مراسلونا الصغار

مراسلونا الصغار

  • «تريم»

مدينة عريقة ومشهورة بالعلم منذ قديم الزمان، و«تريم» حسب ما جاء في كتاب (معجم البلدان) لياقوت الحموي، هي إحدى مدينتي حضرموت شبام وتريم وهما في الأصل قبيلتان سميت المدينتان باسميهما، وجاء في (معالم تاريخ الجزيرة العربية) للأستاذ سعيد عوض باوزير أن تريم كان تأسيسها في عهد الحكم السبئي لحضرموت، وأنها سميت باسم أحد أولاد سبأ الأصغر أو باسم القبيلة التي من تريم.

وقد اعتنق أهالي تريم الإسلام عندما عاد وفد حضرموت من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة المنورة في السنة العاشرة من الهجرة.

فهي عاصمة وادي حضرموت الدينية، حيث كانت ولاتزال مركزًا يشع منه نور العلم والمعرفة ومركز إشعاع ديني منذ ظهور الإسلام، وبدأت الرحلات لنشر الدين الإسلامي من هذه الأراضي إلى الهند وإندونيسيا وسنغافورة والفلبين، ومن مساجد تريم الشهيرة مسجد «عمر المحضار» الذي بناه عمر المحضار بن عبدالرحمن السقاف وهو مقصد زوار تريم لما يمتاز به من فن هندسي جميل في عمارته وخاصة منارته الشامخة، التي تعتبر آية في الإبداع المعماري والتصميم والتنفيذ الهندسي. وتعد أطول مئذنة أو منارة مبنية من الطين في العالم، وهي مربعة الشكل وبداخلها درج للصعود إلى أعلاها، والغريب أنها بالرغم من ارتفاعها الشاهق، إلا أنها مبنية من اللبن (الطين وجذوع النخل) وهي من تصميم الشاعر والأديب أبوبكر بن سهاب وتنفيذ عوض سلمان عفيف التريمي.

عبدالقادر محمد الشاطري - اليمن

  • حكم وأمثال

1 - القلم سفير العقل ورسول الفكر وترجمان الذهن.

محمد حسين الحاذق/ اليمن

2 - إذا كنت وحدك احفظ قلبك.
وإذا كنت بين الناس احفظ لسانك.
وإذا كنت على المائدة احفظ بطنك.

ملكة عبده البهال / اليمن

3 - العلم والإيمان أساس التقدم.

4 - البيئة مسئوليتك فحافظ عليها.

محمد نبيل غزلان / مصر

  • الألغاز

1 - ما الشيء الذي كلما زاد نقص؟

العمر

2 - شيء حينما يكون أبيض يكون متسخًا؟

السبورة

3 - ما الشيء الذي يأتي في القرن مرة وفي الدقيقة مرتين.

حرف القاف

إيمان فوزي عنارة - مصر

 


 



 










مرحبًا يا أصدقائي... أنا أحمد عبدالمجيد حجر من اليمن، أهديكم صورتي بالزيّ التقليدي للعرس اليمني، وخلفي منظر لمدينة صنعاء القديمة





أنا صديقكم عبدالحق محمد شريف وبجانبي أخي عبدالله، ونحن مرتديان الزي المغربي التقليدي في بلدنا الحبيب المغرب. ولكم مني أجمل التحيات