هيا نلعب الشطرنج

هيا نلعب الشطرنج
        

رسوم: أحمد فايد

لعبة الشطرنج

          الشطرنج نضال فروسي بأسلحة متعادلة ومبارزة ودية من دون مهادنة. إنها لعبة أخّاذة وكلما لعبتها أكثر ستحبّها أكثر، إنها ملكة الألعاب.

          كل معسكر يجهز جيشًا مؤلفًا من ست رُتب من المقاتلين (الملك والوزير والقلعة والفيل والحصان والبيدق) وربما جاءت تسمية الشطرنج من اللغة السنسكريتية (شيش رانج) أي ست رتب.

          تتحرك كل قطعة بطريقة مختلفة عن الأخرى، وسوف نعلمك خصائص كل قطعة قبل أن تبدأ باللعب كي تتمكن من تحقيق النصر.

          ويجب أن تبدأ مع صديق مبتدئ مثلك بتعلم اللعبة عن طريق هذا الكتاب، وتتبع صفحاته حسب الترتيب وعند نهايته تكون قد أصبحت لاعبًا مبتدئًا تستطيع أن تنازل رسيلك (مقابلك) والأفضل سيربح وعلى الخاسر أن يفكر أحسن كي يربح في اللقاء التالي.

          ويجب أن نذكر فضل العرب في نقل لعبة الشطرنج إلى أوربا، وكان هناك لاعبون عرب أفذاذ أمثال الصولي والعدلي والماوردي، كما يجب أن نذكر فيليب ستاما الذي عاش في فرنسا وهو من أصول عربية وابتكر الطريقة الجبرية في التسجيل، التي تم اعتمادها في الاتحاد الدولي للشطرنج وفي تسجيل المباريات.

          والآن هيا إلى رقاع الشطرنج.

  • الجيشان

          لعبة الشطرنج هي معركة بين جيشين هما القطع البيضاء والقطع السوداء، وأنت قائد عام لأحد هذين الجيشين بينما يخضع الجيش الآخر لأوامر رسيلك.

          يحاول كل جيش أسر الملك المعادي وعند أسر ملكهم يعتبر هذا الجيش مهزوما وتنتهي اللعبة.

          وكما في كل الجيوش توجد عدة رتب من المقاتلين وتسمى في الشطرنج القطع، والرسومات التالية توضح هذه القطع مع أسمائها.

  • ساحة المعركة

          تجري المعركة على رقعة مربعة الشكل تتناوب فيها المربعات البيضاء والسوداء، ويستخدم اللاعبان كل مربعات الرقعة التي تتكون من (64) مربعًا (ثمانية مربعات أفقية وثمانية عمودية)، يجب أن توضع الرقعة دائمًا بحيث يكون على يمين كل لاعب مربع أبيض، وهذه قاعدة مهمة يجب أن نتذكرها وإلا يكون وضع الرقعة غير صحيح.

          تدعى المربعات التي تتتابع على صف أفقي واحد من اليمين إلى اليسار أو من اليسار إلى اليمين الصفوف وعددها ثمانية، وتدعى المربعات التي تتتابع عموديًا بينك وبين رسيلك الأعمدة وعددها ثمانية، والمربعات المتماثلة من لون واحد تدعى الأوتار.

          الشكل (2) يوضح رقعة الشطرنج والشكل (3) يوضح الأعمدة والصفوف والأوتار:

          والآن بعد الرقعة أو ساحة المعركة لنبدأ بالبيادق.

  • البيادق

          تمثل البيادق جنود المشاة، وكما في الجيوش النظامية فإن عدد جنود المشاة أكثر من عدد المقاتلين الآخرين، ويبلغ عدد البيادق ثمانية لكل لاعب، أي أن مجموع البيادق عند بداية اللعب (16) بيدقًا.

  • حركة البيادق

          تتحرك البيادق مربعًا واحدًا إلى الأمام وتقدمها بطيء لأنها تمثل المشاة الذين يتحركون على أرجلهم.

