لغة العصر

لغة العصر

البلوجرز (Bloggers)
الصحافة الإلكترونية وحرية الرأي على النت

تقابلنا هذه الكلمة في أماكن عدة على شبكة الإنترنت, فهل تعرفون ما هي البلوجرز? يعرّفها قاموس مصطلحات الإنترنت بأنها موقع أو جزء من موقع على شبكة الإنترنت يستطيع فيه المستخدم نشر (كتابة) آرائه بشكل دوري, فهي يمكن أن نسمّيها صحيفة إلكترونية (e-journal) للتعبير عن الآراء والأفكار الشخصية لمن يكتبها, وعادة ما تحتوي هذه المواقع على روابط بمواقع أخرى لها الاهتمامات نفسها, فهي مجتمع مفتوح ومتصل ببعضه يناقش ويكتب آراء متعددة وفي موضوعات تهم مجموع الكتّاب به, فمثلا قد تجد بلوجرز يهتمون بالكتابة والنقاش في الموضوعات السياسية أو الإخبارية, أو الثقافية, أو أخبار الكمبيوتر والإنترنت.

ويتم تحديث هذه المواقع بصفة دورية بالآراء الجديدة والتعليقات عليها. ويُرجع محرك البحث (ياهو) هذه الظاهرة على شبكة الإنترنت إلى عام 1993 في موقع موزاييك, ولكن مصطلح أو كلمة (Weblog) لم يتم ابتداعها إلا في سنة 1997 على يد شخص يدعى جون بارجر.

ويهمنا في انتشار هذه الظاهرة على صفحات الإنترنت مدى تعبيرها عن الحرية الفردية في التعبير عن الآراء لأن كل مجموعة بلوجرز تستطيع أن تكتب وتناقش وتتداول الآراء بكل حرية. والآن إذا كتبت في أي محرك بحث مثل غوغل أو ياهو كلمة بلوجرز + عربي, فستجد أمامك العديد من البلوجرز العرب الذين يتناقشون في مختلف المسائل, وتستطيع بكل بساطة أن تبادلهم الرأي بالكتابة لهم, وذلك حسب المجالات التي تهمك.

مواقع علمية على الإنترنت

2005 العام الدولي للفيزياء

بمناسبة مئوية العالم الشهير ألبرت أينشتاين صاحب نظرية النسبية, تلك النظرية التي أحدثت ثورة هائلة في مجال دراسة الفيزياء, اختار العالم عام 2005 ليكون العام الدولي للفيزياء في هذا الموقع الذي نقدمه لكم اليوم, وقد أصدرت منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة قرارًا بدعم هذه المناسبة المهمة وذلك لإثارة الاهتمام في جميع أنحاء العالم لأهمية علم الفيزياء لحياة الإنسان على كوكبنا, حتى أن بعض الآراء تقيس مدى تقدم الدول والشعوب بعدد الدارسين لهذا العلم, وسيم إحياء احتفاليات في جميع أنحاء العالم ومعارض علمية تعرض لمنجزات علم الفيزياء, كذلك سيتم إعداد برامج إعلامية في مختلف وسائل الإعلام (صحافة - إذاعة - تلفزيون) تتناول علم الفيزياء وافاق تطوره في القرن الواحد والعشرين.

 


 

أحمد عبد العال