موسوعة العربي الصغير

موسوعة العربي الصغير

أبطال لا نعرفهم

يتفاخر عداءو سباقات الماراثون بقدرتهم على العدو لمسافات طويلة تبلغ حوالي 47 كم ولكنهم لا يعرفون أن العديد من الحيوانات تهاجر لآلاف من الكيلومترات سنويا هربًا من قسوة الطقس أو بحثًا عن الغذاء أو للتكاثر وتنشئة الصغار, فبعضهم يقطع مسافة طويلة سابحًا في مياه المحيطات والآخر يطير لمسافات طويلة من دون أي خرائط والكثير يهاجر على الأرض حيث الدفء والغذاء والآن دعونا نتعرف على بعض هؤلاء الأبطال.

- الحوت الرمادي أكثر الثدييات البحرية سفرًا فهو يهاجر كل عام مسافة 27 ألف كم من المناطق التي يعيش فيها إلى مناطق التزاوج وولادة الصغار وهو يسبح يوميًا مسافة 250كم تقريبًا.

- تسير النمور السيبيرية مسافات طويلة بحثًا عن غذائها ويمكنها ان تسير يوميًا حوالي 300كم.

- في نهاية حياتها تقوم أسماك السلمون برحلة الوداع التي تبلغ طولها حوالي 5000 كم وفي نهاية الرحلة تصل الأسماك إلى مصبات الأنهار في المحيط فتضع بيضها ثم تموت.

- تعود السلحفاة البحرية الخضراء البالغة بعد مرور العديد من السنين إلى المكان نفسه الذي خرجت فيه من البيض لكي تضع بيضها, وتبلغ المسافة من مكان معيشتها إلى مكان وضع البيض حوالي 5000 كم.

- تهاجر حيوانات الرنة في نهاية الصيف إلى الأماكن الأكثر دفئًا وتبلغ طول رحلتها حوالي 1500 كم, وخلال رحلتها تقابلها الكثير من العقبات ولكنها تستمر في رحلتها دون توقف.

- طائر الخرشنة وهو طائر بحري يشبه النورس يقطع أكبر مسافة طائرًا دون توقف فهو يطير لمسافة 36000 كم سنويًا وهي تساوي مسافة رحلة يقوم بها الإنسان حول العالم.

 


 

محسن حافظ