عالم الطوابع

عالم الطوابع

طوابع البريد خير وسيلة للدعاية والإعلان

- من المعروف أن أول طابع للبريد ظهر في إنجلترا في عام 1840، وكان الطابع هو رسم التخليص على المراسلات بأسرع وقت وبأقل تكاليف.

- في الواقع تؤدي طوابع البريد هذه الوظيفة فعلاً، ولكنها في الوقت ذاته تؤدي وظائف أخرى لم يكن لها وجود عند ظهور أول طابع.

- من هذه الوظائف أن طابع البريد أفضل وسيلة للدعاية والإعلان للدولة التي قامت بإصداره، فهناك الطوابع التي تسجل التطور التاريخي للدولة، وأخرى تصوّر البيئة الجغرافية لها، وأيضًا توجد الطوابع التي تسجل الأحداث والمناسبات والأعياد الوطنية والدينية.

- ولاشك أن الازدهار الفني لطوابع البريد من طباعة وموضوعات ومساحة قد زاد عدد وأنواع الطوابع، وظهرت الطوابع التي تهتم بالفنون، وأخرى تظهر الصناعة بالدولة، وأيضًا طوابع مشاهير الرجال أو النساء في مختلف المجالات.

وتعتبر طوابع البريد أفضل وسيلة للدعاية والإعلان، لأنها تصل إلى أي مكان في العالم، ويراها الراسل والمرسل إليه وموظفو البريد وموظفو وسائل نقلها وغيرهم كثيرون ممن مرت عليهم الرسالة وعليها الطابع حتى تصل للمرسل إليه.

- لذلك نجد أن الدولة اهتمت اهتمامًا كبيرًا بجمال طابع البريد والرسوم الموضوعة عليه، وكأنه قطعة فنية بما فيه من زخرفة وزينة وتناسق ألوان وحسن مظهر.

- لقد أصبح الطابع مرآة العالم للدعاية الوطنية للدولة التي أصدرته، فهو يسجل تاريخ وآداب وفنون الشعب، وأيضًا يظهر الموقع الجغرافي والنشاط الاقتصادي للدولة.

- وأنت يا صديقي العزيز.. تستطيع الآن بنظرة واحدة لمجموعة طوابع بريد أن تتعرف على الدولة واتجاهاتها السياسية والقومية وأهم أحداثها التاريخية وقادتها وأبطالها وفنانيها وعلمائها وعظمائها.

وتستطيع أن تتعرف على منتجات الدولة الزراعية والصناعية ومميزاتها الطبيعية والسياحية.

وترى من خلال طوابعها آثار الدولة من مساجد وكنائس وآثار قديمة.

وهكذا يكون طابع البريد خير وسيلة للدعاية والإعلان.

  • نشأة هواية الطوابع

طابع البريد هو لوحة جمالية لموضوع ما، ينجذب إليه الإنسان ويميل إلى اقتنائه، فيشعر بأنه حقق شيئًا يبتغيه من الاستمتاع بهذه الهواية الجميلة.

ولكن... متى وأين وكيف... بدأت هواية جمع الطوابع؟

ليس هناك مرجع يحدد الإجابة عن هذه الأسئلة، ولكن كل ما لدينا هو حكايات قديمة تداولها الناس.

من بين هذه الحكايات أنه في عام 1860م، أي بعد عشرين عامًا من ظهور أول طابع بريد في العالم، الذي كان عليه صورة الملكة فيكتوريا ملكة بريطانيا، كانت هناك عائلة إنجليزية ثرية لديها ابن مريض.

أراد هذا الطفل أن يلهو، فأحضرت له والدته أظرف رسائل قديمة عليها طوابع بريد، لكي ينزع الطوابع ويرتبها بغرض التسلي بها.

استهوت هذه اللعبة الولد المريض، وانتقلت عدوى جمع الطوابع بين أصدقائه الذين كانوا يزورونه أثناء مرضه.

وانتشرت هذه الهواية ولكن بين الأصحاء في بريطانيا، ثم توسعت تدريجيًا حتى انتشرت في جميع أنحاء العالم.

هواة جمع الطوابع

الاسم: سمية طاهر كبيش
العمر: 13 سنة
العنوان: الجزائر - ولاية البليدة 7 شارع عبدالحليم بن سماية.

الاسم: أميرة محمد فكري
العمر: 6 سنوات
العنوان: مصر - القاهرة - شارع نور الإسلام - جمعية الإنشاء والتعمير - مدخل (ب) شقة 405 - الدور الثالث.

 


 

سها سعيد