التقويم الرياضي * يوليو 2007

التقويم الرياضي * يوليو 2007

رسوم: محمد يونس

بطولة العرب للناشئين: بطولة من تنظيم الاتحاد العربي لكرة القدم برئاسة الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز، وتشارك فيها فرق من الكويت والسعودية والجزائر والعراق ومصر والبحرين وتونس وسورية، ويقام نهائي البطولة 25 يوليو. وتجمع مباراة الافتتاح بين منتخب الكويت ومنتخب السعودية، وتقام في مدينة جدة السعودية.

نيوزيلاندا: هي دولة مكونة من جزيرتين كبيرتين وبعض الجزر الصغيرة، وتقع في المحيط الهادئ إلى الجنوب الشرقي من قارة آسيا. ولأنها منعزلة فلم يسكنها البشر إلا بدايةً من سنة 800 ميلادية، وكانوا من الشعوب البدائية للمحيط الهادئ، حتى اكتشفها المستكشف الهولندي أبيل يانسون تاسمان عام 1642 ولكن قتله السكان الأصليون، ثم أعاد اكتشافها الإنجليزي جيمس كوك عام 1768، وبدأ استيطان الأوربيين لها منذ ذلك التاريخ، حتى أصبح معظم سكانها، حالياً، من البيض.

تور دي فرانس: هو أكبر وأهم سباق دراجات في العالم، ويقام على مدى ثلاثة أسابيع، ويغطي معظم أجزاء فرنسا، ويدخل بالمتسابقين إلى بعض الدول المجاورة لها، والسباق مقسم إلى مراحل، وكل مرحلة تعتبر سباقاً مستقلاً، والدراج الرابح هو الذي يقطع كل مراحل السباق مجتمعة في أقل وقت من بين المتسابقين.

كوبا أمريكا 2007: هي الدورة 42 من بطولة كأس أمريكا الجنوبية لكرة القدم، وتقام في فنزويلا بين 26 يونيو و15 يوليو، وتشارك فيها كل من فنزويلا والأرجنتين وبوليفيا والبرازيل وشيلي وكولومبيا والإكوادور والمكسيك (دولة من أمريكا الشمالية تشارك في البطولة) والباراجواي وبيرو وأورجواي والولايات المتحدة (من أمريكا الشمالية أيضاً).

  • معلومة رياضية

أبعاد ملعب كرة القدم:

  • - طول الملعب من 100 إلى 130 ياردة (90 إلى 120 مترًا).
  • - عرض الملعب من 50 إلى 100 ياردة (45 إلى 90 مترًا).
  • - نصف قطر دائرة المنتصف 10 ياردات (9.15 متر).
  • - طول منطقة الجزاء 18 ياردة، وهي أخطر منطقة في الملعب على حارس المرمى.
  • - من نقطة ركلات الجزاء إلى خط المرمى 12 ياردة (11 متراً)
  • - داخل منطقة الجزاء توجد منطقة الياردات الست، وتم إحراز أهداف كثيرة من داخلها.
  • - عرض المرمى 8 ياردات (7.32 متر) وارتفاعه 8 أقدام (2.44 متر)

كأس آسيا: هي البطولة الأهم التي ينظمها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وبدأت عام 1956 في هونج كونج. وتقام عام 2007 بدلاً من 2008، إذ يشهد عام 2008 تنظيم الأولمبياد في الصين. وتقام البطولة في أربع دول هي إندونيسيا وماليزيا وتايلاند وفيتنام، ويشارك فيها المنتخب الأسترالي لأول مرة بعد انضمامه للاتحاد الآسيوي لكرة القدم. وشهد كأس آسيا مشاركة قوية من الدول العربية، فقد حصلت السعودية على الكأس 3 مرات أعوام 1984 و1988 و1996، والكويت مرة عام 1980، وحصلت الإمارات العربية المتحدة على المركز الثاني عام 1996 بعد أن خسرت أمام المنتخب السعودي بالركلات الترجيحية.

الجولف: هي لعبة رياضية قديمة، يقال إنها تعود إلى عام 1456. وفكرتها الأساسية هي ضرب كرة صغيرة أصغر من كرة التنس، بمجموعة من المضارب، حتى تصل الكرة إلى حفرة صغيرة في الأرض. وتعدد المضارب سببه أن كل مضرب له قوة معينة تصل بالكرة إلى مسافة محددة، فمثلاً إذا كانت الكرة بعيدة عن الحفرة فيجب ضربها بالمضرب الخاص بالمسافات البعيدة حتى تقترب من الحفرة في أقل عدد من المحاولات، وهكذا. وتعتبر ملاعب الجولف من الأماكن الجميلة التي تتمتع فيها العين بالعشب الأخضر الجميل.