التقويم الرياضي * أغسطس 2007

التقويم الرياضي * أغسطس 2007

رسوم: محمد يونس

سباق فورمولا 1 أسطنبول: بدأت تركيا في استضافة سباق فورمولا 1 في اسطنبول عام 2005، وهذا في مضمار سباق اسطنبول بارك، والذي بناه المهندس المدني الألماني الشهير هيرمان تيلكه. وفاز بسباق تركيا عام 2005 الفنلندي كيمي رايكونين مع فريق مكلارين - مرسيدس، وفي موسم 2006 فاز به البرازيلي فيليب ماسا مع فريق فيراري.

بودابست: هي عاصمة دولة المجر وتقع على نهر الدانوب. واللغة الرسمية لبودابست هي المجرية، والمدينة كانت في الماضي مدينتين باسم بودا، وهو الجزء الذي يقع إلى غرب نهر الدانوب، والجزء الثاني هو بست، وهو ما يقع منها إلى شرق النهر.

نادي الاتحاد السعودي: تأسس نادي الاتحاد عام 1928 في جدة. وحقق الفريق ألقابًا محلية وآسيوية كثيرة منها كأس أبطال آسيا 2004، وتأهل لكأس العالم للأندية 2005 في اليابان، وحصل على لقب الدوري السعودي الممتاز سبع مرات، آخرها موسم 2007، وكأس ولي العهد 7 مرات، ودوري أبطال آسيا موسمي 2004 و 2005، ودوري أبطال العرب موسم 2005، ومن لاعبي الفريق الحاليين محمد نور وأسامة المولد وحمزة إدريس والحسن كيتا ورضا تكر.

بطولة سنسيناتي للأساتذة: هي مسابقة تنس سنوية تُقام في مدينة سنسيناتي الأمريكية التابعة لولاية أوهايو. وبدأت أول دورة لها سنة 1899. وفاز بالبطولة الموسم الماضي في مسابقة الرجال الأمريكي آندي روديك، وفازت في مسابقة السيدات الروسية فيرا فونارويفا.

فنلندا: تقع في أقصى شمال أوربا، وحدودها مع السويد من الغرب، وروسيا من الشرق، والنرويج من الشمال، وأستونيا في الجنوب، وتقع أيضاً على بحر البلطيق، وثلث مساحة فنلندا تقع على الدائرة القطبية الشمالية، ولهذا ففي شمالها لا تغرب الشمس مدة 37 يومًا متتاليًا في الصيف، ولا تشرق مدة 15 يومًا في الشتاء. وحصلت فنلندا على لقب «سادس أسعد دولة في العالم» في دراسة علمية لدول العالم، وهي كذلك عضو في الاتحاد الأوروبي.

معلومة راضية

  • كرة اليد:

طول ملعب كرة اليد 40 مترًا، وعرضه 20 مترًا، وفي وسط الملعب خط وسط، وعند مرمى كل فريق نصف دائرة بنصف قطر 6 أمتار (خط الستة أمتار). وبعد تسجيل كل هدف يحصل الفريق الآخر على الكرة ويهاجم مرمى الفريق الآخر، ولا يحق لأي لاعب أن يقف على خط الستة أمتار غير حارس المرمى، والهدف الذي يُسجل واللاعب يقف على هذا الخط، أو قدمه داخل الدائرة، لا يُحتسب.

وكرة اليد أصغر من كرة القدم حتى يتمكن اللاعبون من الإمساك بها بيد واحدة، ولا يحق للاعب أن يمسك بالكرة أكثر من 3 ثوانٍ، ولا أن يخطو بها أكثر من ثلاث خطوات، وإلا احتُسب خطأ عليه.

ومدة المباراة 60 دقيقة على شوطين، أي أن كل شوط 30 دقيقة. وأثناء كل شوط يحق لكل فريق من الاثنين طلب وقت مستقطع واحد، ويفوز الفريق الذي يُحرز أهدافًا أكثر، ولا تقل أهداف كل فريق في المباراة عادةً عن 15 هدفًا، وقد تصل إلى 30 أو أكثر؛ مما يجعلها لعبة مثيرة سريعة كثيرة الأهداف.

كأس السوبر الأوربي: هي بطولة من مباراة واحدة بين بطل كأس الاتحاد الأوربي وبطل دوري أبطال أوربا. وبدأت هذه المسابقة عام 1972. وحصل عليها العام الماضي فريق أشبيلية بفوزه على برشلونة بثلاثة أهداف نظيفة، وفي موسم 2005 فاز بهذه الكأس فريق ليفربول الإنجليزي بثلاثة أهداف لهدف أمام سيسكا موسكو الروسي.