          تمتلك البيادق خاصتين وهما:

          1 - تتحرك البيادق دائمًا إلى الأمام وهم جنود شجعان لا يتراجعون أبدًا أي أن البيادق لا تتحرك أبدًا إلى الخلف.

          2 - عندما يتحرك بيدق للمرة الأولى، فقط في هذه الحالة، يستطيع أن يتحرك مربعين معًا إلى الأمام بنقلة واحدة مما يسمح له بالاندفاع بسرعة إلى معسكر العدو.

          احفظ هاتين القاعدتين:

          - يمنع عودة البيادق إلى الخلف أبدًا.

          - يحق للبيدق عند التحرك في أول مرة إما أن يتحرك مربعين إلى الأمام أو مربعاً واحداً، ولكن بعد ذلك لا يحق له التحرك إلا مربعًا واحدًا إلى الأمام.

ترقية البيادق

          يستفيد جنود المشاة من ترقية استثنائية وذلك عندما يتمكن بيدق من الوصول إلى آخر صف من الرقعة في معسكر العدو.

          وعندها يكافئه قائده ويعطيه أي مرتبة. إما وزير أو رخ أو حصان أو فيل. ولا يجوز أبدًا ترقيته إلى ملك وهناك مثل أوربي يقول «في حقيبة كل بيدق توجد عصا مارشال»، أي احتمال ترقيته مستقبلاً كما ذكرنا.

  • كيف تأسر البيادق؟

          يستطيع البيدق أن يأسر أي قطعة معادية بما فيها الوزير. وذلك بالتقدم مربعًا واحدًا وتريًا إلى الأمام على اليمين أو على اليسار.

          انظر بانتباه إلى الشكل، الأسهم تبين المربعات المهددة بالبيادق.

  • الأسر بالمرور

          هي حالة خاصة بالبيادق فعندما يتقدم البيدق مربعين من أول نقلة له ويتجاوز مربعًا مهددًا ببيدق معاد على أحد العمودين المجاورين له فإنه يمكن أسره بالمرور. ويجب أن يتم الأسر مباشرة بعد هذه النقلة، وإلا فإن هذا البيدق يتابع مسيره مربعًا واحدًا كل نقلة كالمعتاد

          الشكل (5) يوضح الأسر بالمرور.

  • الحصان

          الحصان فارس مقاتل متحمس. وهو القطعة الوحيدة في لعبة الشطرنج  التي يمكنها القفز فوق كل القطع الأخرى سواء الصديقة أو المعادية. ولذلك، يسمى باللغة الألمانية «سبرينغر» أي القفّاز أو الوثّاب.

          يتحرك الحصان بطريقة خاصة جدًا كي يتجنب نيران العدو، يتجه أولاً إلى جهة ثم إلى جهة أخرى قبل أن يستقر، وبفضل هذه الحركة المتبدلة يعتبر الحصان ضابطًا فعالاً جدًا. وخاصة عند بداية المباراة والرقعة مزدحمة بالقطع.

  • حركة الحصان

          ينتقل الحصان في كل قفزة مربعين على خط مستقيم ثم مربعًا واحدًا نحو اليمين أو نحو اليسار.

          يعتبر أكثر رشاقة من البيدق، حيث يمكنه أن يتراجع وينتقل جانبيًا. ويتحرك في أربع جهات من اليمين إلى اليسار، ومن اليسار إلى اليمين، ومن الأسفل إلى الأعلى، ومن الأعلى إلى الأسفل.

          عند تحركه يشكل الحصان حرف (L) اللاتيني ويقفز دائمًا من مربع أسود إلى مربع أبيض أو من مربع أبيض إلى مربع أسود. ويكون الحصان أقوى عندما يتمركز وسط الرقعة حيث يسيطر على ثمانية مربعات. وأضعف ما يكون في الزاوية حيث لا يحتل إلا مربعين فقط. والشكل (6) يوضح حركة الحصان.

  • كيف يأسر الحصان؟

          كل قطعة معادية توجد تحت مرمى الحصان يمكن أن يأسرها حيث تخرج من الرقعة ويحل الحصان محلها كما في الشكل (7).

