أنت تسأل ونحن نجيب

أنت تسأل ونحن نجيب
        

رسوم: نجيب فرح

س- ما الساكسفون؟

          ج- الساكسفون آلة موسيقية تعزف بالفم مثل الكلارنيت، غير أن الساكسفون يُصْنَع من النحاس على خلاف الكلارنيت الذي يُصْنَع من الخشب، وكثيرا ما يرتبط الساكسفون بموسيقى الجاز التي تعتمد على آلات النفخ النحاسية ، وقد اخترع الساكسفون عام 1840 أدولف ساكس صانع الآلات الموسيقية الشهير وهو بلجيكي عاش في فرنسا.

س- ما أول ناطحة سحاب؟

          ج- ناطحات السحاب اسم يطلق على المباني الشاهقة والعملاقة في طولها وعدد طوابقها ، ويتم بناء معظم ناطحات السحاب بإطارات من عوارض الصلب لتتحمل ثقل البناء ، وأول ناطحة سحاب تم بناؤها كانت بناية التأمين في شيكاغو بالولايات المتحدة على يد المعماري الأمريكي ويليام جيني عام 1885.

          من أطول ناطحات السحاب في العالم مبنى سيزر تاور في شيكاغو وترتفع بمعدل 110 طوابق.

س- ما الفرن الشمسي؟

          ج- الفرن الشمسي هو آلة يتم فيها تجميع أشعة الشمس من خلال مرايا كبيرة تتركز فيها أشعة الشمس التي تستخدم في تسخين المياه وعمل البخار الذي يحرك التوربينات البخارية فتولد الكهرباء.

          يعتمد الفرن الشمسي على الألواح الشمسية التي توضع على أسطح المباني لتتجمع فيها حرارة الشمس وتسخن الماء، وعندما نستخدم الشمس كطاقة للتسخين أو نحولها إلى كهرباء فإننا نسمي هذه الطاقة «الطاقة الشمسية»، وأول فرن شمسي استخدم لتوليد الكهرباء تم افتتاحه في كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1982. 

س- متى ظهرت النظارات الطبية؟

          ج- النظارات الطبية تساعد ذوي النظر الضعيف على الرؤية، وتتكون من إطارات خفيفة تحيط بعدستين حسب مدى ضعف الإبصار عند الشخص الذي يحتاج إليها.

          أول نظارة ظهرت في إيطاليا نحو عام 1280 وهي النظارة التي تضم عدستين والتي نستعملها حتى الآن، وكانت النظارات قبل ذلك عبارة عن نظارة تكبير بعدسة واحدة .

 


 

أحمد عبد العزيز