من العرب الصغار إلى العربي الصغير

من العرب الصغار إلى العربي الصغير

  • التمر

قرأت عنوانًا في صحيفة يقول: «في بيتنا مَنجَم» فوجدت فيه:

يسمى بسرًا حين يكون غضًا طريًا، ويسمى بلحًا مادام أخضر، ويسمى رطبًا حين يلين وينضج ويسمى تمرًا إذا كان يابسًا، كما يسمى بالمنجم لما يحتويه من عناصر معدنية كثيرة مثل الفسفور والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والصوديوم والكبريت والكلور ويحتوي على فيتامينات (أ - ب1 - ب2 - د). وله فوائد كثيرة وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله: بيت لا تمر فيه جاع أهله .

هبة نبيل إبراهيم - مصر

أسماء ومعانٍ

  • إيهاب: الفائق الجودة والكرم.
  • البتول: العذراء.
  • حسام: السيف القاطع.
  • حفصة: اسم لأنثى الأسد.
  • زهير: الأبيض المنير.
  • وائل: مَن يلجأ إليه الناس.
  • جبريل: عبدالله.
  • درويش: فقير بالفارسية.
  • خديجة: المولود قبل إتمام أشهر الحمل.
  • فرعون: البيت العالي.
  • قابوس: الرجل حسن الوجه.
  • نادية: الأمل بالروسية.

ماجد الجعفري - اليمن

  • طرطوس القديمة

إذا سمحت لي إدارة مجلة «العربي الصغير» أن أعرّف أصدقائي من جميع الدول العربية على محافظتي. محافظة طرطوس في بلدي سورية.

طرطوس القديمة عبارة عن أبنية عالية وقديمة جدًا. قدمها يدل على تاريخها العريق، فالأبنية عالية وحجارتها قديمة جدًا، ولكن مع ذلك أبنيتها صلبة جدًا، حجارتها مزينة برسوم وخطوط جميلة على براعة سكانها الأقدمين، والذين يسكنون فيها كأنهم يعيشون تاريخ هذه المدينة العريقة، فكل جدار فيها يوحي بشيء حدث في الماضي، ويوجد في طرطوس متحف خاص بها، يوجد فيه الجدار القديم، والسيوف القديمة التي خصص لها موقع مهم في هذا المتحف العظيم. وتوجد أوانٍ فخارية، وحجارة منقوشة مكتوب عليها بلغة غير معروفة، وتوجد الكثير من العقود التي كانت تتزين بها النساء قديمًا، ويوجد تماثيل عن الملوك الذين حكموها من قديم الزمان، وعن الملكات أيضًا وأطفالهم. ويوجد فيها بعض أدوات المطبخ من الصحون والكؤوس الجميلة، والكؤوس مختلفة تمامًا عن الكؤوس الحديثة. ويوجد بعض محار البحر الجميلة، فمنها الصغير ومنها الكبير، ومهما حاولت أن أتحدث عن طرطوس فلن أفيها حقها، فكل محافظة من قطري العزيز لها ميزاتها، وطرطوس القديمة لها ميزاتها عن باقي المحافظات، وسأحدثكم في رسالتي القادمة عن جزيرة أرواد وعن قلعتها العظيمة، وعن حدائق محافظة طرطوس.

لاما محسن حسن - سورية

  • فوائد الخل

يعتبر الخل مادة مطهرة للخضراوات والفاكهة وهو قاتل للميكروبات والبكتيريا الضارة ومطهر للمعدة وقاتل للديدان، كما أن الخل أيضًا علاج للأمراض ومقوٍ للمناعة ومنشط للدورة الدموية، كما يساعد على تخفيض الوزن والكوليسترول، وهو مادة فعالة للتخسيس وإذابة الدهون في الجسم، كما أنه فاتح للشهية لأنه مادة طبيعية، والخل يعالج لدغات الحشرات والكائنات البحرية، كما أن فيه علاجًا للقشرة في الشعر، وينصح باستخدامه لأنه مادة طبيعية حافظة للطعام.

هاجر محمد حليمة - سورية

  • المنتدى

من خلال قراءتي لمسابقة العدد (169) لفت انتباهي اسم «اليربوع» فأحببت معرفة المزيد عنه، وإليكم يا أصدقائي هذه النبذة:

اليربوع هو من أجمل القوارض في الصحراء، وقد رصد منه في الكويت نوعان، الأول الذي نحن بصدده، وهو اليربوع الصغير (Jerboa lesser)، وهو موجود بكثرة في الكويت، والثاني أكبر حجمًا ويسمى عندنا بالشيرازي (Euphrates jerboa) ولديه خمسة أصابع في قدمه وأذناه طويلتان وهو نادر المشاهدة.

واليربوع الصغير يعيش في جميع البلاد العربية وشمال إفريقيا والجنوب الغربي لإيران وسواحل إيران الغربية.

هو حيوان ليلي انفرادي ويتمتع بسمع حاد، إذ إن أذنيه طويلتان ويستجيب للأصوات الحادة، فمثلا لا يستجيب لصوت إغلاق باب السيارة كاستجابته لصوت غالق الكاميرا، ويتمتع بحاسة شم قوية يستفيد منها بتجنب أعدائه.

ورجلا اليربوع طويلتان ومرنتان تساعدانه على القفز عاليًا وتصل قفزته إلى المتر ارتفاعًا عموديًا، وبسبب مرونة رجليه كالزمبرك يستطيع الانتقال إلى مسافات طويلة جدًا بحثًا عن غذائه بطاقة قليلة. وغذاؤه يتكون من جذور النباتات وبراعم النبات الصغيرة والبذور والحبوب، ولا يشرب الماء، وإن توافر له ذلك، إذ يكتفي بالرطوبة التي في النبات، فسبحان الخالق.ويحفر جحره باتجاه انحداري ليصل العمق من متر إلى مترين، ويحفر حفرًا جانبية تخرج إلى السطح لتساعده في الهروب من أعدائه، ويتكون جحر اليربوع من شعر الجمل وأغصان النباتات، وعادة ما تغلق اليرابيع جحورها في الصيف بالرمل الخفيف أو الشعر، إما لحماية نفسها من الأعداء أو للمحافظة على رطوبة الجحر.

صديقكم / ماهر

أنشودة الأصابع

في راحتي النظيفة أصابع لطيفة
اسم الصغير الخنصر ثم يليه البنـصر
وأعرف الكتابة بالوسطى والسبابة
والأكبر الإبهام وهو لها التمام


نسمة سايح عين اذال - الجزائر

  • الأرض

- عمر الأرض: يقدّره العلماء بأكثر من 4.5 مليار سنة.

- مساحتها: 510 ملايين كيلومتر مربع.

- بعدها عن الشمس: ليست قريبة جدًا ولا بعيدة جدًا، تحتل موقعًا مناسبًا للحياة.

- شكلها: بيضاوي.

- مدة دورانها حول نفسها: 24 ساعة.

- مدة دورانها حول الشمس: 364 يومًا وربع يوم.

إيمان قيها - الجزائر