لا تهدأ عبر الأثير

يطلق على موجات الراديو موجات الأثير وهي موجات كهرومغناطيسية غير مرئية تشبه الموجات الضوئية ولكنها تختلف عنها في طولها فهي أطول، وتعتبر موجات الأثير أو الراديو هي قلب عالم الاتصالات النابض في العصر الحديث، لأنها تحمل الأصوات والصور والرسائل وحتى الإشارات القادمة من الفضاء الخارجي.

الموجات الحاملة

هل تعرف يا صديقي كيف يتم نقل الصوت عبر الأثير؟ في البداية يتم تحويل الصوت إلى إشارات إلكترونية من خلال الميكروفون ثم تحول هذه الإشارات الإلكترونية إلى موجات راديو تسمى الموجات الحاملة، وهذه العملية تسمى تغيير النغم وفي تغيير النغم تكون هناك موجات راديو حاملة قصيرة ومتوسطة وطويلة، وهي تحدد حسب عدد ذبذبات الموجة التي تمر في الثانية في مكان ما، ويستخدم حاليًا بكثرة الموجات الطويلة FM لأنها أقل في تداخلها أثناء انتقالها عبر الأثير عكس الموجات القصيرة والمتوسطة لذا تعطى صوتًا أفضل.

الهاتف المحمول

موجات الراديو هي أساس عمل الهاتف المحمول أو الخلوي (الموبايل) سواء بالصوت أو نقل الرسائل أو الصور أو البريد الإلكتروني، فعندما تنتقل موجات الراديو من أي هاتف يستقبلها هوائي الكمبيوتر المركزي المتصل بالهاتف المحمول في نطاق المنطقة التي تغطيها الشبكة ثم بعد ذلك يرسلها إلى الهاتف الآخر المتصل به.

التلسكوب اللاسلكي

هو مقرب راداري يمكنه رصد أجسام بعيدة جدًا وشديدة العتم في الفضاء، وهو عبارة عن طبق معدني كبير مغطى بشبكة خاصة تعكس موجات الراديو القادمة من الفضاء إلى هوائي موجود في مركز الطبق والذي ينقلها إلى صمام تقوية أو مضخم، وبذلك يتم رصد الأجسام في الفضاء، وأكبر تلسكوب لاسلكي موجود في بورتوريكو بأمريكا الجنوبية حيث يبلغ قطر طبقه 003 متر.

الرادار

الرادار هو أحد الأجهزة التي تستخدم فيها موجات الراديو، وتستخدمه الطائرات والسفن لتحديد موقعها وما حولها، والرادار أثناء عمله يرسل موجات راديو دائمًا ويستقبل صدى صوتها عندما تصطدم بأي جسم، وتظهر انعكاسات الصوت على شاشات خاصة في الطائرة أو السفينة أو مركز المراقبة الأرضية، والوقت الذي تستغرقه عودة صدى الصوت يحدد على أساسه بُعد هذه الأجسام عن السفينة أو الطائرة التي يعمل رادارها.

التلفاز

تحمل موجات الراديو الصورة التلفزيونية أو الصورة المرئية عن بعد، وعندما ترسل هذه الموجات إلى جهاز الاستقبال في التلفاز يحولها إلى صور، والجزء الأساسي في جهاز الاستقبال التلفزيوني هو أنبوب يسمى أنبوب أشعة الكاثود فعندما يمر التيار الكهربي في موجات الراديو يقسمها إلى أربع موجات رئيسية ثلاث خاصة بالألوان الرئيسية في الصورة وهي الأحمر والأخضر والأزرق، أما المجموعة الرابعة فخاصة بإشارات المسح التلفزيوني، وهي مسئولة عن ظهور الصورة على الشاشة ويحدث كل هذا بسرعة كبيرة جدًا داخل أجهزة التلفاز بحيث لا ترى أعيننا على الشاشة إلا صورة متكاملة.

 


 

محسن حافظ