  • الفيل

          لا يمشي الفيل أبدًا بشكل مستقيم وإنما بشكل مائل (وتري) وربما سمي بالمجنون (FOU) في اللغة الفرنسية لهذا السبب. وفي بلدان أخرى مثل إنجلترا تسمى هذه القطعة المهمة المطران أو الأسقف (BISHOP) ربما لأنه في العصور الوسطى كان كثير من الأساقفة (رجال الدين) أقوى من الأمراء ويملكون جيوشًا خاصة بهم، أما العرب الذين أدخلوا لعبة الشطرنج إلى إسبانيا ثم إلى فرنسا فيسمونه الفيل وجاءت هذه التسمية من الهند لأن الأفيال تستخدم في تحطيم الدفاعات المعادية أثناء المعارك، مثلما تفعل دبابات الاقتحام في عصرنا.

  • حركة الفيل

          يتحرك الفيل دومًا بشكل وتري، ويستطيع الذهاب من اليمين إلى اليسار ومن اليسار إلى اليمين، ومن حافة إلى أخرى في الرقعة، ويتقدم ويتراجع والشكل (8)  يوضح حركة الفيل.

  • الفيلان

          لنلاحظ بأن أحد الفيلين يتوضع على المربعات السوداء والآخر على المربعات البيضاء. وعند الأسر يزيح القطعة المعادية التي تقع تحت مرماه ويحل محلها ويخرجها من الرقعة كما في الشكل (9).

  • القلعة

          هي أهم قطعة بعد الوزير، وهي القائد الثاني بعده، وشكلها يشبه شكل القلاع في القرون الوسطى.

  • حركة القلعة

          لا تتحرك القلعة إلا على خط مستقيم، ويمكنها أن تتحرك إلى أربع جهات من الأسفل إلى الأعلى على الأعمدة، ومن اليسار إلى اليمين ومن اليمين إلى اليسار على الصفوف، والشكل (10) يبين حركة القلعة.

          لا يمكن للقلعة التقدم إلا على مربعات فارغة، أي إذا صادفتها قطعة صديقة فإنها تعوقها عن الحركة، وإذا صادفتها قطعة معادية فإنها تمنعها من الحركة، أو تأسرها وتزيحها عن الرقعة وتحل مكانها.

          حركة القلعة ثقيلة جدًا ولا يمكنها المشاركة الفعلية باللعب إلا بعد أن تفسح لها القطع الصديقة مجالاً للحركة، وبعد تبييت الملك وإزاحة القطع الخفيفة كالحصان والفيل، وعندما تصبح الأعمدة مفتوحة أمامها بعد زوال البيادق.

  • الوزير

          الوزير هو أقوى قطعة في لعبة الشطرنج وهو الأثمن بعد الملك بصفته القائد العام للجيش، وهو يقف بجانب الملك عند بداية المباراة كي يحميه ويضع خطة المعركة هو والملك، وهو لا يتقدم إلى اللعب سريعًا كي يتجنب الكمائن، ويتحرك بحذر شديد محروسًا بمرافقة شخصية.

  • حركة الوزير

          يجمع بين حركتي القلعة والفيل وكما نرى في الشكل (11) فإنه يستطيع اختيار ثماني جهات يتحرك إليها، وهو لا يستطيع القفز فوق القطع، وعليه أن يتوقف أمام القطع أو أن يأسرها إذا كانت معادية.

  • الملك

          هو القطعة الأساسية في اللعبة فإذا تم أسره فإن معسكره ينهزم ويخسر اللعبة وتنتهي المباراة، لذلك تجب حمايته بشكل دائم، وهي مهمة صعبة لأن مرتبته العالية والسامية تمنعه من الجري والهروب أمام العدو.

  • حركة الملك

          يستطيع الملك أن يتحرك مثل الوزير إلى كل الجهات، لكن مربعًا واحدا في كل حركة، وله الحق أن يأسر أي قطعة معادية تقع تحت تهديده.

