صحيفة يناير 2008

صحيفة يناير 2008
        

إعداد: نهى الدخان - نوف المضف

  • شهر يناير

          شهر يناير مأخوذ اسمه من الإله الروماني جانوس «ويُعرف غالبًا بذي الوجهين». 

          ونحتفل، نحن المسلمين في هذا الشهر بالسنة الهجرية الجديدة، الأول من  شهر المحرم 1429 الذي يصادف اليوم العاشر من يناير 2008.

          بدأت أول سنة هجرية بعد هجرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة، وقد أنشأ التقويم الهجرى الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه في  السنة 17 من الهجرة ويصادف ذلك بالتاريخ الميلادي عام 622.

  • أيهما أطول.. السنة الهجرية أم السنة الميلادية؟

          عدد أيام السنة الهجرية = 354 يومًا (355 يوما فى السنة الكبيسة).

          أما عدد أيام السنة الميلادية = 365 يومًا (366 يومًافي السنة الكبيسة).

  • عام جديد وسعيد

          اليوم نستقبل سنة ميلادية جديدة  عام  2008، ، وهو يوم إجازة في معظم دول العالم، وللشعوب عادات جميلة يحتفلون بها هذا اليوم، هناك من يرتدي ملابس جديدة، وبعض الآسيويين يقومون بإطلاق سراح الطيور ظنًا منهم أن هذا يجلب الحظ السعيد للسنة الجديدة. 

  • مرآة تتكلم!!

          هذه المرآة ليست تلك التي شاهدناها في فيلم سنو وايت..ولكنها اختراع جديد اخترعه خبير المؤثرات البصرية في أفلام هوليوود المصمم «كريج بار».

          يا له من اختراع ظريف.. ما عليك سوى تعليق المرآة على باب منزلك الخارجي وسيظهر على شاشة المرآة وجه ناطق ينبهك: «وصل زوار.. وصل زوار»!

  • نسخة مميزة من طوابع جيمس بوند

          بشرى سارة لهواة جمع الطوابع ، ففي أول هذا الشهر ولفترة محدودة تستقبل الأسواق البريطانية مجموعة طوابع جيمس بوند.

          سيتم بيع مجموعة الطوابع لأول مرة في المنطقة التي ولد فيها كاتب الرواية ومؤلف شخصية جيمس بوند الصحفي البريطاني «آن فليمنج»، منطقة المايفير الشهيرة في لندن عاصمة بريطانيا.

  • أتذكرون أصدقائي شخصية جيمس بوند الشهيرة؟

          من منا لم يشاهد أو يسمع عن سلسلة أفلام جيمس بوند التي أنتج أولها في عام 1962 وكان آخرها في عام 2006، كما ينتظر عشاق مغامرات جيمس بوند فيلمين آخرين في عامي 2008 و 2010 في طور التنفيذ.

          رواية جيمس بوند صدرت لأول مرة في يناير 1952 في بريطانيا. 

  • عاصمتا الثقافة

دمشق في ثوب الاحتفال

          تحتفل أقدم عاصمة في العالم (دمشق) طوال هذه السنة 2008  باختيارها عاصمة الثقافة العربية.

          من أبرز معالم دمشق الجامع الأموي الكبير التي تم تشييده وتوسعته في زمن الخليفة الوليد بن عبد الملك ويقع في قلب مدينة دمشق، وقلعة دمشق وقبر صلاح الدين والأسواق المسقوفة الشهيرة كالحميدية وسوق الحرير.

          وستشمل الاحتفالات المتاحف والخانات والأحياء الشعبية والحمامات وعروضًا مسرحية وأوبرا. 

.. و«ليفربول» أيضًا تحتفل

          ليست الدول العربية وحدها من يحتفل بهذه المناسبة، فها هي مدينة «ليفربول» الإنجليزية  أيضا تستعد لاستقبال مئات الآلاف من السياح حول العالم هذا العام،  بمناسبة اختيارها «عاصمة الثقافة الأوربية» لعام 2008.  ليفربول تشتهر بجامعتها العريقة «جامعة ليفربول» وناديها الرياضي الشهير. 

          ليفربول عاصمة موسيقى البوب العالمية (البوب هي من أشهر الموسيقى الشعبية في أمريكا وأوربا) فهي موطن فرقة الخنافس الشهيرة أو البيتلز.

          احتفلت ليفربول بعيد ميلادها الـ 800  في سنة 2007. 

  • قبرص ومالطا.. دولتان بعملة واحدة!

          في يوم 1 يناير 2008 ستصبح عملة اليورو ( العملة الأوربية الموحدة)  هي العملة الرسمية لكل من قبرص ومالطا ،بدلاً  من العملتين السابقتين الجنيه القبرصي والليرة المالطية.

          سيصبح عدد الدول الأوربية التي تتبنى عملة اليورو 15 دولة بعد انضمام  قبرص ومالطا.

  • بطولة الأمم الأفريقية 2008

          تتجه أنظار محبي كرة القدم إلى غرب أفريقيا وتحديدًا إلى جمهورية غانا، ففيها ستـُحتضن بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم من 20 يناير وحتى 10 فبراير 2008, وهذه البطولة تنظم كل سنتين في إحدى الدول الأفريقية، وسيمثل الفائز القارة الأفريقية في بطولة كأس القارات لكرة القدم 2009.

 


 

   

















سوق الحميدية