ازرع شجرة .. ازرع عالمك

ازرع شجرة .. ازرع عالمك

سنزرع مائة وثلاثين ألف شجرة!

في العدد الماضي دعوتُ أصدقاء العربي الصغير، القراء والقارئات في كل البلدان العربية، إلى زراعة 130 ألف شجرة لنساهم في الحفاظ على البيئة، ضمن برنامج للأمم المتحدة، وتم تسجيل مشاركات عديدة في برنامج الأمم المتحدة، بالدخول إلى موقع:

www.unep.org/billiontreescampaign

للتعهد بزراعة كمية الأشجار التي ستزرع على عنوان:

www.unep.org/billiontreecampaign/pledges

ولكي تُعلن أنك ستزرع شجرتك (أو أشجارك) ضمن حملة العربي الصغير؛ اكتب:

Al Arabi Reader في خانة Organization/Government/Group

وأجيب على سؤال أصدقاء كثيرين : كيف تزرع الشجرة؟

بعد قطعك للتعهد، عليك التعرف على كيفية زراعة الأشجار، ويوفر لنا برنامج الأمم المتحدة للبيئة الخطوات التالية لأفضل زراعة ممكنة للشجرة:

1 - بعد شراء النبتة من المشتل احفر حفرة بعرض يبلغ ضعفي عرض كرة جذر الشجرة؛ لتسمح للجذور بالانتشار في الأرض. واخرج الشجرة من وعائها، واقطع الجذور المكسورة بحرص، وحررها برفق من أي شيء حولها.

2 - ضع الشجرة في حفرتها الجديدة. ولا ترفعها إلا من جذرها، وليس من جذعها أو فروعها أبدًا، وتفادى زراعة الشجرة على عمق كبير، ولتتأكد من أن التربة المحيطة بالشجرة أعلى من سطح حافة الحفرة التي وضعتها بها.

3 - ألق ببعض التربة في الحفرة، وتأكد من أن الشجرة قائمة معتدلة، واملأ الحفرة برفق ولكن يجب ملؤها جيداً. اربت بيدك على التربة حول منطقة جذر الشجرة.

4 - الأفضل أن تضيف السماد وقت زراعتك للشجرة. وارو النبتة ببطء بسيل مياه بطيء حتى تستقر التربة. لا تضع قائماً لتدعيم الشجرة لتنمو، فمع سرعة انتصاب الشجرة وحدها في الأرض بلا شيء يدعمها؛ تصبح قوية.

5 - إذا زرعت أكثر من شجرة فابعدها عن بعضها إن استطعت؛ لتتفادى تنافسها فيما بينها على الهواء والمواد المغذية في التربة، ولتنمو الفروع كما يجب. انتبه في حالات جفاف الجو وقدم للشجرة المياه إذا احتاجتها، خاصةً أثناء أول شهور لزراعتها. انتبه للأوراق المصفرة وأزلها. حاول دائماً أن توفر للشجرة ظروف تهوية جيدة بأن تقلمها من الحين للآخر؛ لتفادي إصابتها بالآفات الزراعية وغيرها من أمراض الأشجار.

تعالوا نحصد!

تعهُّدنا بزراعة الشجرة عبر موقع الحملة ثم زراعتها، مشاركة مهمة منّا لعالمنا كله.. أرجو أن تنتشر الدعوة بين أصحابنا وأفراد أسرنا وكل من نعرف؛ حتى نقول بثقة إننا فعلنا شيئاً لصالح كوكبنا الذي عانى كثيراً من تعاملنا السيئ معه.

فيا كل من تلعبون الاستغماية (الاستخباء) وراء الأشجار، ويا من تتسلقون جذوعها العريضة، ويا من نمتم يوماً في ظل شجرة، ويا من تطل على شجرة من شرفة بيتك كل يوم.. ويا كل من يرغب في مد يد المساعدة، اعط عالمك شجرة وسيعطيك حياة، وأرجو أن ترقد شجرتي شجرة المدرسة في سلام هي وغيرها من مليارات الأشجار التي قطعها البشر، فها هي مليار شجرة من أبنائها تعود إلى الأرض التي خُلعت منها، ومنها مائة وثلاثون ألف شجرة وأكثر لأصدقاء العربي الصغير!

 


 

عمرو خيري