          والشكل (12) يبين حركة الملك.

  • الكش أو تهديد الملك

          عندما يكون الملك في وضعية سيتم أسره من قبل العدو في النقلة القادمة فإننا نقول إن الملك في وضعية كش أو تهديد وعليه أن يتجنب هذه الوضعية فورًا وإلا فإنه سيأسر وتنتهي اللعبة. ويجب أن نعلن عن كش ملك بصوت عال بقولنا «كش ملك» أو «كش»، ولكن ليس هذا إجباريًا وعندما يكون ملكنا مهددًا (كش ملك) توجد عندنا ثلاثة حلول وهي:

  1. - أسر القطعة المعادية التي تهدده.
  2. - أن نضع قطعة من قطعنا بين ملكنا والقطعة المعادية التي تهدده من أجل حمايته.
  3. - الهروب بالملك وإزاحته عن طريق القطعة التي تهدده.

          وإذا كانت القطعة التي تهدد الملك هي الحصان فإن الحلين الأول والثالث يمكن أن ينقذا الملك أما الثاني فلا، لأن الحصان يقفز فوق القطع ولا يمكن وضع قطعة في طريقه. لا يمكن أن يقف ملك بجانب ملك.

  • المات

          انظر إلى الشكل (13).

          الفيل الأبيض:

          الفيل الأبيض يهاجم الملك الأسود مهددًا كش ملك:

  • هل يمكن أسر الفيل الأبيض؟ لا.
  • هل يمكن أن نضع قطعة سوداء بين الملك الأسود والفيل الأبيض؟؟ لا.
  • هل يستطيع الملك الأسود الهروب وتجنب الكش (التهديد)؟ لا، هنا نقول إن الملك الأسود في وضعية كش مات ويربح الأبيض (اعمل كش مات بنفسك).

          في الأشكال الثلاثة التالية ينفذ الأبيض كش مات بنقلة واحدة هل تستطيع اكتشافها؟ ضع القطع على الرقعة وابحث عن الحل.

          تدرب أكثر على كش مات في الأشكال الثلاثة التالية، يشير السهم إلى تنفيذ كش مات بنقلة واحدة:

          والآن ضع القطع على رقعتك كما في الشكلين الآتيين. الأبيض يلعب أولاً. فإذا فكرت جيدًا فإنك تتوصل إلى كش مات بـ 9 نقلات بالوزير و16 نقلة بالقلعة.

  • التبييت

          قبل أن تهاجم عدوك تأكد أن ملكك في وضع آمن، ومن أجل تأمين الملك فقد منح ميزة خاصة وهي حق التبييت، والتبييت وضعية خاصة تسمح للقلاع التي من لون الملك بتأمين حمايته. يتم التبييت بأن يقفز الملك مربعين إلى اليمين أو إلى اليسار على الصف نفسه الذي يقف عليه ثم تقفز القلعة فوق الملك وتقف على المربع المجاور للملك. انظر إلى الشكلين التاليين لكي تفهم هذه العملية بسهولة:

          ضع الملك والقلعتين على رقعتك ثم درب نفسك على عملية التبييت كي تتعود عليها.

          يخضع التبييت للقواعد التالية:

          يجب أن يكون الملك والقلعة على مربعيهما الأصليين منذ بداية اللعب وألا يكونا قد تحركا إلى أي مربع آخر.

          يجب أن تكون المربعات التي تفصل الملك عن القلعة فارغة ولا تشغلها أي قطعة.

          لا يجوز أن يقوم الملك بعملية التبييت وهو في وضعية كش ملك.

          لا يجوز أن يجتاز الملك مربعًا مهددًا أو يستقر في مربع مهدد عند تنفيذ التبييت.

  • التبييت:

          هو النقلة الوحيدة التي يسمح فيها بتحريك قطعتين معًا في وقت واحد، ويسمح للملك بالقفز أكثر من مربع.

          لا يجوز التبييت أكثر من مرة واحدة لكل معسكر، يتم التبييت عمومًا في جناح الملك.

