أنت تسأل ونحن نجيب

أنت تسأل ونحن نجيب
        

رسوم: نجيب فرح

متى ظهر «حزام الأمان» في السيارات؟

          حزام الأمان وسيلة لحماية سائق وركاب السيارة أو الطائرة، وهو مصنوع من مادة قوية من شريط منسوج من القطن يتميز بالتجاوب مع الشد، وتستخدم أحزمة الأمان عند إقلاع وهبوط الطائرات، لكن في السيارات عندما أدرك صانعوها أن توقفها المفاجئ يلزم له شيء ما يمنع أضرار ارتطام السائق والركاب بقوة الدفع فظهر حزام الأمان في السيارات لحماية قائد المركبة والركاب، وكان أول استخدام لحزام الأمان في السيارات في فترة الستينيات من القرن الماضي.

متى ظهر الساندويتش؟

          لعل أسرع طريقة لتناول الطعام هي الساندويتش الذي يتكون من شريحتين من الخبز بأنواعه المختلفة وبينهما طعام ( لحم - دجاج - بطاطا- جبن.. إلخ) مع السلطات المختلفة، والساندويتشات هي الوجبات السريعة التي واكبت إيقاعات العصر اللاهثة لكل من لا يملك وقتا ليستمتع بوجبة كاملة صحيحة .مخترع الساندويتش هو رجل الدولة البريطاني «إيرل أوف ساندويتش» نحو 1750م، وقد توصل إلى الابتكار لأنه كان يريد الأكل السريع من دون أن يعطله عن لعب الورق.

متى ظهر البنكنوت؟

          البنكنوت نوع من «الوعد» فهو قطعة من الورق كتب عليها أحد البنوك وعدًا خطيًا بأن يدفع لحامل الورقة مبلغًا معينًا من المال، كوسيلة خفيفة الحمل تستخدم بدلاً من المال في شكله المعدني (ذهبًا أو فضة).

          البنكنوت اختراع صيني يقال إنه استخدم بين 880 و 910 ميلادي، أما أوراق البنكنوت بشكلها الحديث فكانت من ابتكار جوهانيس بالميرستوك من السويد عام 1658.

 


 

أحمد عبد العزيز