الإسلام حضارة

الإسلام حضارة

مسابقة لأجمل خطوط العالم

تعلمون أن الخط العربي هو أجمل خطوط العالم, فهو خط لغة القرآن الكريم. وقد برع الخطاطون المسلمون في الاستفادة من جمال الخط العربي لتحويله إلى لوحات فنية جميلة, سواء كتبت على الورق في المصاحف, أو نحتت على الحجر في المساجد, أو حفرت على الخشب في كثير من الأثاث والأغراض التي أبدعها الفنان المسلم.

وقد وردت إلي رسالة تسألني عن معنى (الإسلام حضارة), عنوان هذه الصفحات, ولصديقي صاحب الرسالة أشرح له, أن هاتين الكلمتين معناهما أن الإسلام والمسلمين قدموا مظاهر حضارية في كل وجه من وجوه الحياة, من المباني إلى الخطوط, ومن أدوات المنزل إلى شكل الحدائق والمدن.

وأنا أتابع منذ سنوات مسابقة لأجمل خطوط العالم, وهذه المسابقة التي ينظمها مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية باستانبول تقام سنويا باسم أحد الخطاطين, وكانت المسابقة الأخيرة قد أقيمت باسم الخطاط مير عماد الحسني, وشارك فيها 930 متسابقا من 36 دولة, في 14 نوعا من أنواع الخط العربي: الثلث الجلي, الثلث العادي, النسخ, التعليق الجلي, النستعليق, والديواني الجلي, والديواني, والكوفي, والريحاني, والإجازة, والرقعة, والمغربي, والتعليق الدقيق. وفاز 94 متسابقا من 30 دولة, واخترت لكم هذه اللوحات الفائزة تشجيعا لكم أصدقائي العرب الصغار على تقليد خطوطهم الجميلة, وعمل دفتر خاص لجمع الخطوط ورسمها. وربما اشتركتم في المسابقة لاحقا, وفزتم, ونشرت لكم هنا لوحاتكم لأجمل خطوط العالم: الخط العربي.

 


 

هيثم خيري

 




جواد خوران (إيران) الجائزة الأولى في خط الثلث





إلي اليمين: عثمان حامد حسن (مصر) مكافأة في الخط الكوفي إلى اليسار: عدنان الشيخ عثمان( سورية) الجائزة الاولى في خط الديواني