  • نصائح:
  1. - تذكر ميزة البيادق في النقلة الأولى (أي التحرك مربعين إلى الأمام).
  2. - لا تنسَ أن البيدق يصبح وزيرًا.
  3. - انتبه! البيدق المعادي يستطيع أن يصبح وزيرًا أيضًا.
  4. - تذكر أن التبييت يؤمن حماية الملك ويحرر القلعة.
  5. - لا تنسَ أن القلعة أقوى من الحصان وأقوى من الفيل.
  6. - لا تنسَ حماية قطعك بالبيادق أو بالقطع الأخرى.

بداية المباراة

  • النقلة الأولى:

          ضع قطعك على الرقعة وانظر إليها، ثم انتبه لما نقوله لأنه مهم للأسود وللأبيض.

          إن قطعك عند البداية ليست بوضع جيد سواء للهجوم أو للدفاع ولا تستطيع الحركة إلا البيادق أو الأحصنة والملك سجين ولا يستطيع التبييت. إذن أول مهمة لك هي تحسين وضع قطعك وتحضيرها للهجوم وللدفاع.

          إن ما نسميه انتشار القوات له أهمية كبيرة عند البداية أو افتتاح اللعب.

          يجب في البداية نقل بيدقين أو ثلاثة على الأكثر وذلك لتسهيل خروج القطع مثل الحصان والفيل وربما الوزير، وهكذا يتحرر الصف الأول مما يعطي للملك إمكانية التبييت ووضع قلعتيه في غمار المعركة.

          عند تقدم بيدق الملك يتحرر الفيل والوزير (لاحظ ذلك بنفسك).

          تذكر جيدًا:

          - لا تحرك بيدقين أو ثلاثة في بداية اللعب.

          - بعد التبييت يكون من الضروري حماية الملك بحاجز من البيادق أي ألا يكون مكشوفًا.

          - حاول ألا تحرك أيًا من البيادق الثلاثة الجانبية منذ بداية المباراة.

          - تكمن قوة البيادق في وحدتها. حاول أن تبقيها متجمعة وقريبة بعضها من بعض.

          - لا تنسَ أن واجب البيادق (الجنود) حماية الضباط (القطع الخفيفة والثقيلة).

          - لا تقدم بيادقك في وقت مبكر وبعيدًا جدًا عن حماية القطع والبيادق، لأن أي واحد منهم مرشح في ما بعد ليترقى إلى وزير إذا تعاملت معه كما يجب.

          في الشكل التالي وضع الأبيض بيادقه بشكل جيد ووزعها على مجموعتين يحمي بعضها بعضًا، وبالمقابل بيادق الأسود وضعها سيئ وهي متفرقة إلى أربع مجموعات ولا يحمي أي منها الآخر الآن أو في ما بعد، والأسوأ أن مجموعتين منها بيادق مزدوجة (أي بيدقان أو أكثر على العمود نفسه) وهذه وضعية ضعيفة. 

          1 - أي بيدق يجب أن يتحرك؟

          من المهم من النقلة الأولى أن نختار بيدقًا يسمح للفيل بالتقدم فيما بعد، وذلك ينطبق على بيدق الملك وبيدق الوزير، وبتحرير بيدق الملك يتحرر الفيل والوزير معًا. ولهذا السبب يحرك العديد من اللاعبين بيدق الملك خطوتين إلى الأمام في أول نقلة. 

1 - أحصنة وأفيال

          إن مدى حركة الحصان محدود فهو يقاتل وجهًا لوجه ويستطيع القفز فوق القطع. ولكن دوره يكون مهمًا وفعالاً عندما تكون الرقعة مكتظة بالقطع فهو يحقق سيطرة على المربعات السوداء والبيضاء معًا وله قيمة كبرى عندما تكون قطعك الأخرى لا تملك المساحة التي تتحرك عليها.

          يجب أن يتجه الحصان دومًا نحو المركز لأن قوته تصبح أكبر في المركز بينما هي ضعيفة على أطراف الرقعة.

