رياضة وأبطال

رياضة وأبطال

بطولة أبطال الدوري الأوربي

إذا كنتم من عشّاق كرة القدم, أو كنتم من ممارسي هذه اللعبة الشعبية الأولى في العالم, فلاشك أنكم تتابعون نتائج (بطولة دوري الأبطال الأوربي لكرة القدم) التي ستشهد مدينة اسطنبول التركية مباراتها النهائية في 25 مايو الجاري.

وهذه البطولة التي تشهد هذا العام الذكرى الخمسين لانطلاقها, ويشارك فيها أبطال الدوري في جميع الدول الأوربية يطلق عليها درة تاج بطولات الأندية في العالم باعتبارها أقدم بطولات الدوري في العالم, ولأن الأندية المشاركة فيها تضم أبرز لاعبي العالم وأشهرهم في كرة القدم.

ومن المؤكد أنكم تعرفون عددا من هؤلاء الأسماء اللامعة التي أمضت سنوات طويلة من التعب والجهد والعطاء بهدف التفوّق والنجاح في عالم الرياضة, لأن لكل مجتهد نصيبًا. ومن هذه الأسماء اللامعة النجم العربي الفرنسي زين الدين زيدان, واللاعب الإنجليزي ديفيد بيكهام, والهدّاف الهولندي الذي يلعب لفريق مانشستر يونايتد الإنجليزي رود فان نيستلروي, واللاعب البرازيلي ادريانو الذي يلعب في صفوف فريق انتر ميلان الإيطالي, وأخيرًا لاعب فريق ليفربول الإنجليزي روي ماكاي.

ويشارك في البطولة عدد كبير من الفرق الأوربية تأهل بعد المرحلة الأولى منها 16 فريقًا تتنافس بينها على مرحلتين هما الذهاب والإياب, ومن هذه الفرق الــ 16 يتم وصول فريقين إلى المباراة النهائية التي ستكون هذا العام في مدينة اسطنبول السياحية الجميلة والعريقة.

والفرق الــ 16 التي تأهلت إلى الدور الثاني من البطولة هي ليفربول ومانشستر يونايتد وارسنال وتشيلسي من إنجلترا وموناكو وليون من فرنسا, ويوفنتوس و إي سي ميلان وإنتر ميلان من إيطاليا, وباير ليفركوزن وفيردر بريمن, وبايرن ميونيخ من ألمانيا, وريال مدريد وبرشلونة من إسبانيا, وإيندهوفن من هولندا, وبورتو من البرتغال.

وهذه الفرق الــ 16 التي تنقسم إلى مجموعتين ليصل بطل كل منهما إلى المباراة النهائية تمثل أفضل الأندية الأوربية حاليًا, وتضم في صفوفها أبرز لاعبي العالم, وقد خاضت كل منها منافسات أولية مع فرق قوية أخرى حتى تأهلت إلى الدور الثاني.

وتكمن الإثارة في هذه البطولة في أن مبارياتها تتوزع على نحو ثمانية أشهر, حيث تخوض الأندية مباريات عدة في جميع الدول الأوربية, وهذا يتيح لمحبي كرة القدم وممارسيها الاستمتاع بتلك المباريات القوية, والاستفادة من مستوى ومهارات النجوم الذين يلعبون فيها, واللمحات الفنية التي يقدمونها, وهذا كله يضفي نوعًا من التشويق والإثارة والفائدة على البطولة الأوربية.

ومن دون شك, فإن متابعي البطولة الأوربية استمتعوا بها أكثر هذا العام مع إلغاء الدور الثاني الذي كان يقام على نظام المجموعات طوال السنوات السابقة.

أرقام ومعلومات

فاز العام الماضي بالبطولة فريق بورتو البرتغالي بعد تغلّبه في المباراة النهائية على فريق موناكو الفرنسي بثلاثة أهداف مقابل لاشيء, وهذا اللقب هو الثاني لبورتو في بطولة أوربية في تاريخه منذ 1987.

في بطولة عام 2003 فاز بالمركز الأول فريق ميلان الإيطالي بتغلّبه على يوفنتوس بنتيجة 3 أهداف مقابل هدفين.

في عام 2002 فاز بالبطولة فريق ريال مدريد الإسباني متغلّبًا على فريق باير ليفركوزن الألماني بنتيجة هدفين مقابل هدف واحد.

في عام 2001, فاز بالبطولة فريق بايرن ميونيخ الألماني بعد تغلبه على فريق فالنسيا الإسباني بنتيجة 5 أهداف مقابل 4 أهداف, وذلك بركلات الترجيح.

يحصل بطل الدوري الأوربي على 40 نقطة في التصنيف الدولي, فيما يحصل صاحب المركز الثاني على 35 نقطة.

 

 


 

بلال سعد

 




زين الدين زيدان