بيتنا الأرض.. د. محمد المخزنجي

بيتنا الأرض.. د. محمد المخزنجي

الرمادي يغادر الحمراء

رفرفت الأعلام الأمريكية بفرح فوق الثلج، وانتشرت على مجموعة الخيام المدفأة المنصوبة في أقصى الشمال الأمريكي صور الذئب الرمادي وهو يتجول في جبال روكي ويتسنم القمم ويطلق عواءه الممدود رافعا بوزه المفتوح باتجاه السماء ، فلا يعرف من ينظر إلى الصورة إن كان الذئب الأمريكي يريد أن يأكل السماء أم أنه يخاطبها.

كان أنصار الحفاظ على البيئة الأمريكيون يحتفلون بخروج ذئبهم الرمادي من قائمة الكائنات الحية المهددة بالانقراض، تلك المعروفة عالميا باسم «القائمة الحمراء»، وكان يحق لهم الاحتفال للجهود الجبارة التي بُذلت للحفاظ على هذا الذئب بعد أن أوشك على الانقراض منذ ثلاثة وثلاثين عاما، وهي مدة تعتبر قصيرة جدا وقياسية لإنقاذ كائن معرض للانقراض.

ففي عام 1974 أعلن أن أعداد الذئب الرمادي التي تستوطن أقصى الشمال الأمريكي البارد، تناقصت حتى وصلت إلى 100 ذئب وذئبة، مما ينذر بقرب انقراض هذا الكائن مميز الشكل الذي يلمع فراؤه اللؤلؤي تحت الشمس عندما تشرق على الجبال والمنحدرات الثلجية الناصعة التي يعيش عليها. وبهذا العدد الضئيل الذي تندر فيه أزواج الذئاب القابلة للإنجاب تم إدراج الذئب الرمادي في قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض، أي «القائمة الحمراء».

لم يستسلم الأمريكيون بسهولة لفكرة أن ينقرض ذئبهم المميز، وبسرعة وضعوا خطة لإكثار عدد هذه الذئاب، وجندوا الإمكانيات الأمريكية الجبارة لإنجاح الخطة. رصدوا مبالغ ضخمة واستخدموا وسائل المراقبة والاتصال المتطورة واتخذوا قرارات صارمة بتجريم صيد هذه الذئاب، والعمل على توفير الظروف الملائمة لتكاثرها، وألزموا كل ولاية من ولايات الشمال الأمريكي برعاية 10أزواج من الذئاب المنجبة . وانتظروا ثلاثين عاما لم يتهاونوا خلالها أبدا.

مرت الأعوام الثلاثون، وفوقها ثلاثة أخرى، وكانت النتيجة باهرة . فقد أحصت هيئة حماية الحياة الفطرية الأمريكية عدد 1200 ذئب رمادي في مونتانا وإيداهو ويومنج، و4000 ذئب مثلها في مينوسوتا وميتشجن ووسكنسن. ولابد أن هناك ذئابا رمادية أمريكية أخرى لم يتم إحصاؤها في أماكن مجهولة.

جهود جبارة تستحق الاحتفال وتبرر إعلان هيئة حماية الحياة الفطرية الأمريكية عن إخراج الذئب الرمادي من قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض، فهذا العدد الضخم من هذه الكائنات التي تتكاثر بغزارة، وتضع الأنثى من 5 إلى 14 جروا بعد ستين يوما من الحمل في كل عام، يؤكد جدراتها بالخروج من القائمة الحمراء، ويبرر الاحتفال. ولكن:

* توقفت الأيائل تراقب فرحة المحتفلين وهي تتساءل مرتابة: هل يزيدون من أعداد الذئاب لتفترس المزيد منا فنتناقص نحن المسالمين .. وننقرض؟

* وعبر سرب من طيور الشمال المهاجرة إلى دفء الجنوب فوق خيام المحتفلين فقال عصفور لعصفورة: ألا يمنحون شيئا من جهودهم الخيرة الجبارة هذه لكائنات الجنوب؟

 


 

محمد المخزنجي