لغة العصر.. الجيل الجديد من مواقع الإنترنت Web 2.0

لغة العصر.. الجيل الجديد من مواقع الإنترنت Web 2.0

مواقع إنترنت مثل الصلصال، تشكّلها حسب رغبتك، فهي مرنة وسهلة التشكيل، وتتفاعل مع من يرتادها، وتقدم لنا خدمات كثيرة في صفحة واحدة.

كل زائر للموقع يستطيع تكوين صفحته الخاصة به حسب رغباته، مثل أن تحدد مصادر الأخبار التي ترغب بقراءتها، والألعاب التي تحبها، لأن كل الخدمات والمعلومات معروضة له، وما عليك سوى أن تختار منها ما تريد ثم ترتبها حسب رغبتك بالسحب والإفلات بالفأرة (Drag and Drop) تمامًا مثلما يقوم به أي مستخدم للكمبيوتر من ترتيب الأيقونات للبرامج على سطح مكتب شاشة الكمبيوتر.

والآن دعونا نطبّق ذلك على أشهر موقع يقدم هذا الجيل الجديد من مواقع الإنترنت، وهو جوجل (Google) محرك البحث الشهير، فعند دخولك له ستجد خيار تخصيص الصفحة (Personalized-home) في أعلى الصفحة الرئيسية، وبعد الضغط عليها، فإن عليك الضغط على زر (قم بإنشاء صفحتك الخاصة) (Make it your own)، ستلاحظ ظهور عدد من المربعات الكثيرة، وتحتوي كل مجموعة من المربعات على خدمات مختلفة، كل خدمة مرتبطة بمواقع أخرى، تستطيع إضافة أي خدمة باختيارها، أو حذفها بعد ذلك، كما أنك تستطيع تحريكها من مكانها على صفحتك الخاصة لتضعها في المكان الذي ترغب به.

فهناك مربعات لحال الطقس، وتحويل الأوزان والأطوال، والأخبار، ووكالات الأنباء، الصحف، المجلات، مفكرة، ساعة، التوقيت العالمي، البريد الإلكتروني.

وإذا اخترت مثلاً 30 خدمة، فإن وضعها في صفحة واحدة قد يعتبر أمرًا شاقًا، لذلك فإنك تستطيع أن تستفيد من خاصية تبويبها بالضغط على (Add a tab)حيث يتم إنشاء صفحة فرعية بالاسم الذي ترغب به، فمثلاً تحدد (tab) خاصًا بالأخبار يتضمن كل المواقع الإخبارية التي ترغب بها و(tab) آخر للرياضة، وآخر للأقوال المأثورة، وحدث في مثل هذا اليوم والفكاهة.. وهكذا.

هذا هو الجيل الجديد من مواقع الإنترنت التي سوف يُشكلها الناس وفق رغباتهم، بالطبع ليس موقع جوجل وحده هو من يقدم هذه الخدمات وإنما أيضًا ياهو ومواقع أخرى مثل:

www.netvibes.com

www.pageflakes.com

www.live.com

  • رموز... ومعانٍ .. [ http:// ]

من المعروف أن حرف (w) المكرر ثلاث مرات (www) يشير إلى صفحات ومواقع الإنترنت وهي اختصار (world wide web)، ولكن هل لاحظت في أي مستعرض للإنترنت (إكسبلورر - فاير فوكس - أوبرا) في شريط الأدوات أن اسم أي موقع يأتي قبله أربعة حروف هي (http) ?

http

هو بروتوكول تستخدمه كل برمجيات استعراض الإنترنت لتبادل المعلومات ما بين أجهزة الكمبيوتر المتصلة بشبكة الإنترنت وسواء كانت هذه المعلومات نصوصًا أو صورًا أو ملفات صوتية، أو فيديو وغيرها وبين الأجهزة الخادمة (Web server) التي تتضمن المعلومات التي نطلبها، وهي اختصار كلمات Hypertext Transfer Protocol.

  • هواة التراسل الإلكتروني

الاسم: جودان توفيق.
العمر: 14 سنة.
الهواية: الكراتيه - كرة القدم.
العنوان: زنقة المطحنة - الرقم 50 - وادي زم - المغرب.
www.toufik-joudane.com

الاسم: لقمان أزنكض.
العمر: 15 سنة.
الهواية: المطالعة والمراسلة.
العنوان: زنقة إنزكان - رقم 6 - حي للامريم - سيدي إفني - المغرب.
[email protected]

 


   
 
   
 

أحمد عبد العال