التقويم الرياضي * يونيو 2007

التقويم الرياضي * يونيو 2007

رسوم: محمد يونس

البدمينتون (كرة الريشة): إحدى ألعاب المضرب (مثل التنس وتنس الطاولة) وتشبه التنس لكنها تتميز بكرة ذات ذيل من الريش تتحرك بنعومة وتنتقل في أرجاء الملعب بشكل غير متوقع أحياناً. وأقوى ضربة مضرب في لعبة كرة الريشة سجلها اللاعب الصيني فو هيفنج عام 2005، وبلغت سرعة الكرة 332 كيلو متراً في الساعة.

كرة القدم للسيدات: تلعب النساء كرة القدم منذ العام 25الميلادي، حيث تؤكد آثار تم العثور عليها في الصين ممارسة النساء للعبة تسمى تسو تشي شبيهة بكرة القدم، وفي القرن الثاني عشر الميلادي لعبت نساء فرنسيات كرة القدم، ثم جاءت أول مباراة كرة قدم للسيدات في العصر الحديث عام 1895 في إنجلترا. وربحت ألمانيا آخر بطولة يورو لكرة القدم للسيدات عام 2005.

ريال مدريد: أحد أكبر الفرق الإسبانية والأوربية لكرة القدم، تأسس سنة 1902 تحت اسم مدريد إف سي، ثم تحول عام 1920 إلى نادي ريال مدريد. وحاز فريق الكرة بالنادي لقب أبطال أوربا تسع مرات، وحصد لقب الدوري الإسباني (لا ليجا) 29 مرة، ويلعب فيه حالياً حارس المرمى الأسطوري إيكار كاسياس، روبرتو كارلوس البرازيلي، وفابيو كانافارو الإيطالي، والمهاجم الهولندي الواعد رود فان نستلروي، وباقة من أكبر نجوم العالم.

بطولة ويمبلدون: أقدم بطولة في لعبة التنس، وهي أهم بطولة أيضاً. وتُقام كل عام في شهري يونيو ويوليو في لندن بإنجلترا، وفاز بها موسم 2006 الأسطورة روجيه فيدريه في مسابقات الرجال، وأميلي موريسمو في مسابقات السيدات.

بكين 2008: هي البطولة الأولمبية التاسعة والعشرون، وتقيمها الصين على 36 ملعباً وتجهزت لها بـ 59 مركز تدريب لاستضافة اللاعبين والمتسابقين من شتى دول العالم. والمعروف أن الدول التي تستضيف البطولات الأولمبية تجري استعدادات موسعة تتضمن تغييرات في مجالات كثيرة بالبلد، وقد أزالت الصين أكثر من ثلاثمائة ألف منزل وأعادت تسكين شاغلي هذه البيوت في أماكن أخرى تحضيراً للأبنية الجديدة وللضيوف من كل دول العالم المشاركة.

جزر فارو: هي مجموعة جزر في شمال أوربا تقع بين أيسلندا والنرويج، وكانت جزءاً من الدنمارك، وقبلها كانت تابعة للنرويج حتى عام 1814، وهي تخضع للحكم الملكي وتعداد سكانها 48 ألف نسمة، وعملتها الكرونا (الفارويه)!

كأس أمم إفريقيا: بطولة تجمع الدول الإفريقية كل عامين، وتميزت فيها دول المغرب العربي ومصر والسودان، إذ حصلت عليها مصر (ست بطولات 1957، و1959، و1986، و1998، و2006)، والسودان (بطولة واحدة 1970)، والمغرب (بطولة واحدة 1976)، والجزائر (بطولة واحدة 1990)، وتونس (بطولة واحدة 2004). وتستضيفها ليبيا عام 2014.

  • الإسكواش

- تدور المباراة في ملعب من أربعة جدران وأرضية مصقولة، ويدخل اللاعبان من باب في الجدار الذي يكون خلفهما أثناء اللعب.

- يضرب أحد اللاعبين الكرة بمضربه بحيث تصل إلى الجدار المواجه له وترتد، فيضربها المنافس ليردها إلى نفس الجدار، وهذا قبل أن تضرب الكرة الأرض مرتين، ويمكنه أن يعالجها بمضربه قبل أن تضرب الأرض ولو مرة واحدة.

- تحتسب نقطة على اللاعب الذي يفشل في الوصول للكرة بمضربه قبل أن تلامس الأرض مرتين متتاليتين، بشرط أن يكون اللاعب الآخر هو الذي أطلق الكرة الأولى، وتسمى «سيرف» أو إرسال، وإذا كان الإرسال مع اللاعب وخسر نقطة فلا تحتسب نقطة عليه، بل يتحول الإرسال إلى اللاعب الآخر.. أي أن النقطة تحتسب للاعب حين يكون الإرسال (السيرف) معه وينجح في دفع المنافس لخسارة الكرة.

- الجدار المواجه للاعبين عليه خط سفلي وخط علوي يجب ألا تتعداهما الكرة وإلا احتسبت خطأ على اللاعب الذي ضربها.

- يمكن أن تضرب الكرة أيا من جدران الملعب، وليس الأرضية، قبل أن ترتد إلى الجدار المواجه للاعبين.

- لكي يربح اللاعب المباراة يجب أن يكسب ثلاث مجموعات، وكل مجموعة من تسع نقاط، فمن يحقق المجموعات الثلاث أولا يربح.