عالم الفراشات

عالم الفراشات

البحث عن الفراشات.. واليرقات

ما أمتع مراقبة الفراشات وهي تتحول عبر طرق حياتها من شكل إلى شكل، وما أجمل مراقبتها وهي تطير بألوانها الزاهية وحركاتها الجميلة. والفراشات توجد في كل مكان. وخاصة داخل الحدائق المزهرة.وبعضها يفضل السفر والحياة في الغابات. كما تختار مجموعات أخرى الحقول الجافة. إن مراقبتك لها تأتي بعد اختيار المكان الصحيح، والأقرب لك، والأفضل للرؤية، خاصة أنك تنتظر فترات طويلة قبل أن تأتي الفراشة الأولى.

إن أحسن فصول السنة لرؤية هذه الحشرات الملونة البديعة الأشكال هما فصلا الربيع والصيف وبعض من الأسابيع الأولى من فصل الخريف. وتوجد أنواع الفراشات في أماكن عادية وأماكن غريبة، فبجانب الحقول والغابات والحدائق، ستجدها في المستنقعات. والمروج الرطبة، وقرب شواطئ البحار، وعلى الكثبان الرملية.

لاختيار أفضل مكان للبحث. تعرف على النباتات التي تفضلها الفراشات لغذائها، فالفراشات الملكية ستتكاثر في مروج الحشائش، وهناك الفراشات الذيلية التي تحوم حول شجيرات التوابل.

أما إن كنت تبحث عن اليرقات، أي الدودة التي ستغزل شرنقتها عما قريب، فاعرف أنك ستقابل صعوبة، لأن حركتها بطيئة كما أنها تتلوّن بلون أوراق الشجر والنباتات التي تتغذى عليها، وخاصة أشجار الكروم، وإذا رأيت بعض الثقوب بأوراق النباتات، فهذا يعني أن اليرقة مرت من هنا!

ومن الدلائل الأخرى على وجود اليرقات، حين تلاحظ أن ورقة النباتات، قد سحبت إلى جوار أوراق أخرى، لأن بعض اليرقات تصنع عشها بهذه الطريقة، وباستخدام خيوط الحرير، التي ستغزلها لصنع الشرانق. ربما تعثر على العش إذا فصلت هذه الأطراف.

أما اليرقات (العملاقة) مثل يرقة الفراشة القمرية، فقد يرشدك إلى مكانها الفضلات التي تتركها على الأرض (البراز). وهو يسقط أسفلها مباشرة، فإذا كانت الفضلات على الأرض، فهذا يعني أن اليرقة على أوراق الشجر أعلاه!

 

 

 


 

أميرة غريب