استراحة مدتها 5 دقائق

استراحة مدتها 5 دقائق

صديقي عبر الإنترنت... اختبار سريع

صديقي في المدرسة، صديقي جاري، صديقي قريبي، ولكن صديقي عبر الإنترنت، هل يمكن أن نكون صديقين عبر الشاشة فقط؟ فهو يسكن في بلد بعيد أو في منطقة أخرى، ولم نلتق إلا من خلال الإنترنت، فهل أسمّيه صديقًا؟ وهل هذا نوع جديد من الصداقة؟

إذا وجدتم أصدقائي صداقة من هذا النوع، فأنا أدعوكم لحل هذا الاختبار السريع، لنتأكد إن كنت تتصرف تصرفًا صحيحًا مع صديق الإنترنت، ولا تخف إذا كانت تصرفاتك غير صحيحة، فقط صححها بعد أن عرفت أنها خطأ.

1 - في الإجازة، تعرّفت على صديق عبر الإنترنت من عمري نفسه، نهوى الهوايات نفسها. فطلب مني رقم الهاتف والعنوان، فهل أعطيه تلك المعلومات عني؟

لا - نعم

لا.. لا تعطه رقم هاتفك أوعنوانك، وإذا أردت أن تجعل هذه الصداقة خارج نطاق الإنترنت، فاستشر والديك ليقوما بتلك المهمة.

2 - كنت أتصفّح عبر الإنترنت، ووجدت لعبة كنت أبحث عنها كثيرًا، وعندما قررت شراءها من الموضع، طلبوا مني رقم الهاتف والعنوان، فهل أدخله لأشتري اللعبة؟

لا - نعم

لا.. لا تعط معلومات عن نفسك لأي أحد، حتى لو كانت شركة أو محلاً إلكترونيًا، فقط أخبر والديك، ليتأكدا من الموقع أولاً، ومن ثم يقرران شراء اللعبة أم لا.

3 - كنت أتحدث مع صديقي عبر الإنترنت، وفجأة، وجّه لي كلامًا جارحًا؟ فهل؟

أ - أردّ عليه بالطريقة الجارحة نفسها.

ب - أطلب منه الاعتذار.

جـ - لا أردّ. وأنهي المحادثة معه.

هي الأخيرة. يجب ألا ترد أبدًا.. أوقف المحادثة وأخبر شخصًا بالغًا بذلك.

4 - لقد اتفق معي والدي على ما هو مسموح فعله عبر الإنترنت، وما هو غير مسموح به. ولكن عندما قمت بزيارة صديقي وجدت والديه يسمحان له بأشياء كثيرة لا يسمح بها والدي فهل :

أ - أبقى على اتفاقي مع والدي حتى خارج المنزل؟

ب - أخالف والدي وأقوم بما يقوم به صديقي لأنني في منزله؟

يجب اتباع ما يقوله والداك، فخروجك من المنزل لا يعني نسيان أوامر الوالدين وتوصياتهما، وإذا كان هناك ما يسمح به والدك ويرفضه والد صديقك، أو ممنوع فعله في مكتبة المدرسة، فيجب احترام ذلك، والالتزام بما لا يسمح به والد صديقك أو مكتبة المدرسة.

5 - قابلت شخصًا عبر الإنترنت، واكتشفت لاحقًا أنه يسكن بالقرب من منزلنا، فهل يمكن أن أطلب منه زيارتي؟

لا - نعم

لا.. يجب أن يقوم والداك بتنسيق ذلك، والاتفاق مع والديّ صديقك على موعد، على أن يكون أول لقاء بينكما في مكان عام، وليس في المنزل مع ضرورة وجود والديكما.

 


 

نوف المضف