جريدة العربي الصغير.. ماليزيا تتلألأ.. في عيدها الخمسين

جريدة العربي الصغير.. ماليزيا تتلألأ.. في عيدها الخمسين

صيف «ماليزيا» مميـّز هذه السنة .. الألعاب النارية الباهرة ستضيء سماء عاصمتها كولالمبور وستقام المسيرات والعروض العسكرية والعروض المدرسية والمهرجانات مثل مهرجان مسرح الأطفال.. احتفالا بمرور خمسين عاما على استقلال ماليزيا الذي يصادف 31 أغسطس 2007.

ماليزيا دولة تقع في آسيا.. يحكمها حاليًا الملك «توانكو سيد سراج الدين جمال الليل، أما «المحيط الهندي وتايلند وإندونيسيا وسنغافورة» فهم جيرانها الأربعة!

الكشافة يحتفلون بعيدهم المائة!

ترقبوا الساعة «ثمان» صباح اول يوم من شهر أغسطس 2007 ..فإنها لحظة عظيمة يعيشها الكشافة حول العالم، سيتجمع حوالي 45 ألف كشاف من مختلف دول العالم فى أعظم مخيم على الإطلاق بحديقة هايلاند بإنجلترا من 27 يوليو إلى 8 أغسطس 2007، يستذكرون فيها الساعة نفسها قبل مائة عام عندما نفخ زعيم الكشافة ومؤسس الحركة الكشفية اللورد «بادن باول» بوقه معلنًا افتتاح أول مخيم كشفي في العالم كان يضم 20 صبيًا فقط وذلك في جزيرة براونسي بإنجلترا!

لنساهم جميعًا في هذا اليوم .. تكريمًا لمؤسس الكشافة «بادن باول»!

www.scout.org

«العنقاء».. تهبط على المريخ!

أنا «العنقاء» طائر خرافي جميل لابد أنكم سمعتم عني في الحكايات، ذلك الطائر الذي يخرج من رماده ليولد من جديد بعد أن يحرق نفسه كما في الأساطير المصرية، أعود إليكم اليوم ولكن بصورة جديدة كمركبة فضاء تحمل اسم «فينيكس» وتعني بالعربية «العنقاء»!

خططت أن أنطلق إلى المريخ في هذا الشهر، أغسطس 2007 ، لأقوم بمهمة استكشافية للمرة الأولى، سأحفر التربة هناك بواسطة أذرعي الآلية وسأقوم بالتصوير وتحليل المياه والجليد.. لأبحث عن أدلة تؤكد لي إن كان الكوكب الأحمر «المريخ» صالحًا للحياة في الماضي! كما سأسهل مهمة العلماء في فهم التغيرات البيئية والمناخية التي حولت مناخ المريخ من ما يعتقد أنه كان كوكبًا دافئًا ومائيًا إلى كوكب صحراوي بارد وجاف كما هو حاليًا!

ستستغرق رحلتي مدة طويلة ، فمن المتوقع أن أصل القطب الشمالي من المريخ في شهر مايو 2008!. وهو توقيت مناسب جدًا للبحث، حيث ينحسر الجليد في هذا الوقت من السنة وسأتمكن من أخذ عينة من التربة والجليد.

كانت المركبة التي سبقتني «لاندر» قد فشلت في إرسالها إلى المريخ عام 2001، حتى أتيت أنا لأنبثق من أنقاض سابقتي «لاندر»، لأحلق من جديد وأكمل المهمة ولذلك أسموني ... «العنقاء»!

«براتز».. دمية تتحول إلى حقيقة!!

«براتز» دمى اشتهرت أخيرًا كما اشتهرت لعبة «باربي» في العقود الماضية.. ولكن مظهر تلك الدمى يختلف، فرؤوسها كبيرة جدًا، عيونها واسعة، شفاهها عريضة، قاماتها قصيرة، وترتدي أحذية يمكن نزعها وإعادة تركيبها!

شخصيات البراتز الأساسية هن «ياسمين» «كلو» «ساشا» و«جايد».

وفي هذا الشهر يحل فيلم «براتز» ضيفًا على شاشات السينما العالمية ولكنه فيلم حقيقي وليس كرتونيًا.. عن أربع صديقات يدرسن في مدرسة واحدة، ويرفضن رئيسة مجلس الطالبات في المدرسة، فيشكلن فرقة واحدة ويطلقن على أنفسهن لقب «براتز»!

الكلب الخارق

بالتأكيد، أصدقائي، سمعتم عن «سوبرمان» ولكن هل سمعتم عن «سوبر كلب»؟ الكلب الخارق هو عنوان فيلم جديد من انتاج شركة ديزني .

فبسبب غلطة يرتكبها أحد العلماء في المختبر.. يتحوّل الكلب إلى قوة خارقة، فينقذ أرواح البشر ويخلّص المدينة من الأشرار! يتكلم الفيلم أيضًا عن قيم أخرى مهمة مثل الوفاء والصداقة، والتي تنشأ بين الكلب البطل وفتى عمره 13 سنة يقوم بتبني الكلب ليكون صاحب هذا الكلب وصديقه في نفس الوقت. قصة الفيلم مأخوذة من مسلسل شهير خلال فترة الستينيات من القرن الماضي، وقد تم تحويل قصة المسلسل إلى هذا الفيلم الذي سنشاهده في صالات السينما يوم 3 أغسطس 2007.

مفكرة أغسطس

  • 9 أغسطس: الإسراء والمعراج
  • 28 أغسطس: خسوف كلي للقمر
  • 25 أغسطس - 2 سبتمبر: بطولة العالم لألعاب القوى في اليابان

اختراع ذكي يخرج من.. الباب العجيب!

باب كنا نشاهده في أفلام الخيال العلمي، هل توقعتم أن يصبح حقيقة! تخيل أنك تدخل من خلال باب لا تلمسه يداك، بل يفتح بمقدار حجمك أوتوماتيكيًا، فهو مزود بجهاز حساس صغير جدًا يحدد حجمك ليحدد مقدار فتح الباب تستطيع أنت فقط الخروج من خلاله! ولكن ما الفائدة من فكرة هذا الباب؟ هذا الباب يساعد على توفير الطاقة، فلا يفتح الباب كاملاً كلما مر أحد خلاله..كما يمنع الهواء الخارجي من الدخول فيحافظ على درجة حرارة الغرفة!