أنت تسأل ونحن نجيب

أنت تسأل ونحن نجيب

رسوم : مصطفى بركات

ما أغزر المناطق مطرًا في العالم?

تتحكم في غزارة الأمطار عوامل عدة, منها: الحرارة والارتفاع فوق مستوى سطح البحر, وموقع النطاق الجبلي...إلخ.

ربما كان أغزر مكان ممطر في العالم هو جبال وايليالي في هاواي بجزيرة كايواي, حيث المعدل السنوي للأمطار بها هو 196ر1 سنتيمتر, وقد تكون منطقة شيرابوني في الهند هي المنطقة المطيرة التالية ومعدلها السنوي من الأمطار هو 069ر1 سنتيمتر.

ومادمنا نتحدث عن أغزر المناطق مطرًا, فلنا أن نذكر أجفّ منطقة في العالم يندر فيها المطر وهي (أريكا) في شيلي بأمريكا الجنوبية التي يبلغ فيها حصيلة المطر خلال سنة 05ر0 سنتيمتر.

ما هي الأشعة فوق البنفسجية?

أشعة الضوء والأشعة الحرارية وأشعة x والأشعة فوق البنفسجية, جميعها أشكال مختلفة من الإشعاع أطولها موجات الراديو وأقصرها أشعة جاما, وفيما بينهما تحتل أشعة الضوء أو الأشعة المرئية المرتبة المتوسطة.

الأشعة الضوئية ذاتها لها أطوال منوعة, وكل لون له طول أشعة مختلف, ومن المعروف أن أطول الأشعة المرئية للإنسان هو اللون الأحمر, ويليه اللون البرتقالي ثم الأصفر فالأخضر فالأزرق ثم البنفسجي الذي يعتبر موجة إشعاعه هي الموجة الأقصر طولاً, وبعد طول موجة الضوء البنفسجي يأتي الإشعاع الذي سمّاه العلماء نطاق ما فوق البنفسجي, وتنبعث هذه الأشعة من الشمس, ويصنع الإنسان منها المصابيح, ويصل نطاق أطول الموجات فوق البنفسجية 000ر000ر1 موجة لكل سنتيمتر.

ولأن الأشعة فوق البنفسجية هي أقصر الأشعة الأخرى, فهي تنبعث من الشمس وبواسطة الحرارة تصل إلى أعصاب الجلد.

ما معنى (التندرا)?

اصطلاح التندرا مشتق من كلمة باللغة الفنلندية معناها (الأرض القاحلة) أو (الأرض العدائية), ويستخدم للإشارة إلى تلك المنطقة الخالية من الأشجار في المنطقة القطبية.

وهي مكان لا يستحب العيش فيه لخلوّه من الأشجار ولانخفاض درجة حرارته شتاءً, حتى في فصل الصيف لا تتجاوز درجات الحرارة 10 درجات مئوية, وأمطاره قليلة, والرياح قوية طوال السنة فيه.

رغم كل هذه الظروف القاسية, إلا أن هناك عدة أشكال للحياة تتحمل هذه المشقة وتحافظ على وجودها, منها الطحالب التي تنمو على الصخور.

ومن الحيوانات التي تحمّلت شظف العيش في التندرا اللاموس والدب القطبي.

 


 

أحمد عبد العزيز