أنت تسأل ونحن نجيب

أنت تسأل ونحن نجيب

ما هو «محاكي» الطيران؟؟

محاكي الطيران آلة منسوخ عليها كل مراحل طيران الطائرة، وتضم قمرة (كابينة) طيار كاملة بمعداتها التي يستخدمها في الطيران، وتصدر أصوات محركات الطائرة نفسها من خلال شاشة تعرض كل ما يراه الطيار عند الإقلاع وعند الطيران وعند الهبوط، وقد تم اختراع محاكي الطيران على يد « إدوين ألبرت لينك» وتستخدم هذه الآلة كوسيلة أرخص وأكثر أمانا لتعلم مهارات الطيران قبل التدريب على الطائرات الحقيقية.

ما هي بطاقة الائتمان «الكريدت كارد» وكيف تعمل؟

بطاقة الائتمان هي بطاقة صغيرة مصنوعة من البلاستيك نشتري بها أغراضنا ونصرف بها النقود من البنوك الآلية، بفضل وجود شريحة ممغنطة داخلها تحتوي على المعلومات المختلفة عن اسم صاحبها وعنوانه ورقم حساباته، وتفترض هذه البطاقات تسديد المبالغ التي تم الشراء بها في مدة معينة. وبطاقات الائتمان اختراع أمريكي بدأ أول استخدام له في محطات البنزين في فترة العشرينيات من القرن الماضي ليشتري بها الناس الوقود اللازم لسياراتهم، ثم تطور هذا الابتكار ليشمل المحلات والمعارض وكذلك سحب النقود من البنوك الآلية.

ما هي أكثر الطيور المعرضة للانقراض؟

النسر الأمريكي والمعروف بالنسر الأصلع ربما يكون أكثر الطيور المعرضة للانقراض، ومنذ عام 1963 بدأت أعداده تتناقص في العالم. ورغم المجهودات المضنية من جانب حكومات الولايات والهيئات المعنية بحماية الطيور والبيئة من خلال القوانين والإجراءات التي توفر الحماية لهذه الطيور فإن أعداده الآن لا تتجاوز 500 طائر.

ما هو عداد جيجر؟؟

عداد جيجر هو آلة تستخدم لقياس الإشعاع الموجود في أي مواد مشعة مثل اليورانيوم وقد ابتكرها العالم الألماني «هانز جيجر» عام 1912 وقام بتحسينه بعد ذلك مع «والتر موللر» عام 1925 ويستخدم هذه العدادات المتخصصون في وكالة الطاقة الذرية في مراقبة الأنشطة النووية وقياس درجات الإشعاعات المختلفة التي تنبئ عن أي نشاط نووي.

 


 

أحمد عبد العزيز