          إن مدى حركة الفيل طويل وبعيد ودوره في بداية المباراة أقل فعالية من دور الحصان. ولكن من المفيد تحريك فيل واحد على الأقل في النقلات الأولى كي نتمكن من التبييت.

          وعادة يكون من الأفضل التبييت في جناح الملك ولهذا السبب يحرك عدد كبير من اللاعبين فيل الملك أولاً.

          تستطيع الأفيال أن تنتقل على مربعات الأوتار المفتوحة حتى الصف الخامس دون أن تتعرض للخطر.

          تذكر أنه يجب ألا تضع الأفيال أمام بيدق الملك وبيدق الوزير قبل أن تتقدم هذه البيادق، لأنك ستضطر لتحريكها ثانية من أجل تحرير البيادق وبذلك تخسر نقلة مهمة. 

2 - قلاع ووزراء

          هي المدفعية الثقيلة لقواتك وتطلق النار على العدو من الخطوط الخلفية.

          لا تحرك وزيرك مبكرًا جدًا لأنه سيتعرض للهجوم من بيدق بسيط وسيضطر للتراجع لينجو بحياته.

          القلاع تتوضع في زوايا الرقعة ومشاركتها في اللعب صعبة. كُن صبورًا عند إخراج قطعك للعب (ما عدا الملك طبعًا).

          يمكنك وضع القلاع في المركز والمربعات (e1,d1,e8,d8) ومن هنا يمكنها السيطرة على الأعمدة المركزية المهمة جدًا في وسط الملعب.

          إن التبييت يسهل لك مهمة إخراج القلاع.

3 - أهمية المركز

          يمتاز المركز بأهمية كبيرة جدًا في بداية اللعب، فاللاعب الذي يسيطر على المركز يحصل على التفوق ويقترب من النصر.

          وتوجد وسيلتان للسيطرة على المركز وهما:

          1 - باحتلاله بالبيادق والقطع الأخرى.

          2 - بتهديدها عن بعد بالمدفعية الثقيلة (الوزير والقلاع) بأقوى مما لدى العدو.

          إذا اخترت الطريقة الأولى لا تنس حماية بيادقك أو الأحصنة التي أرسلتها في هذه المهمة وبذلك تسهل عمل المدفعية الثقيلة

          انظر إلى الشكل (28).

4 - اختيار أفضل مربع:

          إن إيجاد أفضل مربع لقطع الشطرنج هو بالضبط لب لعبة الشطرنج، ويتدرب على ذلك لاعبو الشطرنج الجيدون طوال حياتهم. وهذه بعض الاقتراحات التي تساعدكم على ذلك:

          1 - ضعوا قطعكم في المركز أو في اتجاه المركز بحيث توجه نيرانها نحو المركز.

          2 - إذا كان بيدقان من بيادقك يهددان قطعة معادية فيجب أن يتم الأسر بالبيدق الذي يتجه نحو المركز.

          3 - قبل أن تنقل قطعك تفحص بانتباه نقلة رسيلك (مقابلك) الأخيرة، وحاول أن تتوقع النقلة التالية وبذلك تتجنب أي تهديد ممكن.

          في الشكل التالي تتبين لك نتيجة عدم احترام هذه القاعدة وهي موت الملك.

 5 - لتكن لديك خطة واضحة دومًا.

          وهذا يعني ألا تلعب دون  تفكير، وخطة سيئة أفضل من اللعب من دون خطة، وأحيانًا يجب أن تغير الخطة.

          كن جاهزًا لتعديل خطتك وإذا لعب رسيلك هجومًا مضادًا مفاجئًا أو لعب نقلة تعطيك فرصة لتحسين خطتك.

          يجب أن يكون لكل نقلة من نقلاتك هدف محدد،بحيث تستطيع تحديده ببضع كلمات، اطرح على نفسك هذا السؤال: «لماذا لعبت هذه النقلة؟»، فإذا لم تستطع الإجابة بوضوح وإيجاز فلا تلعب هذه النقلة.

