اسألوا حكيمة

اسألوا حكيمة

إعداد: نهى الدخان

حكيمة ترد على أسئلتكم الصحية والنفسية
راسلوها على العنوان التالي:
[email protected]
أو: مجلة العربي الصغير - ص.ب 748 الصفاة
رمز بريدي 13008 الكويت

  • أريد كمبيوتر!

أبى يرفض شراء كمبيوتر مع انى أبلغ من العمر 15 عامًا ولا أعرف السبب أرجوك يا حكيمة أجيبيني فالحالة المادية متيسرة وكلما اقول أريد جهاز الكمبيوتر يقول لى الشهر القادم!

محمد رضوان - مصر

عزيزي محمد.... ربما كان تأجيل والدك سببه وجود التزامات أخرى عليه أو خشيته وقوعك في مشاكل نتيجة سوء استخدام الكمبيوتر والانترنت .. اجلس مع والدك واشرح له حاجتك الملحة إلى هذا الجهاز وما يترتب عليك في حال التأجيل ،وضّح له غرضك الجاد من هذا الجهاز سواء كان في تسهيل إنجاز واجباتك المدرسية أو البحث في الانترنت.

  • أخي الصغير

أخي الصغير يضع يده باستمرار في فمه، فماذا أفعل معه؟

عبدالله رمضان عبدالله - سورية

عزيزي عبدالله..عادة وضع اليد في الفم شائعة بين الأطفال..وخاصة في مرحلة ظهور الأسنان ..إذا رأيته بهذا الوضع لا تسحب يده أو تعاقبه..ولكن اشغله بلعبة أو قطعة مطاطية مخصصة لعمره ليمسكها ويلهو بها.

هنيئا لأخيك الصغير بشقيق يهتم به مثلك يا عبدالله!

  • نحيلة وقصيرة!!

عمري عشر سنوات ولكنني نحيفة وقصيرة القامة ..ماذا أفعل يا حكيمة؟

تسنيم محمد عبدالله - مصر

عزيزتي تسنيم..جميع الأطفال يختلفون في النمو في ما بينهم.. قد تكون أقرب صديقاتك أطول منك حاليا في الفصل.. وقد تتعدينها بالطول بعد سنتين.. هذا أمر طبيعي للغاية. لا تقلقي.. فغالبية الأطفال النحفاء ينمون ويطولون بوقت أبطأ من غيرهم!

كما ان الوزن النحيف قد يكون الوزن الأنسب للأطفال الأقصر طولاً! حاوري أمك أو أباك في هذا الأمر.. فهما يدركان حالتك.. كما أقترح عليك أن تعرضي عليهم هذا الرابط

http://www.childclinic.net

ثم ادخال كلمة (BMI) في مربع البحث لتعرفي ما إذا كان وزنك مثاليا أم لا، مقارنة ً مع الأطفال في مثل سنك وجنسك، من خلال عملية حسابية بسيطة تتم بعد إدخال البيانات التالية:

  • الجنس (ذكر- أنثى).
  • الطول والوزن وتحديد تاريخ أخذ القياس.

هذا المقياس يُعرف بـ (مؤشر كتلة الجسم) أو المعروف عالميا بـ (BMI).

  • نومٌ باردًٌ!

عزيزتي حكيمة : عندما أنام ليلاً أكشف غطاء سريري عني لاإرادياً فأتعرض للبرد فأصاب بالزكام والسعال، ساعديني من فضلك؟

أحمد شاهين - سورية

عزيزي أحمد.. ثبّت أطراف لحافك جيدًا تحت حاشية الفراش وخصوصا الأجناب،حتى لا ينفلت اللحاف أثناء تقلبك في النوم (يجب أن يكون لحافك قياسه أكبر بدرجة كافية من سريرك) والبس بيجاما بأكمام وسروال طويل تستر جسمك إذا ما انكشف الغطاء وخاصة منطقتي الصدر والبطن.. نوما هنيئاً يا أحمد!