عقوبة واحدة لا تكفي (قصة من الهند)

عقوبة واحدة لا تكفي (قصة من الهند)

رسم : محمود المغربي

اعتاد اللص كل ليلة على سرقة محصول الفلاحين من الفواكه والخضار دون أن يترك أي أثر يدل عليه, تضايق الفلاحون من ذلك الأمر كثيرًا واتفقوا على أن يترصدوا اللص الذي لا يكلف نفسه عناء عمل كريم يدر عليه دخلاً يمنعه من سرقة جهد وتعب الآخرين.

توزع الفلاحون يختبئون بين الأشجار ومخازن الغلال, وعندما جاء اللص متسللاً استطاع أن يسرق بصلة كبيرة بحجم البطيخة ولم يكد يخرج من المخزن حتى ألقى الفلاحون القبض عليه وساروا به إلى زعيم القرية يطالبون بإنزال العقوبة به.

قال زعيم القرية للص: سوف نخيرك بين ثلاث عقوبات تختار واحدة منها جزاء ما فعلت!

رد اللص مرتعبًا: وما هذه العقوبات?!

أجاب زعيم القرية: عليك أن تختار أحد ما يلي: إما أن تأكل هذه البصلة التي سرقتها كاملة أو أن تجلد بالسوط مائة جلدة أو أن تدفع للفلاحين (ألف روبية)!

فكر اللص قليلا ثم قال لقد اخترت العقوبة الأولى!

ابتدأ اللص بتناول البصلة وماهي إلا لحظات حتى كانت دموعه تنسكب بفعل حرارة الغاز المنبعث من البصلة ولحظات أخرى وكانت معدته تضطرب من كميات البصل التي تتلقاها, ونفخ بطنه ولما ينتهي من تنفيذ عقوبته, وأخيرا صرخ يطلب إعفاءه من تناول البصلة فمعدته لم تعد تستطيع التحمل أكثر وطلب إلى زعيم القرية أن يغير عقوبته إلى الجلد! أمر الزعيم بإحضار السوط وطلب إلى أحد الفلاحين جلد اللص ولم يكد يتم عشرين جلدة حتى أخذ يصرخ ويولول من شدة الألم الذي كان يلهب ظهره طالبا الكف عن جلده لأنه اختار ان يعاقب بالثالثة وسيقوم بدفع (الألف روبية) للفلاحين.

 


 

لطيفة بطي