          معظم النقلات تكون هجومية أو دفاعية أو استراتيجية وتعني (نقل قطعة إلى مربع أفضل أو مناسب للهجوم).

          اعرف نقلتك بوضوح قبل أن تلعبها.

7 - اطرح الأسئلة التالية:

          1 - ماذا سيفعل رسيلي في النقلة التالية؟

          2 - هل يجب أن أدافع إذا هاجمني؟ أو هل أستطيع أن أهاجمه؟

  • قبل الانتقال إلى الهجوم:

          1 - هل ملكي في وضع آمن؟

          2 - هل كل قطعي محمية جيدًا؟

          3 - هل أستطيع أن أدافع بسهولة عن بيادقي الموجوة أمام ملكي؟

          4 - هل لدي المساحة الكافية لجلب التعزيزات أو أن أهرب بسرعة عند الانسحاب إذا كان ذلك ضروريًا؟

  • لحظة الانتقال إلى الهجوم:

          1 - هل لدى الرسيل بيدق ضعيف أستطيع مهاجمته؟ أو بيدق معزول أو قطعة غير محمية أو ملك مكشوف؟

          2 - أين يجب أن أهاجم؟ المركز أم جناح الملك أم جناح الوزير؟

          3 - ما هو هدفي المباشر؟ 

  • نصائح عملية

البيادق:

          1 - انتبه كثيرًا لبيادقك فهي ستكون مفيدة لك أكثر من كل قطعك، صحيح أن قيمتها متواضعة جدًا، لكنك إذا فرطت بها من دون مقابل ستتعرض لمشاكل عديدة. إن البيادق تمثل خط الدفاع الأول ضد هجمات العدو والبيادق المتواضعة أمام الملك لها قيمة كبيرة جدًا عند التبييت.

          2 - لا تقدم بيادقك بتهور شديد، لا تنس أنها لا تستطيع التراجع إلى الخلف! فإذا تقدمت البيادق دفعة واحدة فإنها ستتعرض لهجوم العدو.

          لا تقدم بيدقًا أبدًا قبل أن تسأل نفسك: هل توجد نقلة أفضل؟

          3 - جمّع بيادقك لأن البيادق المجتمعة تحمي بعضها بعضًا وتكون قوية، والبيادق المعزولة أو المزدوجة تكون ضعيفة.

          4 - قم بحماية بيادقك السالكة، إذ يمكنها أن تصبح وزراء. البيدق السالك هو الذي لا يوجد أمامه على العمود أي بيدق معاد.

          ضع القلعة خلف بيدقك السالك لأنها تؤمن له حماية جيدة.

  • نشر القوات أو انتشار القطع:

          1 - حاول أن تمتلك مركزًا قويًا باحتلاله بالبيادق أو بالقطع أو بتوجيه نيران المدفعية الثقيلة إلى المركز بالأحصنة والأفيال والقلاع المتوضعة في الخلف.

          2 - أخرج أحصنتك وأفيالك قبل أن تحرك قلاعك ووزيرك.

          3 - افتح الطريق لأفيالك وقلاعك لأنها بحاجة إلى مساحة حرة للسيطرة على أكبر عدد من المربعات. حاول ألا تعيق أفيالك وقلاعك ببيادقك.

          4 - القلاع المزدوجة قوية جدًا. حاول أن تضع قلاعك على العمود نفسه أو الصف نفسه، وبذلك تتكاتف وتكون أقوى من القلاع المنفصل عن بعضها عن بعض، أي التي ليست على الصف أو العمود نفسه.

          5 - ادعم قطعك ولا ترسلها إلى المعركة من دون تأمين الحماية لها وقدر الإمكان ضع قطعك في مربعات محمية ببيادقك.

  • الخطة

          1 - راقب عدوك وحاول أن تتوقع خططه، فإذا عرفت ماذا سيعمل في النقلة القادمة فيمكنك أن تقرر إما متابعة خطتك كما هو مقرر من دون خوف منه، أو تعديل خطتك من دون أن تتعرض للمفاجأة.

