أنت تسأل ونحن نجيب

أنت تسأل ونحن نجيب

رسوم: مصطفى بركات

ما سبب عراك الديوك?

العديد من الطيور تدافع عن مكان إقامتها بواسطة التغريد, وأحيانًا عن طريق التهديد والعراك.

كما أن بعض الحيوانات تستخدم هذا التكتيك كعرض للقوة, لكي يؤثر على الأنثى, وكثيرًا ما تتقاتل ذكور الغزلان مع بعضها, لكنها نادرًا ما تصاب بجروح بالغة.

أما عراك الديوك, فهو أعنف, وإذا لم ينسحب المعتدي, يزداد القتال ضراوة, والديك الأقوى المنتصر, هو الذي يقع عليه اختيار الدجاجات التي تقف منتظرة نتيجة القتال.

وفي بعض البلدان, تنظم مباريات ومراهنات غير قانونية, تتميز بالعنف لقتال الديوك, تنتهي غالبًا بإلحاق الأذى والإصابات الخطيرة بالديك المهزوم نتيجة قيام منظمي المباراة بربط شفرات حادة في مخالب الديكين المتقاتلين.

هل تستخدم ألبان الإبل في العلاج?

أثبتت الدراسات أن العرب استخدموا حليب الإبل في معالجة الكثير من الأمراض, ومنها أوجاع البطن, وخاصة المعدة والأمعاء, ومرض الاستسقاء, وبعض أمراض الكبد, وكذلك أمراض الربو, وضيق التنفس ومرض السكري, إضافة إلى أنه يساعد على تنمية عظام الأطفال ويقوي عضلة القلب.

كيف بدأ استخدام طوابع البريد?

مر البريد بتطور كبير حتى وصل إلى وضعه الحالي, وقد عرف المسلمون البريد والرسائل البريدية, وخصصوا له أفرادًا, مهمتهم توصيل الرسائل البريدية.

لكن الذي اخترع طوابع البريد التي نلصقها على الرسائل, هو موظف كبير في دوائر البريد البريطانية يدعى (رولاند هيل) عام 1839, وظهر أول طابع بريد يلصق على رسالة في 10 يناير1840, ويحمل صورة الملكة (فكتوريا) ثمنه بنس واحد, أي فلس واحد تقريبًا, وتوالى استخدام طوابع البريد في مختلف دول العالم, وأصبح هناك اتحاد عالمي للبريد في مدينة برن بسويسرا 1874, وأصبح لطوابع البريد أهميتها, وهواة يجمعونها, أعدادهم بالملايين.

 


 

أحمد عبد العزيز