الإسلام حضارة.. هيثم صبري

الإسلام حضارة.. هيثم صبري

الكُتبُ المعمارية

يوصف عصرُ أي دولة بأنه ذهبي إذا شهدت أيام العصر نهضة كبيرة في الآداب والعلوم والفنون. ولذلك يمكننا أن نصف دولة بني نصر التي حكمت سلطنة غرناطة في الأندلس - إسبانيا حاليًا - خلال القرن الثامن الهجري، الرابع عشر الميلادي، بأن عصرها الذهبي بدأ مع أبي الحجاج يوسف الأول الذي وصفه الشاعر الأندلسي لسان الدين بن الخطيب بأنه كان وافر العقل، محبًّا للعلم، يقدِّرُ الأدب والأدباء، ويعشق البناء، ويهوى جمع التحف والحلي والذخائر، وهو ما قلده فيه الوزراء من حوله، فكان عصر دولته عصرًا ذهبياً.

وقد عرفنا كيف كان الخطُ العربي جميلا، وكيف تعددت أشكاله، وتنوعت صفاته. ولذلك فإن هذا الخط الجميل قد انتقل من الكتب إلى تزيين الجدران في المساجد، والقصور، والأسبلة (جمع سبيل وهو مكان يسمح فيه بالشرب مجانا للعابرين)، وغيرها من الأبنية والآثار المعمارية الأخرى. ومنها ما قدمته دولة بني نصر، التي كان شعارها: لا غالب إلا الله.

وبجانب هذا الشعار الجميل، حفر الحفارون، وكتب الخطاطون، ونقش الرسامون، البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم)، والآيات القرآنية الكريمة، وأشعار بني الأندلس ومنهم ابن الخطيب الذي عاش في أيام هذه الدولة شاعرًا ووزيرًا. ولذلك يمكننا أن نقول إن بني نصر قدموا لنا كتبًا معمارية جميلة في تكوينها، وبديعة في خطوطها. وقد بنت دولة بني نصر بعض قصور الحمراء في غرناطة التي يقصدها الملايين ليشاهدوها كل عام.

وقد بنى السلطان يوسف المدرسة النصرية، وسور المملكة، والحمامات السلطانية، وبرج الأسيرة، ومُصلى البرطل، وبعض الأبراج الدفاعية، وجعل من معظمها كتبا معمارية بما شهدته من كتابات. وقد استخدمت خطوط كثيرة في التزيين، والتسجيل، وأضيف لحروفها أوراق النباتات، وأحيانا الزهور والطيور والحيوانات. ومن أشهر هذه الخطوط: الخط الكوفي، وخط الثلث.

ويمكننا أن نقرأ الأبيات التالية للوزير الشاعر ابن زمرك بالخط الثلث في قاعة البركة ببهو السفراء، بقصور الحمراء:

أنا مَجلاةٌ عرُوسِ ذات حُسْنٍ وكمــال
فانْظُرْ الإبريق تعرفْ فضلَ صدقِي في مقال
واعتبِرْ تاجي تجدْهُ مُشْـبهًا تاجَ الهِـلال
وابن نصرٍ شمسُ ملكٍ في ضياءٍ وجمــال
دامَ في رفعةِ شأن آمِنـًا وقْـتَ الزوال


وقبل أن نخرج من قصر جنة العريف، وعلى الجدران وتيجان الأعمدة من حولنا، يمكننا أن نقرأ العبارات التالية، وما أجمل الكتب المعمارية المنقوشة:

لا إله إلا الله محمد رسول الله، العز القائم الملك الدايم لله، الحمد لله على نعمة الإسلام، الغبطة المتصلة، الملك لله وحده.

 


 

هيثم صبري











لوحات معمارية على جدران قصور الحمراء في غرناطة





لوحات معمارية على جدران قصور الحمراء في غرناطة