          2 - قم بحماية ملكك، حاول ألا تعرضه للهجمات. وقدر الإمكان ضع حاجزًا من البيادق أو القطع بين ملكك والجيش المعادي.

          لا تترك الملك وحيدًا وسط الرقعة في الصف الأول.

          3 - لا تبادل القطع من دون سبب واضح ولا تتعجل بمبادلة القطع لأن ذلك يقلل من حظوظك في النصر.

          4 - حاول أن تحصل على بيدق سالك لأن ذلك يدعو العدو إلى وقف هجومه أو التنازل عن قطعة من قطعه لوقف هذا البيدق أو أسره.

          5 - لتكن لديك دائمًا خطة ويجب أن تهدف كل نقلة إلى إعداد هجوم أو هجوم مضاد.

  • نهاية المباراة

          1 - لا تترك ملكك معرضًا للكش وسط الرقعة لأن المباراة يمكن أن تنتهي فجأة إذا تركت ملكك سجينًا بين القطع، بل حرره وقم بعملية التبييت سريعًا.

          2 - الملك قطعة من القطع، قم باستخدامه في نهاية المباراة لأنه يصبح قطعة قوية، فهو يهاجم ويدافع عندما تصبح الرقعة خالية من القطع ويقدم الدعم للبيادق السالكة كما يهاجم البيادق المعادية.

          3 - حاول أن تتأكد من فعالية قطعك، ولا تترك أفيالك وقلاعك غير قابلة للحركة خلف قطعك الأخرى، يجب أن تشارك بكل فعالياتك في المعركة.

          4 - ابتعد عن نيران العدو. إذا لم يبق عند عدوك سوى فيل واحد فعليك أن تضع ملكك وبيادقك على مربعات تعاكس لون الفيل المعادي.

  • خاتمة

          لعبة الشطرنج لعبة مهمة جدًا، فهي تنمي العقل وتساعد على التفكير المنظم والهادف، وتوجد بطولات عالمية عديدة أهمها أولمبياد الشطرنج الذي ينظم كل سنتين للرجال والنساء، كما توجد بطولات عربية وقارية وعالمية للرجال والنساء والشباب والأشبال. ويوجد اتحاد دولي للشطرنج واتحادات قارية واتحاد عربي واتحادات وطنية. وقد دخل الحاسوب بقوة إلى منافسات الشطرنج في السنوات الماضية، فهو يستخدم في اللعب والتدريب وتنظيم المباريات.

          توجد كتب شطرنج عديدة، وبلغات مختلفة، كما تصدر مجلات كثيرة في دول متعددة يمكن الاستفادة منها في تطوير اللعب.

          ونختتم هذا الكتاب بهذه الأبيات الجميلة للشاعر علي بن الجهم يصف الشطرنج:

          أخيرًا، أتمنى للنشء والشباب العربي أن يستفيدوا من هذا الكتاب ويبتعدوا عن الألعاب التي تعتمد على الحظ ويصبح لدينا أبطال للعالم في كل الفئات العمرية.

أرضٌ مربعةٌ حمراء من أدمِ ما بينَ إلفين معروفين بالكرمِ
تذاكرا الحرب فاحتالا  لها حِيلا من غير أن يأتيا منها بسفكِ دمِ
هذا يغير على هذا وذاك على هذا يغير وعينُ الحزمِ لمْ تنمِ
فانظر إلى فتنٍ جالت بمعرفةٍ في عسكرين بلا طبلٍ ولا علمِ


 

 


 

صالح عبدالقادر أبازيد   

 




غلاف هدية العدد





الشكل (1)





الشكل (2 ، 3)





الشكل (4 ، 5)





الشكل (6)





الشكل (7)





الشكل (8)





الشكل (9)





الشكل (10)





الشكل (11)





الشكل (12)





الشكل (13)





الشكل (14 ، 15 ، 16)





الشكل (17 ، 18 ، 19 ، 20 ، 21)





الشكل (22 ، 23 ، 24)





الشكل (25 ، 26)





الشكل (27)





الشكل (28)





الشكل (29)