في متحف الإسكندرية ساعة تساوي 3 آلاف سنة!

في متحف الإسكندرية ساعة تساوي 3 آلاف سنة!

هل تعتقد أن الساعة أكثر من 60 دقيقة?
ربما, لأنك حين تزور أحد المتاحف التاريخية, ستتعرف إلى آلاف السنوات في ساعة واحدة

(متحف الاسكندرية القومي), كان هذا هو عنوان الكتاب المصور الذي فتحته (طيبة) بلهفة لتتجول داخل أحدث متاحف الإسكندرية حين وجدت أمامها رجلاً يرتدي ملابس غريبة ويرحب بها قائلا:

- أهلاً بك يا طيبة, لقد جئت لأصحبك في جولتك داخل متحفنا المميز.

- ومن أنت?

- أنا (الإله سيرابيس) أشهر وأعظم آلهة الإسكندرية القديمة.

هيا لندخل من البوابة الصغيرة لمبنى المتحف الأنيق الذي يتكون من ثلاثة طوابل لكنه يُعد خمسة متاحف في متحف واحد.

فهو يضم آثار خمس حضارات وخمس حقب زمنية مرت بها الإسكندرية ومصر كلها.

في الطابق الأوسط من المتحف سنجد الحضارتين اليونانية والرومانية معًا, وتجدين هنا في أولى القاعات طريقة مميزة لعرض الآثار اليونانية التي انتشلت حديثًا من قاع البحر, فخلف كل تمثال صورة ضوئية بالحجم الطبيعي التقطت له وهو في قاع البحر, أما في باقي القاعات فتوجد تماثيل للإسكندر الأكبر وملوك البطالمة, ثم أهم ملوك الرومان (يوليوس قيصر) وأيضًا توجد تماثيل رخامية لي في هيئتي البشرية الجديدة, أي هيئة (العجل الأسود) كما كان يرمز لي الفراعنة.

وحين تنتهي جولتك هنا تختارين إما النزول إلى أسفل حيث الحضارة الأقدم وهي الحضارة الفرعونية أو تصعدين للطابق الثالث حيث الحضارات الأحدث.

- سأنزل أولاً:

- أهلا يا طيبة, ستكملين جولتك معي الآن أنا الكاتب المصري القديم, حيث نرى معًا عظمة الحضارات المصرية القديمة في هذ التماثيل الرائعة لملوك الفراعنة وآلهتهم المختلفة وقد تم إحضار هذه الآثار من المتحف المصري بالقاهرة أو من أماكن اكتشافها جنوب مصر, من مدينة (طيبة) التي تحملين اسمها, وهي عاصمة أعظم ملوك الفراعنة القدامى.

كما تشاهدين التوابيت الفرعونية بما تحمل من نقوش وكتابات ورسوم رائعة تمثل نشاط الفراعنة ومراسم التحنيط والدفن, وتشاهدين أيضًا مجموعة رائعة من الأواني الفخارية والحلي والأحجار الكريمة التي تمثل أهم الرموز الفرعونية القديمة كالجعران المقدس وعين حورس ومفتاح الحياة و...

- أعرف, أصعد الآن إلى الطابق الثالث حيث الآثار القبطية والإسلامية.

هذه هي القاعة الأولى وبها مجموعة كبيرة من صور القديسين وشواهد القبور كما توجد مجموعة من الصور الشخصية (البورتريهات) التي كانت ترسم للشخص في حياته, ثم توضع في تابوته عند الموت.

وهنا نماذج للعمارة الإسلامية الرائعة في المساجد ونماذج الخط العربي المختلفة والسيوف والخوذات الحربية, والأواني الفخارية وكلها آثار إسلامية منذ الفاطميين مرورًا بالمماليك وحتى عصر محمد علي وخلفائه.

حقًا كانت جولة أكثر من رائعة كأنني ركبت آلة الزمن التي جعلتني أعيش قرونًا من الأزمنة في ساعة واحدة.

 

 


 

جيهان عبدالعزيز

 










صورة توضح تصميم أحد طوابق المتحف





زجاجة عطر على هيئة تمثال من البرونز بشكل طائر أسطوري





مشطان للشعر يعودان للعهد القبطي في مصر





الكاتب المصري