أنت تسأل ونحن نجيب

أنت تسأل ونحن نجيب

ما «فيل البحر»؟

يسمى فيل البحر بهذا الاسم لأنه يبلغ من الطول ثلاثة أمتار ووزنه حوالي ألف كيلوجرام ويسميه الإسكيمو «شيخ جبال الجليد الهائمة».

ويعيش فيل البحر في المناطق القطبية الباردة، ويعتبر ملك هذه المناطق بلا منازع، فعندما يدوي صوته المميز الهادر بين طبقات الجليد يدب الرعب بين الفقمات وحتى بين الدببة البيضاء وترتجف فرائص الحيتان العنبرية وصيادي الإسكيمو، ويقتات فيل البحر على الرخويات والسمك ونجمة البحر والقشريات، ومن الطريف أن فيل البحر يمكنه التهام أكثر من ألف واحدة من هذه الرخويات.

ومن العجيب أن فيل البحر يستطيع التهام حجارة كل منها في حجم قبضة اليد وذلك لتساعده على سحق الطعام.

ما أضخم الضفادع وما أصغرها؟

الإجابة ببساطة أن أكبر ضفدع في العالم هو ضفدع جوليات النادر الوجود، والذي يعيش في الكاميرون وإفريقيا الوسطى، فقد وجدت منه أنثى في غينيا الاستوائية في أغسطس 1960 بلغ وزنها 3306 غرامات. وكان طولها الكامل من أقصى أنفها إلى مؤخرتها 34 سم بينما بلغ مقاسها من رأسها إلى مؤخرة قدميها الممدودتين 5.18 سم.

أما أصغر نوع من الضفادع فإنه لا يعيش إلا في كوبا وتسمى «ضفدعة السهم» ويبلغ طولها 4.12 ملم.

ما ديك الغابة؟

من الطيور القوية البنيان حيث يبلغ طوله 40 سنتيمترًا ووزنه حوالي ثمانية كيلوجرامات، وهو ما يجعل العلماء والباحثين يطلقون عليه «عملاق طيور أوربا» حيث يعيش في معظم غابات أوربا الصنوبرية وإن كانت أفرد عائلته قد اختفت من بريطانيا في منتصف القرن الثامن عشر، لكن في القرن التاسع عشر بدأت أعداد منه تستوطن غابات الكونغو في كل اتجاه، ويتميز هذا الطائر بريشه الزاهي الجميل الذي يظل على جسمه طوال العام، كما يتميز بالذقن الصغيرة الشعثاء والحاجبين الكبيرين بلونهما القرمزي، وهذا الطائر انعزالي ومحب للسلام، وعندما يأتي الربيع يتخلى عن السلوك العادي ويقوم برقصة باليه رائعة وينشر ذيله على شكل مروحة ويمد رقبته ثم يذهب بعيدًا.

عندما يجري هذا الطائر على الأرض يستطيع الوصول إلى سرعة 45 كيلومترًا في الساعة.

 


 

أحمد عبد العزيز