عالم الطوابع

عالم الطوابع

سفينة الصحراء تسافر جوا!

نحن نعرف الجمل, الذي يلقب بسفينة الصحراء لأنه يستطيع أن يعبر الرمال مسافات طويلة أفضل من أي كائن آخر. واليوم يسافر الجمل جوًا, والفضل لطوابع البريد التي تستضيفه على تصميماتها الملونة, وخاصة في الدول التي تحتفل به في مهرجانات صحراوية. وأقدم لكم هذا الطابع من الجزائر, لنتعرف فيه على سفينة الصحراء التي سافرت جوًا على طوابع البريد.

ليس الجمل هو وسيلة النقل الوحيدة التي يعتني بها مصممو الطوابع. فالسفينة الحقيقية, التي تعددت أشكالها على مدى مئات السنوات, كانت أيضا مرسومة على الطوابع المسافرة: في الجزائر صورة سفينة تعبر البحر قبل ألفي سنة, وفي العراق صورة لسفينة بابلية, وأخرى للطوف وهو إحدى وسائل النقل القديمة, أما في سلطنة عمان, فصورة للشاشة إحدى السفن العمانية التي يستخدمها الصيادون.

خيول وعربات

ساهمت الخيول في النقل, وقد استخدمها الفرسان العرب الأوائل في المعارك, كما استخدمها الرحالة في السفر, واليوم تستخدم بعض الخيول في جر العربات, وسباق الخيل. الطابعان من قطر والعراق.

أما أحدث وسائل السفر التي سجلتها طوابع البريد فهي الطائرة, ومع صورة طائرة حقيقية من قطر, أو طائرة ورقية من فرنسا, يمكن للطابع أن يكون مثل ألبوم لصور الطائرات.

سيارات ملكية

في عمَّان, العاصمة الأردنية, يوجد متحف السيارات الملكية, وهو يضم السيارات التي اقتناها الملك حسين ملك الأردن الراحل. وقدم البريد الأردني صور هذه السيارات على مجموعة كبيرة من الطوابع.

أول ساعي بريد

لقد عرف البريد كل وسائل المواصلات هذه, السيارة, والقطار, والطائرة, والسفينة, والخيول, والجمال, بل واستخدم البريد الأول وسائل غير تقليدية أيضا, حيث استخدم الحمام الزاجل في نقل الرسائل, ولذلك فإن معظم تصميمات الاحتفال بيوم البريد تضيف صورة الحمامة على التصميم اعترافا بفضل أول ساعي بريد في العالم!

 


 

سها سعيد