زيارة إلى متحف ثعلب الصحراء

زيارة إلى متحف ثعلب الصحراء

صديقي العربي الصغير.. قبل أن نعرفك بالثعلب الداهية, لابد أن نعرفك أولاً بالمنطقة التي أعطته تلك الصفة ليصبح ذائع الصيت. إنها منطقة في أقصى الشمال الغربي لمصر حيث شاطئ البحر ذي الرمال البيضاء والمياه الشفافة المتدرجة الألوان تسكن المدينة الرقيقة الجميلة ذات الطابع البدوي (مرسى مطروح) القريبة من الحدود المصرية - الليبية, وهي مدينة يعود تاريخها إلى أكثر من 2000 عام قبل الميلاد, وبالإضافة لشواطئها الرائعة, يوجد أشهر معالمها التاريخية وهو معبد (رمسيس الثاني) في قرية (أم الرخم), وجزيرة (روميل) ثعلب الصحراء مقابل شاطئ (مرسى مطروح) وعلى بعد يقل قليلاً عن الكيلومتر تقع جزيرة (روميل) على الجانب الآخر من الميناء الشرقي القديم الذي كان يحمل منذ أكثر من 2000عام اسم (بارتونيوم).. أما الآن فإن هذه المنطقة بالإضافة إلى الجزيرة تحمل اسم القائد الألماني الأكثر شهرة بين جنرلات الحرب العالمية الثانية والذي اتخذ من الجزيرة مركزاً عبقرياً لقيادة جيوشه.. فمن هو روميل?

هو أروين جونز روميل ولد في مدينة أوللم الألمانية في 15 نوفمبر سنة 1891م وعاصر الحرب العالمية الأولى, وفي سنة 1939 تولى قيادة الحرس الخاص ل (أدولف هتلر).

وكانت كفاءة روميل وجرأته ودرايته الفائقة بعلوم الاستراتيجية والتكتيك سبباً في صعود نجمه بين قادة العسكرية الألمانية.. الأمر الذي جعل (هتلر) يحمله مسئولية قيادة (الفليق الأفريقي) الذي يقاتل في إحدى أهم المناطق وأخطرها خلال الحرب وهي جبهة شمال إفريقيا, وبظهور (روميل) على ساحة المعركة أنقلب الموقف تماماً لصالح ألمانيا بعد أن قام (روميل) بهزيمة قوات الحلفاء في أكثر من موضع ويتقدم بقواته في اتجاه الإسكندرية للاستيلاء عليها.., لتدور أعنف معارك المدرعات في التاريخ في منطقة (العلمين) لكن (أروين روميل) الذي حصل على وسام (جنرال البانزر) الرفيع مكافأة له عن بطولاته في شمال أفريقيا.. تصدر إليه الأوامر بالانسحاب لتدعيم القوات الألمانية على جبهة أوربا.

وينجح (روميل) في عمل انسحاب سريع بقواته بأقل خسائر ويعود إلى جبهة أوربا لإنقاذ الوضع المتدهور للقوات الألمانية.

هذا هو (روميل) الذي قال عنه أعداؤه (إنه يظهر في كل مكان في وقت واحد), وكان أعداؤه من قادة الجيش البريطاني وعلى رأسهم الفيلد مارشال (مونتجومري) يبذلون جهداً رهيباً لإقناع الجنود أن (روميل) إنسان عادي وليس شيطاناً أو ماردا من الجن.

ولعل من الطريف أن يعرف صديقي العربي الصغير أن المثل الأعلى لروميل في التخطيط العسكري والذي أعلن غير مرة أنه يحترمه ويقدره لأنه العبقرية الفذة التي تعلم منها.. هو القائد العربي المسلم خالد بن الوليد.

وفي سنة 1977م حولت محافظة مطروح (مغارة روميل) الكائنة على الجزيرة والتي اتخذ منها روميل مركزا لقيادته إلى متحف عام وتم تزوديها عام 1991 ببعض أسلحة تلك الفترة من الحرب العالمية الثانية وفي سنة 1999 تم ضمها لقطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار, ويمكنك أن ترى في المتحف خريطة تفصيلية لمعركة (الغزالة) التي تؤكد مهارة روميل في فنون الحرب, كما أن من أهم محتويات المتحف المعطف الجلدي الشهير والمنظار الخاصين بـ (روميل) اللذين قام أبنه بإهدائهما إلى المتحف.., بقي صديقي الصغير أن تعرف أن ابن روميل الذي أهدى أغراضه إلى المتحف واسمه (مانفريد روميل) هو عمدة مدينة شتوتجارت الألمانية حالياً, وأن كهف روميل, الذي يقع به المتحف, كان لا يتأثر بالقنابل من أي أوزان في ذلك الوقت.

 


 

خالد سليمان