طيور بلاد العرب (العنز الأسود)

طيور بلاد العرب (العنز الأسود)

رسوم: هبة عنايت

الاسم العلمي: Ciconia nigra

طول الطائر: 97 سم

يستوطن هذا النوع من العنز شمال وأواسط أوربا, وينتشر جنوبا حتى إسبانيا وتركيا, ويمتد شرقًا إلى وسط آسيا. وعندما يأتي فصل الشتاء, يهاجر العنز الأسود في اتجاه الدفء, مارًا بشبه جزيرة سيناء بمصر, وحتى إلى جنوب إفريقيا. وهو يهاجر دائمًا في أسراب كثيرة العدد.

وتفضل هذه الطيور العيش في الأماكن الرطبة بالقرب من المياه, لذلك تعتبر من الطيور المائية, وتحديدًا من الطيور الخوّاضة, لأنها تحب الخوض في مياه الأنهار والبحار بسيقانها الطويلة العارية من الريش, ولكنها لا تسبح إلا نادرًا.

والعنز الأسود طائر معتز بنفسه, يمشي في خطوات وقورة متئدة, رافع الرأس, مادًا عنقه إلى الأمام. وعندما يطير يجعل الرجلين والعنق في خط مستقيم, وهو يطير برشاقة ملحوظة.

وهو يعيش عادة في شكل جماعات منعزلة, لا تفضل الاختلاط بأنواع أخرى من طيور الماء, فهي طيور حذرة, تعرف كيف تفرق بين الأصدقاء والأعداء.

وتتغذى هذه الطيور على الأسماك والضفادع والديدان, كما تأكل السحالي والثعابين الصغيرة, كما أنها لا تعاف الجيف, أي أنها يمكن أن تأكل الكائنات الميتة عند الضرورة.

ويرتبط الزوجان كل منهما مع الآخر مدى الحياة, ويتعاونان معا في بناء العش بهمة ونشاط ومثابرة, يبنيانه من عيدان النباتات السميكة والرفيعة ومن الحشائش الجافة والطين. وعادة ما يعودان دائما للعش نفسه أثناء فترة التزاوج والتفريخ. وتبني هذه الطيور عشاشها غالبًا فوق الأشجار أو فوق نتوءات الصخور أو داخل فجواتها, و أحيانًا على سطح الأرض, حيث تبيض الأنثى من3 إلى 4 بيضات ذات قشرة رقيقة ملساء, بيضاء اللون يخالطها أحيانًا شيء من الاخضرار أو الاصفرار.

 


 

يسري خميس

 




العنز الأسود