من العرب الصغار إلى العربي الصغير

من العرب الصغار إلى العربي الصغير

أقوى ضجة سمعها العالم

قد يعتبر هزيم الرعد ودوي المدافع ضجة هائلة, ولكنها تعتبر همسًا خفيفًا مقارنة بالضجة التي نحدّثك عنها, وهي التي سمعها العالم في 27 أغسطس سنة 1883 عندما انفجر بركان (بك بربواتان) في جزيرة كراكتوا, فكان هذا الانفجار أقوى وأعظم انفجار في التاريخ, ومات بسببه 35147 شخصًا, تقع هذه الجزيرة بين جزيرتي جاوة وسومطرة في مضايق صندا بجزائر الهند الشرقية, وكانت مساحتها قبل الانفجار خمسة عشر ميلاً مربعًا, ولكن معظمها تلاشى عقب هذا الانفجار, فلم يبق منها إلا جزء يسير.

ولما انفجر البركان, انطلقت منه مواد مصهورة بلغ حجمها أربعة أميال مكعبة, وارتفع غبار شديد انتشر في أنحاء العالم بأسره, ولبث في الجو ثلاث سنوات, فكانت الشمس كلما غربت في أي مكان من العالم تغرب في شبه ضباب من ذلك الغبار الكثيف, وقد سمع صوت هذا الانفجار في شرقي آسيا كلها, وبلغ جزيرة رود ريجرز في المحيط الهادي, وهي على بعد 5000 كيلومتر من مكان الانفجار, ولم يسمع العالم قط من قبل ذلك ولا من بعده مثل هذا الدوي في قوته وشدته.

دعاء عبدالباقي صابر - الدقهلية - مصر

هل تعلم?

  • أن أكبر حيوان في العالم هو الحوت الأزرق.
  • أن العدد إلى بليون باحتساب 200 رقم في الدقيقة يستغرق أزيد من 20 ألف عام?
  • أن أكبر الشلالات في العالم هي شلالات فيكتوريا.

أوطاهر محمد - المغرب

مكتب البنتاغون

مكتب البنتاغون هو مركز وزارة الدفاع الأمريكية, ويعتبر أكبر مكاتب العالم حيث يعمل فيه حوالي (29) ألف شخص يوميًا, يبلغ محيطه (1445 مترًا) ويزيد طول كل ضلع فيه على (289) مترًا, ويوجد فيه (44000) خط هاتف متصلة بأسلاك تمتد على طول (2575000), كم. ويتلقى يوميًا حوالي (280000) مكالمة, يعمل في مطاعمه حوالي (957) موظفًا, ويبلغ طول أروقته (27) كم, ويوجد في طوابقه الخمسة (7748) رواقًا تحتاج دائمًا إلى التنظيف المستمر.

ماجد عبده محمد العزاني - اليمن

منارة العلم الخالدة

هي بقعة مباركة, توجد في أحضان الصحراء النائية المطلة على المحيط الأطلسي ونهر السنغال, انتسب إليها مشاهير المحدثين والحفّاظ والشعراء والفقهاء والأدباء المعروفين في جميع البلاد الناطقة باللغة العربية, والمتميّزين بطلاقتهم في الفصحى وإتقانهم لها الأمر الذي جعلها هدفًا للاستعمار مع مطلع القرن العشرين, وزادها بؤسًا على بؤس, ولكنها مع ذلك ظلت شامخة وصامدة.

خلفاوي أنفال - الجزائر

زهرة العمر

رأيته مطرقًا يبكي فأبكاني وهاج من قلبي المكلوم أشجاني في زهرة العمر, إلا أن دهرك لا يرعى الشيوخ ولا يرثي الصبيان, بكى فكادت لهو نفسي تذوب أسى كأن راميهم بالسهم أسماني, رنوت منه أحاكيهم وأسألهم على أواسي جراحًا مثقل العاني, سألت ما اسمك? قال: اسمي يدل على معنى غريب على مثلي أنا هاني, إن شئت يا عم فاسمع قصصًا عجبًا... إني غصن لا حياة له, لاعت بالغدر عن أهلي سيقاني, مسحت دمع الفتى الباكي.

أمي فلسطين لا تأسي ولا تهني إنا سنفديك من شيب وشبانِ
إذا انتصرنا ففي غزو مكرمة وإذا قتلنا ففي جنان رضوانِ


هدى صالح الهران - الكويت

الياسمين

الياسمين العادي شجيرة ذات أزهار فاتحة تطلب لعطرها, أصله من البلدان المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط, ويزرع خاصة لاستعماله في صناعة العطور, اكتسبت فرنسا شهرة عالمية في صناعة العطور, والياسمين أكثر الزهور استعمالاً في هذه الصناعة, يقطف حين تقوى رائحته أي في أوقات الفجر والزوال. يقول المثل السائر في حقول الياسمين: وقبل الفجر لم يحن وقته...وبعد الزوال فات أوانه.

إن عملية قطفه من اختصاص النساء والأطفال, ويتمكن الماهرون من القطف من جمع عشرة آلاف زهرة في الصبحية الواحدة مما يقدر بوزن 5 كيلو من البقلات, وزهرة الياسمين المعطرة خفيفة إلى درجة أن معدل القطفة لا يفوق 3 كيلو.

بوكنوس هاجل - الجزائر

الأوائل

  • أول ما خلق الله القلم.
  • أول الرسل آدم عليه السلام.
  • أول ما نزل من القرآن {اقرأ}.
  • أول ما فرضت الصلاة ركعتين ركعتين.
  • أول مَن هاجر إلى الحبشة عثمان بن عفان.
  • أول أهل الرسول لحاقًا به في الجنة ابنته فاطمة الزهراء.

محمد أبوبكر أحمد حسن - مصر

زرع خلايا عصبية

يتكون دماغ الإنسان وجهازه العصبي من مليارات الخلايا العصبية, وعندما يتضرر بعض منها يضطرب الجسم ويختل توازنه, وقد يصاب بالمرض.

ولكن هل من علاج لهذه الخلايا المتضررة أو التالفة?

تشير بعض الدراسات والبحوث إلى إمكان جعل الخلايا العصبية تنمو وترتبط مجددًا بالحبل الشوكي. وقد قام أحد المختصين في هذا المجال بزرع خلايا عصبية لفأر سليم في دماغ فأر يعاني من تلف خلاياه, ثم قام بتعليمه طريقاً في المتاهة لم يكن يعرفه من قبل, وقد نجح فعلاً في ذلك! وقد أثبت هذا النجاح أن الخلايا العصبية الممنوحة له أخذت تنمو في موقعها الجديد, ولكن ما مدى نجاح هذه التجربة إذا تم تطبيقها على دماغ الإنسان?

رغد عبدالهادي متعب - العراق