اسألوا حكيمة

اسألوا حكيمة
        

حكيمة ترد على أسئلتكم الصحية والنفسية
راسلوها على العنوان التالي:
[email protected]
أو: مجلة العربي الصغير - ص.ب 748 الصفاة 
رمز بريدي 13008 الكويت

نحن متخاصمان!

          لدي صديق حميم ولكننا تقاطعنا ومر على هذه المقاطعة شهر كامل وسببها قطعة شكولاته خطفها من يدي... فهل أستمر بالمقاطعة أم أبدأ بالسلام؟

محمد عمر سعيد - اليمن

          أفهم من خطابك أنك بدأت بالمقاطعة.. يا عزيزي محمد اقطع الخصام وبادر أنت بالسلام حتى لو لم يعتذر لك صديقك.

  • العجائز ينكمشون!

لماذا ينحني ظهر العجائز؟

شذى سالم عبدالزهرة - العراق  

          عزيزتي شذى.. الكبار في السن يتحدبون وينكمشون قليلا بفعل الجاذبية الأرضية (الجاذبية هي القوة التي تجذب أقدامنا إلى الأرض فلا تجعلنا نطير)، وهناك سبب آخر مهم وهو ضعف العظام مع التقدم في السن وهو ما يعرف باسم مرض « هشاشة العظام » أي تصبح عظام العجائز هشة قابلة للكسر بسهولة بسبب نقص الكالسيوم والبروتين في العظام.

أنا... وهاتفي النقال!

          أبي سيشتري لي هاتفا نقالا عند صدور النتائج المدرسية.. أخبريني يا حكيمة عن بعض الأمور التي ترشدني علما بأنني سأستغله فقط في الأشياء الحسنة؟

هاشم الشب - سورية

          عزيزي هاشم.. الهاتف النقال ليس وسيلة تسلية وشغل وقت فراغ ولكنه جهاز يستخدم للضرورة.. تحتاج إليه عندما تضطر لمخاطبة أبيك لتسلمك من النادي بعد انتهاء التدريبات قبل الوقت المحدد، وليطمئن عليك أبوك عندما تحتاج إلى مساعدته من مضايقات قد تتعرض لها وهو بعيد عنك..حاور أباك وناقشه في قواعد اقتناء النقال. مثلاً عدد ساعات المكالمات المسموحة لاستخدام النقال.. ومتى يجب عليك أن تشغله أو تغلقه... وما يجب عليك فعله إذا تلقيت مكالمات متكررة من شخص غريب.. أو رسائل مجهولة.. وفي الأخير يجب أن تتعلم كيف تحافظ على هاتفك النقال.

 


 

نهى الدخان